استنباط تصميمات نسجية باستخدام فکرة فن ال ( واب اب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الغزل والنسيج والتريکو- کلية الفنون التطبيقية- جامعة بني سويف

المستخلص

فن ( واب اب) هو فن إعادة رسم وتقديم الوجوه والاشکال المألوفه بشکل عصري وحديث وأکثر حيويه مع المحافظه على سهولة التعرف عليهم بطريقة بصريه مميزة. (7)
وکذلک يعتمد هذا الفن على الالوان الحاده متجاهلاً تماماً التدرجات اللونيه المعروفه وذلک لإظهار قوة اللون بشکل واضح خلال الرسم کما وأنها تتصادم فيما بينها لتشکل بعد جهد بسيط منظراً ثلاثي الابعاد.
في هذا البحث تم الاستعانة بفکرة فن (واب اب) الذي يعتمد علي الاشکال الهندسية والخطوط الحادة في اظهار تفاصيل وملامح التصمبم, والاستعانة بهذا الاسلوب في عمل تصميمات حديثة تصلح لتنفيذها کاقمشة مفروشات علي ماکينات نسيج الجاکارد.
وتم عمل افکار لونية للتصميمات محل البحث, وخطوات تطبيق هذه التصميمات علي احدي برامج النسيج المتخصصة, لامکانية تنفيذها علي ماکينات النسيج. (1)
استخدام اسلوب النقشة التقليدية في تنفيذ العينات محل البحث, واستخدام تراکيب نسجية مختلفة لاظهار الالوان المستخدمة في التصميم. (8)
المقدمة
صناعة النسيج بإنتاجها وتقديمها لجمهور المستهلکين تحظى فى مجال إنتاجها بجانب کبير من الدقة والعناية لما يجب أن تتمتع به من جودة في الأداء والمظهر بما يتناسب مع استخداماتها. (1)
وتعد أقمشة المفروشات عنصرا أساسيا کأحد مفردات العمارة الداخلية التي تنتج بغرض استکمال أغراضها الوظيفية والجمالية.
و تستخدم اقمشة المفروشات المتنوعة في المنازل و الفنادق والقرى السياحي، مما جعل الحاجة إليها مستمرة ولا يمکن الاستغناء عنها، وقد أدى ذلک إلى ظهور أشکال مختلفة منها مصنعة بأساليب إبداعية مبتکرة لذلک يمکن اعتبار أقمشة المفروشات من المنسوجات التي لا يستطيع اى منزل أن يستغنى عنها لأنها من المواد الأساسية لتأثيثها.
وأقمشة المفروشات تختلف فى طبيعتها سواء بالنسبة للتصميم أو الإنتاج عن باقى نوعيات الأقمشة، ويرجع هذا الاختلاف إلى عوامل تختص بطبيعة تلک النوعيات من الأقمشة، ومن هذه العوامل( طبيعة الخامات المختلفة بالنسبة لأساليب توظيف واستخدام أقمشة المفروشات کعنصر أساسى للتصميم والإنتاج نفسه ((1)
والتصميم النسجي لأقمشة المفروشات هو تصميم بنائي ترکيبي ينتج من تفاعل عدد من العوامل الأساسية معا في بناء المنسوج کالتراکيب النسيجية التي تنفذ عن طريق جهاز الدوبى أو الجاکارد وأنواع الخامات النسيجية ونمر الخيوط وأساليب غزل الخيوط وألوانها وعوامل البرم والزوى واتجاهاتها والتأثير الجمالي الناتج من الخيوط المستخدمة لکل من السداء واللحمة ، وکذلک کثافة کلا منهما وترتيب ألوانهما بوحدة القياس ودرجة ثبات الصبغات واجهادات الغسيل والکي والثني للأقمشة أثناء الاستعمال, وبناءا علي ذلک فان المظهر الجمالي للأقمشة سواء أکان تأثيرا نسجيا أو زخرفيا لا يتحدد إلا من خلال عوامل الترکيب البنائي للاقمشة النسجية. (1)

الكلمات الرئيسية


الطنطاوی - احمد  سمیر. "استخدام جهاز الدوبی فی إنتاج مفارش أسرة بتصمیمات مبتکرة". International Design Journal, Volume 6, Issue 3, 2016: 295- 307 .

