کاتدرائيات وکنائس طرق الحج لکاتدرائية سانتيجيو دى کومبوستيلا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد والقائم بعمل رئيس قسم تاريخ الفن – کلية الفنون الجميلة – جامعة حلوان

المستخلص

بلغ الحج ذروته في العصور الوسطى ولاسيما في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي وباتت کاتدرائية سانتيجيو دى کومبوستيلا Santiago de Compostela من أهم ثلاثة مبان کنسية للحج في العالم المسيحي هي والضريح المقدس بالأراضي المقدسة في الشرق وکاتدرائية القديس بطرسSaint Peter في روما في الغرب
وتعد القدس أقدم تلک الأماکن المقدسة ، فقد بدأ المسيحيون في الحج إليها مع إنتشار الديانة المسيحية وإزداد مع بداية العصور الوسطى على شکل حملات صليبية الواحدة تلو الأخرى.
أما عن کاتدرائية القديس بطرس التي تحوي رفات القديسين بطرس وبولسPaul ومقابر الشهداء الأوائل فقد قلت أهمية الحج الکبير في عصر الرومانيسک لفترة زمنية بسبب الهجمات المتکررة من ألمانيا على روما عام 1084م
ولهذا أصبحت کومبوستيلا في غاليسيا او جاليسيه Galicia (جليقية) في شمال غرب أسبانيا منارة الحج في عصر الرومانيسک ، وتحوى کومبوستيلا رفات القديس الرسول يعقوب إبن زبدى (سان جيمس St. James ويسمى أيضا إياجو Santo. Iago) أحد تلاميذ السيد المسيح وراعي الفقراء والقديس الحامي لإسبانيا .
وقد إزدهر العديد من الأديرة والکاتدرائيات والکنائس والأبرشيات بمحاذاه طرق الحج الأربعة في کل من فرنسا وإسبانيا الا وهي: تولوسانا Tolosana وبودونسيس Podoensis وليموفيسنسيس Limovicensis وتورونسيس Turonesis
فروض البحث : هناک کاتدرائيات وکنائس للحج .
- يوجد کاتدرائيات وکنائس بمحاذاة طرق الحج الأربعه لکاتدرائية کومبوستيلا کل منها کنيسة للحج في حد ذاتها
- هناک إرتباط بين العقيدة والصياغات المعمارية والفنية بدور العبادة .
مشکلة البحث : ما أهمية کاتدرائية کومبوستيلا وما أهمية القديس إبن زبدي ؟ وهل هناک کاتدرائيات وکنائس على طرق الحج المؤدية لها کلاً منها تمثل کنيسة للحج في حد ذاتها ؟ وما هي السمات العامه للعمارة والفنون في کل کاتدرائية وکنيسة ؟ وهل کان للعقيدة أثر في الصياغات المعمارية لدور العبادة ؟

الكلمات الرئيسية


- إسکندر، إسکندر لوقا ( القمص)، تقدیم نیافة الحبر الجلیل الأنبا بولا ، المسیحیة والتاریخ ( تاریخیاً، عقیدیاً، کنسیاً، روحیاً )، الجزء الأول من بدایات التاریخ حتى عصر الأستشهاد، مطبعة دیر مارمینا بمریوط ،  مصر، 1997م .
1- Iskandar, Iskandar Louka (al komous), Takdem nyafet al hebr al galil al anba Poula, Al Masihia w al Tarekh ( Tarikhan, Akidian, Kanasian, Rohyan), Al Goz2 al awl mn bydaiat al tarekh hata asr al asteshhad, matbaaet der Marmena bmaryout, masr, 1997.
2- عاشور ، سعید عبد الفتاح ، تاریخ أوربا فی العصور الوسطى، دار النهضة العربیة للطباعة والنشر، بیروت، لبنان، 1976م .
2- Ashour, Saeed Abdel Fatah, tarekh oroba fi al asour al wosta, dar al nahda al arabya lel tebaa w al nashr, bayrout, lebnan, 1976.
3- عبد الجواد ، توفیق أحمد ، تاریخ العمارة فی العصور المتوسطة والنهضة الأسلامیة، الجزء الثانی، مکتبة الأنجلو المصریة، القاهرة، مصر، 1969م .
3- Abdel Gawad, Tawfeek Ahmed, Tarekh Al Emara fi al osor al motawsta w al nahda al eslamia, al gozaa al thany, maktabet al anglo al masrya, al kahira, masr, 1969.
4- عکاشة ، ثروت ، موسوعة تاریخ الفن: العین تسمع والأذن ترى، الجزء الثانی عشر، فنون العصور الوسطى، الطبعة الأولى ، دار سعاد الصباح للنشر والتوزیع ، القاهرة، مصر، 1994م .
4- Okasha, Tharwat, mawsoaat tarekh al fan: al ayn tasmaa w al ozon tara, al goz2 al thany ashr, fnoun al osor al wosta, tabaa al awla, dar Souaad al Sabah le al nashr w al tawzee, al kahira, masr, 1994.
5- المسکین ، متى (الآب )، المسیح : حیاته ،أعمالة ، الطبعة الثانیة ، مطبعة دیر القدیس أنبا مقار، وادی النطرون ، مصر ، 2008م
5- Al Masken, Matta, Al Masih: haiato, A’amalo, al tabaa al thanya, matbaaet der AL Qedees Anba Maqar, Wadi Al Natroun, Masr, 2008, p43.
6- وصفی ، مکسیموس (القس) الرسل الأثنا عشر، الطبعة الأولى، مطبعة النهضة، مصر، 2009م .              
6- Wasfy, Maksimous (al Qes), Al Rsol al Aisna Ashr, Al tabaa al awla, matbaaet al nahda, Masr, 2009, p 154.