امكانات النحت الرقمي لطلاب التربية الفنية في ضوء متطلبات التنمية المستدامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الفنية- جامعة المنيا

المستخلص

استهدف البحث اكساب طلاب التربية الفنية لبعض امكانات النحت الرقمي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة وطرح مدخل جديد لتدريس النحت قائم على النحت الرقمي لتحقيق التحديث والمعاصرة في أعمال طلاب التربية الفنية، كما افترض البحث أنه يمكن الاستفادة من امكانات النحت الرقمي في تحقيق التخيل البصري والسريع لطلاب التربية الفنية، كما أن محاولة استخدام الطلاب للتكنولوجيا الرقمية وممارستها قد يسهم في تحقيق التنمية المستدامة لديهم، وللتحقق من ذلك اتبع الباحث كلاً من المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي من خلال عينة قوامها (18) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة كلية التربية الفنية جامعة المنيا، وتوصل البحث في نتائجه إلى أنه ساعدت امكانيات النحت الرقمي الطلاب على تحقيق التخيل البصري والسريع لأفكارهم، وقد اكتسب طلاب التربية الفنية لبعض امكانات برنامج ZBrush في وقت قليل نسبياً، كما تم التأكيد على أن فن النحت له دور كبير في ربط الطلاب وخريجي كلية التربية الفنية بسوق العمل وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، ويمكن تطوير مقررات النحت في الكليات الفنية بتدريس مهارات النحت الرقمي.

وقد أوصى البحث في بعض نتائجه النظر في مناهج التربية الفنية لتتماشى مع معطيات العصر وعقول الطلاب الذين اعتادوا على استخدام التكنولوجيا وربطها بسوق العمل، وإلى ضرورة وجود مراكز بحثيه بكليات التربية الفنية تهتم بدراسة أحدث التقنيات المرتبطة بالفنون بشكل عام وبخاصة بفن النحت ويكون له دور إعلامي وتثقيفي للطلاب بأحدث التقنيات المرتبطة بالتخصص، ومراعاة تحقيق أهداف كليات التربية الفنية المرتبطة بالتنمية المستدامة من خلال تخريج كوادر بشرية منتجة ومهيئة لخدمة المجتمع والعمل على تطويره، والعمل على تطوير البنية التحتية والتجهيزات التكنولوجية بكليات التربية الفنية لإحداث طفرة في أداءات مؤسسات التعليم العالي، وتوفير منح لأعضاء هيئة التدريس للتدريب على تلك التقنيات الحديثة، وتدريب خريجي كلية التربية الفنية على أحدث التقنيات التي لها الأثر في تطور مجال النحت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية