دراسة مقارنة تحليلة لتقنيات صناعة اللفائف الكتاننية تطبيقا على عينات مختاره من العصر المتأخر" (الأسرة السادسة والعشرون-664-525 BC )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد كلية الاثار والارشاد السياحي .جامعة مصر للعلوم والتكنولوجياتخصص ترميم الاثار العضوية

2 مدرس ترميم الآثار بالمعهد العالى للسياحه والفنادق وترميم الآثار بأبى قير

المستخلص

الملخص

يعد موقع سقارة الأثرى من أهم المواقع الأثرية بالعالم بما يحويه من مقابر ومعابد ، حيث عملت بعثة كلية الآثار والإرشاد السياحى جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تحت إشراف وزارة الآثار بموقع تبة الجيش موسم 2020م. قامت البعثة بالكشف عن العديد من الدفنات التى ترجع إلى العصر المتأخر ، والتى عثر من خلالها على بقايا بشرية تم تكفينها بلفائف كتانية حالتها مهترئة. تقوم الدراسة على أساس عمل دراسة مقارنة لتكنيك صناعة أربعة من الأكفان الكتانية من خلال الفحص البصرى والفحص الميكروسكوبى باستخدام الميكروسكوب الإلكترونى الماسح المزود بوحد التحليل العنصرى ، كذلك تمت الاستعانة بالتحليل الكروماتوجرافى الغازى المزود بمطياف الكتلة لتحديد نوع الصبغة الحمراء المستخدمة لصباغة أحد الأكفان موضع الدراسة. وقد أتضح من خلال الدراسة أن كافة الأكفان تم نسجها باستخدام خيوط كتانية بتركيب نسجى سادة 1/1، حيث تميزت خيوط السداء بالغزل المزوى لكى تتحمل الإجهادات الواقعة عليها أثناء النسج بينما خيوط اللحمة غير مزوية بما يؤكد الفهم والإدراك الكبير للنساج المصرى القديم فى هذه الحقبة لميكانيكية حركة النول والاجهادات الواقعة على خيوط السداء دون اللحمة. وقد تميزت كلا من خيوط السداء واللحمة بأنها برمت جهة اليسار على هيئة حرف "S" كسمة مميزة لأغلب المنسوجات المصرية القديمة. هذا وقد ثبت من خلال التحليل الكروماتوجرافى الغازى المزود بمطياف الكتلة أن الصبغة الحمراء هى صبغة العصفر، حيث تم إجراء تحليل عنصرى للمرسخ المستخدم مع الصبغة وتبين تواجد عنصر الحديد.

الكلمات الدالة:

مومياء – العصر المتأخر – الراتنجات – اللفائف الكتانية – تكنيك الأكفان – الميكروسكوب الإلكترونى الماسح - التحليل الكروماتوجرافى الغازى المزود بمطياف الكتلة.

الكلمات الدالة:

مومياء – العصر المتأخر – الراتنجات – اللفائف الكتانية – تكنيك الأكفان – الميكروسكوب الإلكترونى الماسح - التحليل الكروماتوجرافى الغازى المزود بمطياف الكتلة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية