نظم الهوية البصرية لدعم صورة المدينة "دراسة تحليلية للفعاليات الدولية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث - دکتوراه - قسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 استاذ التصميم بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 استاذ مساعد بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

نتيجة العولمة وحالة انفتاح العالم على بعضه البعض، وکذلک کسر الحدود الجغرافية والاجتماعية والثقافية، أصبح تنظيم الفعاليات الدولية الکبرى أحد عوامل الجذب تجاه المدينة، الأمر الذي يساعد على تنمية وتحسين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وعلى جانب آخر يؤثر هذا الأمر على تنافسية الدول والمدن والمجتمعات، ما يشکل أمامها تحديات لمواجهة هذه التغيرات وتعزيز قدرتها على البقاء في المنافسة وجذب الجمهور المتلقي إليها. ووفقا لفيليب کوتلر، فإن هذه الفعاليات تعمل على نقل رسائل اتصالية محددة للجمهور المتلقي لتحقيق أهداف تسويقية فهي تخلق صورة ذهنية عن المدينة تعمل على تعزيز قدرتها في الجوانب المختلفة لتسويقها والمنافسة. هناک کثير من المدن ساعدت الفعاليات الکبرى التي تنظمها في إبراز صورتها؛ ما جعل منها مارکة معروفة حول العالم، ومثال ذلک مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وبينالى فينيسيا الدولي، واللذان ساعدا في شهرة المدينة وترديد اسمها في کل مکان حول العالم.
وفي الآونة الأخيرة انضمت المدن المصرية لتنظيم بعض الفعاليات الدولية والمنافسة للحصول على شرف استضافتها، ولکن مازالت هناک کثير من المدن المصرية غير مؤهلة لتنظيم مثل هذه الفعاليات؛ نتيجة عدة عوامل منها: مشکلات اقتصادية وبيئية واجتماعية وبينية، بالإضافة إلى تهالک البنية التحتية، والافتقار إلى الرؤية المستقبلية لتطوير هذه المدن بشکل مستديم، بما يتناسب مع متطلبات العالم المعاصر وتوقعات الجمهور المتلقي. لذک بات من الضروري دعم هذه المدن من خلال رؤية مستقبلية تتناسب مع ما يحتاج إليه الجمهور المستهدف، لبناء هوية بصرية مميزة تحقق الأهداف الاتصالية المرجوّة.
يهدف البحث الي القاء الضوء على اهمية نظم الهوية البصرية للمدن المصرية ليس فقد لتحقيق اهداف اتصالية ولکن في بناء صورة ذهنية ايجابية مما يعزز قدرتها التنافسية، کذلک يهدف إلى وضع رؤية مستقبلية للمدن المصرية تعتمد على الفاعليات الدولية تستطيع تحقيق الاهداف الاتصالية والتسويقية لهذه المدن ودعم صورتها.

الكلمات الرئيسية


  1. قیراط، محمد، صناعة العلامة التجاریة للمدن: الالیات والتحدیات، الملتقى الدولی “دور وسائل الاعلام والاتصال فی التسویق للمدن ولموروثها الثقافی”، جامعة قسنطینة، الجزائر ٢٠١٦، ص ٦: ٣٢

Kirat, Mohamed, Sena’et El-Alama El-Togreya: ElA’leyat we Eltahadeyat, el Moltaka el Dawli “Dor wasael El-Ealam we El-Etesal fe el Tasweek Lelmodon we Lemawrosataha el sakafeya”, Game’et el Kostentinya, Algeria 2016, P. 6: 32

  1. الشیخ، أیمن زریعة، العلامة التجاریة للمدن السعودیة، makkahnewspaper.com, https://makkahnewspaper.com/article/63253/Makkah (accessed November 10, 2018)
  2. الفزاریة، خلود، مناقشة دور المهرجانات فی صناعة الثقافة والترویج للسیاحة بالنادی الثقافی، omandaily.om، http://www.omandaily.om/561352/ (accessed November 2, 2018)
  3. نصر الله، نورهان، م٨ مهرجانات خلال ٤٠ یوماً.. «عشوائیة التوقیت» تقود فعالیات مصر الفنیة.. والسینمائیون: إعادة توزیع الأجندة الحل الوحید، elwatannews.com،
  4. https://www.elwatannews.com/news/details/3245107 (accessed November 3, 2018)