الصياغات التشکيلية للوحدات الزخرفية الشعبية بالمملکة السعودية المستلهمة من الزخارف الإسلامية وتوظيفها في إثراء تصميم وتنفيذ المشغولة الفنية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد – الاشغال الفنية - قسم تصميم المنتجات - کلية التصاميم والفنون-جامعة نورة بنت عبد الرحمن بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

يُعتبر الفن الشعبي مرآه تعکس تُراث الشعوب، فهو محاولات الإنسان الفنية التي تتصف بالعفوية والتلقائية والرمزية، وتأتي الفنون الشعبية التشکيلية على قمة المأثورات الشعبية ممارسة وأصالة وتتمتع بطابع فني خاص يعکس حياة الناس وتتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات وتقاليد متوارثة تعبر بوضوح و صدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لکل مجتمع، ومن اهم مميزاته التي ضمنت له البقاء والاستمرار البساطة والسهولة والتقشف وعدم التقيد بالنسب او البعد الثالث "المنظور".
و تمتلک المملکة العربية السعودية مساحة جغرافية هائلة تزخر بتنوع بيئي هائل، مما انعکس على سکانها وأثمر على وجود الوان متعددة ومختلفة من الفنون الشعبية، فنجد ان اهل الجنوب لهم الوان من الفن الشعبي تختلف عن اهل الشمال تختلف عن اهل السواحل ........الخ.
ولا يقتصر الفن السعودي على التراث الشعبي کلون من ألوان الفنون بل يشمل ايضاً الفن الاسلامي، بکل ما يحمله من زخارف ووحدات نباتية واشکال متنوعة من الخطوط العربية ......الخ.، والذي يُعتبر من أهم مصادر الاستلهام لفن التجريد "abstract " وهو الفن الذي أحدث تغير عالمي في مجال التصميم في العصر الحديث.
وفي محاولة للاستفادة والجمع بين الفن الشعبي السعودي بمختلف صورة وأنواعه والفن الإسلامي بأشکاله والوانه وفلسفته لإبتکار وحدات فنيه جديدة تتسم بالحداثة وتوظيفها في منتجات متنوعه لذا برزت اهمية الدراسة.
المـقدمة:
يُعتبر الفن الشعبي مرآه تعکس تُراث الشعوب، فهو محاولات الإنسان الفنية التي تتصف بالعفوية والتلقائية والرمزية، وتأتي الفنون الشعبية التشکيلية على قمة المأثورات الشعبية ممارسة وأصالة وتتمتع بطابع فني خاص يعکس حياة الناس وتتصف بالعراقة فهي ترديد لعادات وتقاليد متوارثة تعبر بوضوح وصدق عن ثقافة معينة تحدد معالم الشخصية الحضارية لکل مجتمع، ومن اهم مميزاته التي ضمنت له البقاء والاستمرار البساطة والسهولة والتقشف وعدم التقيد بالنسب او البعد الثالث "المنظور".
وتمتلک المملکة العربية السعودية مساحة جغرافية هائلة تزخر بتنوع بيئي هائل، مما انعکس على سکانها وأثمر على وجود ألوان متعددة ومختلفة من الفنون الشعبية، فنجد ان أهل المنطقة الجنوبية لهم الوان من الفن الشعبي تختلف عن اهل المنطقة الشمالية کما تختلف عن اهل المناطق الساحلية ........الخ.

الكلمات الرئيسية


  1. الباشا, حسن: المعتقدات الشعبیة فی التراث العربی، دار الجلیل ،مصر، ص 335 .

Al-Basha, Hassan-ALMoattakadat ALshappia fie ALttoras ALarabbe, Dar al-Jaleil, Masser, p. 335

  1. الراوی ,صلاح: فلسفة الوعی الشعبی دراسات فی الثقافة الشعبیة، الفکر الحدیث، 2001. 

AL Raoe, Salah: phalssafeat  ALoae ALshappe Drassat fie Alsakafa Alshappia –Alfakar Alhadis , 2001

  1.  الصابغ ،سمیر -الفن الإسلامی "فلسفته وخصائصه الجمالیة-دار المعرفة –بیروت 1998.                

 3.AL Sabagh, Samir - Islamic Art "Philsafit woa kasasoho ALgamalia  - Dar al-Maarifah - Beirut 1998.

  1. د. بسیونی, محمود ، الابتکاریة ، دار المعارف ، القاهرة ، ص12

4 - Dr. Bassiouni, Mahmoud, Innovation, Dar Al Ma'arif, Cairo, p. 12

  1. بهنسی، عفیف ،"الفن الإسلامی، دار طلاس، دمشق، ط2، 1998.

      Bhansi, Afif, " ALfan ALeslamet, Dar Tlass, Damascus, 2, 1998 .5-

  1.  بهنسی، عفیف ،"اثر الجمالیة الإسلامیة فی الفن الحدیث "دار الکتاب العربی –القاهرة 2003.  

6-Bahnasi, Afif, "Assar ALgamalia ALaslamia fie ALfan ALhadess" Dar Al Kitab Al Arabi - ALkahera 2003.

