ملامح التشابه الشكلي بين الخزف النحتي وفن النحت في الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحت ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة الأسكندرية

المستخلص

إن فن الخزف من أهم مجالات الفنون التشكيلية التي خرجت عن قيودها وإرتباطها بالوظيفة النفعية فقط وعن إتخاذها هيئة الآنية، وأصبح هناك إتجاهات حديثة للحصول علي أشكال فنية جديدة مبتكرة في فن الخزف من خلال الإستفادة من الإمكانات التشكيلية والجمالية لهذا الفن ، وقد حدث إنقسام في مجال الخزف ما بين مؤيداً ومعارضاً لهذه الإتجاهات ، الإ إنها فرضت نفسها في النهاية علي الحركة التشكيلية وأصبح هناك فرق بين المنتج الخزفي الصناعي وبين فن الخزف ، فخرج الخزافون من حيز النفعية إلي حيز التعبير، وأصبح هناك ما يسمي الخزف التعبيري ، وهو يتشابه شكلياً مع فن النحت من حيث البناء والمحتوي التعبيري ، مما أدي إلي وجود خلط بينه وبين فن النحت حيث يتشابهان في الشكل خاصة الخزف النحتي، ومن هنا كانت مشكلة البحث التي تتمحور حول وجود خلط بين الهيئة الشكلية لفن الخزف المعاصر وبين فن النحت وذلك نظراً التشابه الشكلي بين التخصصين ، وهذا البحث محاولة للإجابة علي أهم تساؤلات البحث في ما هي المعايير التي تميز فن النحت عن الخزف النحتي ؟ وما دور التشابه الشكلي بين النحت والخزف في إثراء الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة ؟ لتأتي أهداف البحث : في رصد مفهوم التشابه الشكلي بين النحت والخزف ودورها في تطور بناء التشكيل الخزفي وما نتج عن ذلك من ممارسات تشكيلية معاصرة ، ومن هنا كانت أهمية البحث تحديد وإيضاح نقاط التشابه الشكلي بين مجال الخزف النحتي و فن النحت الذي أدي إلي إثراء الحركة التشكيلية المعاصرة بأعمال فنية خزفية ذات رؤية معاصرة، ويتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي كوسيلة لتحديد أهم نقاط التشابه في الشكل بين فن الخزف وفن النحت، وذلك خلال ثلاثة محاور وهي (الشكل في العمل الفني – الخزف النحتي وتشابهه شكلياً مع فن النحت- دور الخزف النحتي المعاصر في في إثراء الحركة التشكيلية المصرية ) ، وذلك في حدود البحث الزمنية وهي 2022 والحدود المكانية في جمهورية مصر العربية، ويتنهي البحث بالنتائج والتوصيات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية