متطلبات تصميم الحلي کمکملات للملابس في عروض المسرح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس – قسم المنتجات المعدنية و الحلي - کلية الفنون التطبيقية – جامعة بنها

المستخلص

يعتبر المسرح من أهم الفنون الإنسانية لما ينقله من مفاهيم وما يوفره من ترفيه، ويعتمد نجاح أي عرض مسرحي على جذب المشاهد للعمل الفني وتفاعله معه، ويتحقق ذلک من خلال توظيف مجموعة متکاملة من العناصر الفنية المختلفة. وتعتبر الأزياء المسرحية ومکملاتها من الحلي من أهم العناصر الفنية التي تساهم في نجاح العروض المسرحية، حيث تلعب دورا أساسيا في تحديد العصر التاريخي للمسرحية والتعريف بالشخصيات الدرامية المختلفة فيه.
ونظرا لإختلاف ظروف إستخدام الحلي، کمکملات ملابس، في العروض المسرحية عنها في الحياة اليومية، فإن هذا البحث يسعى للتوصل لأهم متطلبات التصميم الخاصة بالحلي المسرحية بحيث تؤدي وظيفتها بشکل فعّال.
يشمل الجانب النظري لهذا البحث الأزياء المسرحية وتطورها ودورها في نجاح العروض المسرحية، وأهمية الحلي کمکملات للملابس المسرحية، ودورها في تأکيد التأثير الدرامي لهذه الملابس، والتعريف بالشخصيات المختلفة في العرض المسرحي وحقبته التاريخية، ثم يستعرض البحث أهم متطلبات تصميم الحلي المسرحية.
أما الجانب العملي، فيشمل تطبيقاً للدراسة النظرية لمتطلبات تصميم الحلي المسرحية، من خلال مشروع لتصميم وتنفيذ حلي مسرحية مختلفة قام به طلاب الفرقة الثالثة بقسم المنتجات المعدنية و الحلي بکلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، تحت إشراف وتوجيه الباحثة، مع عرض نماذج لهذا المشروع.
مشکلة البحث
على الرغم من أهمية الحلي کمکملات للملابس المسرحية، ودورها المؤثر في إندماج المتفرج في العمل المسرحي وإدراکه لعناصر ومحددات الشخصيات الدرامية فيه، إلا أنه يندر وجود أبحاث تدرس اهمية الحلي ودورها في العروض المسرحية، وتحدد متطلبات تصميمها.
لذلک يمکن تحديد مشکلة البحث من خلال الإجابة على السؤالين التاليين:
- ما أهمية دور الحلي کمکملات للملابس في المسرح؟
- ما هي متطلبات تصميم الحلي لإستخدامها کمکملات للملابس المسرحية؟

الكلمات الرئيسية


- العوانی, محمد بری: "دراسات مسرحیة نظریة وتطبیقیة"،  وزارة الثقافة، الهیئة العامة السوریة للکتاب، دمشق، 2013.
- Elawany, Mohamed Barry: Theoretical and practical theatre studies “Drasat Masraheya, Nazarya wa Tatbeqiya”, Minister of culture, The Syrian General Organization of books, Ministry of culture, Damascus, 2013.
- الکعبی, هاشم على عبداللطیف: کلیة الفنون الجمیلة، جامعة البصرة: "توظیف الأزیاء المسرحیة فی التشابیه الحسینیة، عروض البصرة أنموذجا"،  مجلة دراسات البصرة، العدد (18)، 2014.
- Alkaaby, Hasehm Aly Abd-Allatif : Utilization of theatrical costumes in Al-hosainyea metaphors, Al-basra plays as an example “Tawzeef Al-azyaa Al-masraheya fi Al-Tashabeeh Al-Hosainya, Arod Al-basr anmozagan”, Al-basra Studies magazine, issue no. (18), 2014.
- الحبیب ,سوالمی. "طبیعة الحرکة النقدیة و دورها فی الممارسة المسرحیة فی الجزائر" ، بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر، کلیة الآداب و اللغات و الفنون، جامعة وهران، الجمهوریة الجزائریة الدیموقراطیة الشعبیة، السنة الدراسیة 2010/2011.
- Elhabib, Sowalmy; The nature of the critic movement and its part in theatrical practice in Algeria “Tabee’at Al-Haraka Al-Naqdya we dawraha fi Al-momarasa Al-masrahya fi Al-Gaza’er”, Masters degree thesis, Faculty of Arts, Languages and Art, Wahran University, Algeria, academic year 2010/2011.
- برمانة,سنیة سامیة:"العلاقة المسرحیة و جمالیة التلقی لدى الجمهور المسرحی الجزائری، مسرحیة "الشهداء یعودون هذا الأسبوع"، ، بحث مقدم لنیل درجة الماجستیر، کلیة الآداب واللغات والفنون، جامعة وهران، الجمهوریة الجزائریة الدیموقراطیة الشعبیة، السنة الدراسیة 2008/2009.
- Bermana, Sania Samia: The theatrical relation and the receiving aesthetic of Algerian theatrical audience, theatrical play: martyrs are returning this week “Al-e’laqa Al-masraheya wa gamalyat al-talaqy lada al-gomhour al-masrahay al-gaza’ery, masraheyat: Al-shohadaa’ ya’odoun haza al-asboua’”, Masters degree thesis, Faculty of Arts, Languages and Art, Wahran University, Algeria, academic year 2010/2011.