ElTnTaoe- Sameer Ahmed -. estekdam gehaz aldobee fe entag mfaresh aseraa betasmemat mobtakara". International Design Journal, Volume 6, Issue 3, 2016: 295- 307 .
1-    حلاوة-اسامة عز الدین  ."الربط بین الجانب النظری التعلیمی والجانب العملی التطبیقی لإنتاج أقمشة مفروشات ذات قیمة جمالیة". المؤتمر السنوی( العربی السادس- الدولی الثالث). جامعة المنصورة: کلیة التربیة النوعیة,ابریل 2011. 1927-1940.
Halaoa- Osama Ez Elden." elrabt ben elganb elnzary altalelemy wa alganb el amaly al tatbeqee le entag aqmeshat mafroshat zata qema gmalea". elmoatmer elsanaoy(al daoly al thaleth -al arby al sades). Gamieat elmnsorh: kuliyat altarbea elnoaiea. aprel 2011
2-   اشرف محمود احمد- هاشم. "الطبیعة فی المملکة العربیة السعودیة کقیمة جمالیة وتشکیلیة لتصمیم وانتاج معلقات نسجیة معاصرة" الجوبلان". المؤتمر السنوی) العربی الخامس- الدولی الثانی(. جامعة المنصورة: کلیة التربیة النوعیة, ابریل 2010. 1785-1812.
Ashraf Mahmud Ahmed - Hashem. " al tabiaa fe elmamlkah alarbea alsoadea .. kaqema gmalea wa tashkelea litasmim wa entag moalaqat nasgea moasera " algoblan". almoatmer alsanaoy (al daoly al thany -al araby al hames). Gamieat elmnsorh: kuliyat altarbea elnoaea. aprel 2010
3-   عبد الرحمن - طارق. " أسالیب التصمیم واستحداث نمط جدید للحصول على العدید من الوحدات الزخرفیة الهندسیة المتوالدة من وحدة الطبق النجمی الإسلامی تصلح للاستخدام فی أقمشة المفروشات." المؤتمر السنوی (العربی الرابع). جامعة المنصورة: کلیة التربیة النوعیة, ابریل 2012. 355-372.
Abd el Rahman- Tarq " asaleeb al tasmim wa esteahdath namatt gadeed llhosol ala               al adeed men al wahadat al zohrofea al handasea al motawaleda men wehdat al tabaq al nagmee tasloh lleastekadam fee aqmeshat al mafroshat". elm2tmer elsnoe                                                    ( el3rb elrab3). gam3h elmnSorh: kleh eltrbeh elno3eh. abrel 2012.
4-   حلاوة- اسامة عز الدین . تکنولوجیا انتاج اقمشة الجاکارد. القاهرة: کلیة الفنون التطبیقیة، 2010.
Halaoa- Osama Ez Elden. teknologea entaag aqmeshat al gakard. al qahera: kuliyat al funun al tatbeqea,2010
5-   فن ال واب اب- الیستروتر. february 6, 2017.
https://design.tutsplus.com/tutorials/how-to-create-a-geometric-wpap-vector-portrait-in-adobe-illustrator--vector (accessed 2018).
6-   فن الواب اب. january 28, 2014. http://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:Q6wqwRsBkJ:algrrah.com/blog/%3Fp%3D2474+&cd=17&hl=ar&ct=clnk&gl=eg (accessed 2018).                     
7-   محمود عبد الصمد- احمد. تکنولوجیا النسیج- الجزء الثانی( الحرکة الراسیة لخیوط السداء). القاهرة: کلیة الفنون التطبیقیة، 1999
Mahmod abd al Samed- Ahmed. teknologea elnaseg - al goza al thany( al haraka al rasea llekoyot al sedaa ). al qahera: kuliyat al funun al tatbeqea, 1999