  1. د. د ارس شهر ا زد ، منطلقات المنهج الفنی والجمالی الإسلامی ، مجلة الکلمة ، بیروت ، العدد -76 ( 2012    

7-Dr. Darss Shrazad, Montalakat ALmanhag Al fane woa ALgmalle Alaslamee,  magalat Alkalma , Beirut,  Aladad-76  2012

  1. سامح، کمال الدین ، العمارة فی صدر الإسلام، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 1991.

8-Sameh, Kamal al-Din,  ALamara fie sadar ALasslam, ALhiaa Almassria Alama LLkitab  , 1991.

  1. طالو ,محی الدین, الفنون الزخرفیة ,دار دمشق للنشر والتوزیع,2000.

9-Talo, Mohieddin,  Fonnon ALzakrafa, Dar Damashk llnasher woe lltozia, 2000

  1. محمد, حسین یوسف ،حموده ,حسن القاضی ,فن ابتکار الاشکال الزخرفیة وتطبیقاتها، مکتبة ابن سینا –مصر 2003.

10-Mohammed, Hussein Youssef, Hamouda, Hassan al-Qadi  Fan Abtekar ALashkal ALzokrefia woa tatbekateha  , Dar Ibn Sina   -  Massr 2003 .

  1. هارتلی ,جون ، ترجمة/ سلیمان, بدر الدین الرفاعی ,الصناعات الابداعیة کیف تنتج الثقافة فی عالم التکنولوجیا والعولمة, ، سلسلة عالم المعرفة، العدد٣٣٨ جزء أول، ( المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، الکویت) (ابریل ٢٠٠٧ م).

11-Hartley, John, Targamat / Sulaiman, Badr al-Din Rifai ,Kaifa Tantag ALsakafa Fie Alam AL tknologia woa Al aollama,  Salsalat Alam Almarafa, Al adad. 338 goza Aoal (ALmagalas AL woatahne llsakafa woa Al fonon, Kuwait (April 2007).

  1. محمد ,زکی حسن ,الصین وفنون الاسلام, مؤسسة هنداوی للتعلیم والثقافة ,مصر.

12-Mohammed, Zaki Hassan, China and the Arts of Islam, Hindawi Foundation for Education and Culture, Egypt.

  1. محمد ,زکی حسن, فی الفنون الاسلامیة, مؤسسة هنداوی للتعلیم والثقافة ,مصر.

13- Mohammed, Zaki Hassan,  ALfonon ALeslamia ,Moassat  Hindawi lltalim woa Alsakafa  , Massr.

  1. محمود, سلیمان حسن :"دور الخامات البیئیة فی التشکیل الفنی "مجلة بحوث ودراسات –جامعة حلوان – العدد الثالث – (1982)ص36.

14- Mahmoud, Suleiman Hassan: " Dor Alkamat Albeaua fie Altashkeel Alfane Magalat Bohoss woa Drassat, Gamat Helwan, AlAdad Al Thales (1982), p36.

  1. لدبریجد، أرنولد کریسنی، تراث الإسلام فی الفنون الفرعیة والتصویر والعمارة، ترجمة د. زکی محمد حسن ، دار الکتاب العربی، سوریا، 1984.

15-Ledbrigd, Arnold Cresney,  Toras Alaslam fie Alfnon Alfaroania woa Altassoeer woa AL amara  ,Targamat  Zaki Mohamed Hassan, Dar Al Kitab Al Arabi, Syria, 1984.

  1. ویلسون ،أیفا ,ترجمة : مریود ,آمال, الزخارف و الرسوم الإسلامیة, دار قابس للطباعة و النشر و التوزیع,

16-Wilson, Eva, trgamat: Mariud,  Amall, Alzakaraf woa AL rosom ALaslamia , Dar Gabes  llnasher woa Altozia.

  1. یونس, عبد الحمید: التراث الشعبی، دار المعارف، سلسة کتابک ،ص3 ، 1979.

Yunus, Abdel-Hamid:  Altoras Alshape, Dar al-Ma'aref, Salsat Katabak, p. 3, 1979.17

  1. عیسى ، عباس محمد زید :"موسوعة التراث الشعبی فی المملکة العربیة السعودیة " ,الجزء الثانى ، المملکة العربیة السعودیة، وزارة المعارف ، وکالة   الآثار والمتاحف , 1998 ، ص 87

18- Issa, Abbas Mohamed Zeid: " mosat Altoras Alshape fie Almamlaka Al arabia Al soadia  ",   Al gaza Al sane ,  Almamlaka Alarabia Alsadia ,   wazarat Amarafa, Wakalat alasar woa almatahf, 1998, p. 87

  1. سمیر, حنان عبد العظیم: توظیف السرد الشعبی فی أفلام الرسوم المتحرکة، رسالة ماجستیر،أکادیمیة الفنون ، المعهد العالی للسینما،2002 ،ص 77

19- Samir, Hanan Abdel-Azim : tozuaf  al sard Alshape fie aflam alrosom al motaharka   , Rsalat magiastar , akadimaiat Alfonon  -Al mahad Al ale llsinama  2002,  . 77.