الاستفادة من الإمکانيات التکنولوجية الحديثة لماکينات النسيج اللامکوکية على الجانب الجمالي لأقمشة السيدات المنتجة من ألياف البولي استر عالية البرمات.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مهندس غزل ونسيج حر- حاصل على درجة الماجستير في الفنون التطبيقية 2008م

2 أستاذ التصميم المتفرغ بقسم الغزل والنسيج والتريکو بکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 أستاذ آلات النسيج بقسم الغزل والنسيج والتريکو بکلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يتوقف تصميم المنسوجات عند اختيار التراکيب والتعاشقات النسيجية البسيطة السادة 1/1 أو المبارد أو الأطالس، ولا تتوقف کذلک على استخدام التأثيرات اللونية في إنتاج الزخارف، بل يتعدى الأمر ذلک إلى إنتاج أقمشة ذات لون واحد يستخدم فيها نظريات الإنتاج المختلفة للحصول على تأثيرات أقلام أو زخارف بلون واحد، مما يمثل أو يوفر العديد من المميزات، وللأقمشة ذات الأقلام مميزات أو أهمية خاصة لا تتوافر في غيرها من الأقمشة حيث أن هذه الأقمشة تستخدم کأقمشة قمصان أو أقمشة مفروشات مما يعمل على الارتقاء بالمظهر الجمالي للأقمشة بأبسط الإمکانيات مما يؤدى لزيادة القوة الشرائية لها، هذا وتتعدد الطرق التقنية لإنتاج الأقمشة المقلمة وازدادت في الفترة الأخيرة وانتشرت في الأسواق المصرية وأصبحت شديدة التنافس فيه والذي دفع الباحث لعمل دراسات تسهم في إثراء إنتاج هذه النوعية من الأقمشة، حيث تم إنتاج عشرة عينات وذلک بالاستفادة من التقنيات التکنولوجية الحديثة بأنوال النسيج اللامکوکية والتي تتمثل في إنتاج ثلاث عينات باستخدام أسطوانة سداء إضافية، وثلاث عينات باستخدام جهاز اختيار الألوان، وأربعة عينات باستخدام التحکم في التغير في سرعة وإيقاف جهاز الطي، أدى ذلک إلى إمکانية إنتاج بعض المتغيرات الجمالية الخاصة بأقمشة السيدات من خلال الحصول على تقليمات طولية متنوعة من السداء عن طريق استخدام أسطوانة السداء الإضافية (Over beam) مما أدى الحصول على أقمشة ذات مستويات ملمسية متعددة، وتقليمات عرضية نتيجة استخدام جهاز اختيار الألوان ((Color Selector وذلک باستخدام لحمات زخرفية مع استخدام أنواع مختلفة من خيوط البولي استر المستمرة وحيث يتم استخدام الکثافات المختلفة والمتنوعة وذلک عن طريق التحکم في التغير في سرعة وإيقاف جهاز الطي (Cramming Motion) حيث ينتج عن هذا الإيقاف لجهاز الطي اختلاف في الکثافات للحمات التصميم، حيث يتم استخدام لحمات ذات تخانات مختلفة بکثافات مختلفة للتصميم الواحد للحصول على أقلام عرضية ذات ارتفاعات وانخفاضات وبالتالي أدت کل هذه المتغيرات الى زيادة القيمة الجمالية والزخرفية لهذه النوعية من الأقمشة مما يزيد من انتشار هذه النوعية من الأقمشة.

الكلمات الرئيسية


1- عبدالصمد، أحمد محمود. الحرکة العرضیة لإمرار خیط اللحمة (الجزء الثالث)، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2001م.
Abd al Samad , Ahmd Mahmoud. alhrkto alardyta l emrar khyt allhmto (algzaa althalth)، klyto alfnwon altatbyqyto، gamato helwoan، 2001m.
2- حلاوة، أسامة عز الدین. درغام، محمد السعید. تأثیر استخدام إیقاف جهاز الطی على صلابة وإنسدالیة الأقمشة، بحث منشور ضمن فعالیات المؤتمر الدولی الثانی لکلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان، 2012م.
Halawa، Osama Ezz Al Dein . Dergham، Mohamed Al Saaed. tathyr astkhdam  eyqaf ghaz altay ala slabtow ensdalyto alaqmshto، bahth mnshwor demn fealyat almoatmr aldwoly althany lklyto alfnwon altatbyqyto gamaeto helwoan، 2012m.
3- شیرازى، إیهاب حیدر. أقمشة البولی إستر، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2008م.
Sherazy, Ehab Haidar. Aqmeshato al boly estar, Kolyt al fenoun al tatbyqia, gameaat helwan, 2008.
4- الغرباوی، کمال طه على. أثر اختلاف خامات اللحمة المستعملة فی تصمیم بعض أنسجة الکریب على بعض الخواص الطبیعیة والمیکانیکیة لأقمشة ملابس الرجال الصیفیة، رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان، 2000م.
Al Gharabawy, Kamal Taha Ali. Athar akhtlaf khamat al lahma al mostaamala fi tasmem baad ansigat al kereb ala baad al khawas al tabyeaya w al mekanikia le aqmashat malabis al regal al sayfia, resalat doctorah, Kolyt al fenoun al tatbyqia, gameaat helwan, 2000.