تطبيق منهجية مقترحة للتعليم المدمج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

2 أستاذ تصميم الإنشاءات المعدنية بقسم الأثاثات والإنشاءات المعدنية والحديدية، کلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان

3 قسم الآثاثات والانشاءات المعدنية ,کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان

المستخلص

تتزايد الاهتمامات نحو توظيف التعليم المدمج في الأنظمة التعليمية في مصر، على اعتبار انه احد الصور التي يستخدم فيها التعليم الالکتروني، اضافة لکونه نمطا تعليميا فريدا مکملاً لعملية التعليم التقليدي برؤية معاصرة، وعليه فإن تطبيق منهجية التعليم المدمج في رفع کفاءة تعليم تصميم المنشآت المعدنية الخفيفة، تکمن في الحاجة لتوظيف هذا النهج في تعليم مقرر تصميم المنشآت المعدنية، من خلال تحديد ورصد الامکانيات المتاحة واحتياجات الجهات المستفيده، وتطوير الاهداف المطلوبة، والسعي نحو تقنين عمليات دمج الوسائل الحديثة وتفاعلها مع الأساليب التعليمية الأعتيادية، لتقديم نمط فعال ومستحدث من انماط تعليم التصميم، يتوافق مع خصائص الطلاب واحتياجاتهم والوسائل التعليمية والمحتوي الدراسي، وذلک بأقل تکاليف ممکنة، وبصورة تتيح ضبط وتطوير العملية التعليمية وقياسها وتقييم الاداء والمخرجات بشکل دوري ووضع خطط التحسين المناسبة.
من منطلق ان الاستثمار في التعليم، والارتقاء بالقدرات العلمية والمهارية للفرد، والتحول من التعليم القائم على التلقي إلى التعلم المستمر، لهم جميعاً اسهامات ايجابية في تحسين جودة الحياة وتنمية المجتمع، وفي الوقت ذاتة مواکبة التطورات العلمية والتکنولوجية المتلاحقة: کالتعليم الالکتروني ، والذي يرتکز بدوره على استخدام آليات الاتصال الحديثة من شبکات ووسائط متعدده في نقل المعارف والمهارات للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأکبر فائدة، بشکل متزامن او غير متزامن. لذا فهو وسيلة جيده، اذا احسن توظيفها، لدعم عملية التعليم والتعلم وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات، وهو ايضا آداه لترسيخ مفهوم التعليم الذاتي
واستناداً الى کون التصميم بمثابة نشاط انساني يجمع بين التفکير الابداعي وبين العمل التطبيقى، وتظهر اثاره فى معظم المنتجات التي يستخدمها الانسان بصورة يومية، ومن ثمّ فهو يمثل جوهر العملية التعليمية التي تُوظف لاعداد مصمم متميز قادر على الابتکار والتطوير في تخصصه، وبالتالي فإن تعليم مهارات التصميم يمثل أحد المجالات الهامة التي تتجلى فيه الرؤية الفلسفية السابقة، کونه يجمع بين الجوانب النظرية والتقنية، اضافة الى ان تعليم التصميم من أکثر المجالات إرتباطا بالتطورات التکنولوجية عامة وتکنولوجيا المعلومات بخاصة، فضلاٌ عن إرتباطه وتأثره بالمتغيرات الإجتماعية والثقافية والإقتصادية المحيطه، والتي عاده ما يکون لها مردود على طبيعه المحتوي واساليب التعليم والتقييم التي يتم استخدامها.

الكلمات الرئيسية


1-   الفقى، دالیا السید . " فاعلیة التعلیم المدمج فی تنمیة مهارات تصمیم وانتاج مشروعات ابتکاریة بالبرمجة الشیئیة لدی طلاب الصف الاول الثانوی وعلاقة ذلک بالدافعیة للانجاز "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة طنطا، 2012.
-Elfaky,Dalia elsaid. "faeliat altaelim fi tanmiat maharat tasmim wa'iintaj mashrueat aibtikariat bialbirmjat alshyaiaey ldy tolab alsafi al'awal alththanui waealaqat Zalik bialddafieiat lil'iinjaz ", risalat magster ghyr manshura,gamat tanta,2012.
2-   حسن ، ولید ابراهیم ." التصمیم بالتجربة کمدخل للإرتقاء بالفکر الإبداعی لمصمم المنشآت المعدنیة الخفیفة"، رسالة دکتوراة غیر منشورة , کلیة الفنون التطبیقیة, جامعة حلوان،2009 .
-Hassen, Walid Ibrahim. " Altasmim bialtajribat kamudkhal lil'iirtiqa' bialfikr al'iibdaeii limusamim almunshat almaedania", risalat doktorah ghyr manshura, kuliyat fonon tatbekaya, gamat helwan,2009.
3-   صقر، برهام، ولید ابراهیم حسن ." الاتجاهات الحدیثة فی تعلیم التصمیم وتحدیات المستقبل فی مصر"، المؤتمر الدولی التاسع لکلیة الفنون الجمیلة بجامعة المنیا "الفن وثقافة الآخـر"، المنیا، 2012.
- Saqr , Borham, Walid Ibrahim Hassen. "alaitijahat alhadithat fi taelim alaiqtisad waleulum", "almutamar alduwalii alththalith lilfunun aljamilat bijamieat alminia" alfani wathaqafat alakhr ", alminyaa , 2012.
4-   عبدالله ، محمد عبدالمقصود، بردیسی، هشام جمیل. " معاییراستخداممصادرالتعلمالمفتوحة لدعممحتوىمقرراتالتعلیمالمدمج"، المؤتمر الدولی للتعلیم المدمج" الطریق إلی اقتصاد المعرفة"، الجامعة السعودیة الالکترونیة، 2017م.
-Abdalla,Mohmed Abd ElmaksodmBardesy, Hisham Jamil. "maeayir aistikhdam masadir altaelum almaftuhaldaem muhtawaa muqararat altaelim almudamij", almutamar alduwaliu liltaelim almudamaj "altariq 'iilaya aiqtisad almuearafa", Elgama Elsoudeya Elalktronia, 2017
5-   مصطفی ، أحمد حامد. " توظیف الوسائط الرقمیة فی بدایات تعلیم التصمیم بین الحظر الکلی والاتاحة الهادفة (دراسه تحلیلیة لتطویر منهج تصمیم المنشآت المعدنیة)"، المؤتمر الدولی الخامس "إستشراف مستقبل التعلیم فی مصر والوطن العربی"، کلیة التربیة النوعیة، جامعه المنصورة، 2013.