المتغيرات التقنية الحديثة وأثرها على التصوير الجدارى بالفريسکو )دراسة وصفية تجريبىة(

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التصوير- کلية الفنون الجميلة – جامعة المنيا

المستخلص

لم تعد الخامات التقليدية والتقنيات القديمة تفى بالمتطلبات التعبيرية والابداعية لدى الطلاب والمصوريين فى الفن الحديث والمعاصر ,مما دفعهم الى استخدام تقنيات حديثة وخامات بديلة من الخامات الجاهزة وتطويعها تشکيليا على سطح العمل الفنى باساليب مبتکرة .فالبحث يناقش عدة أسئلة أهمها ...ماهى المتغيرات الحديثة التى طرأت على أساليب تنفيذ الفريسکو(التصوير الجصى) ،وکيف نستفاد من المواد الجاهزة فى اثراءاللوحات الجدارية لفن الفريسکو؟وکيف نتلافى مساؤى الخامات القديمة والتى تؤثر صحيا على الفنان واستبدالها بمواد جديدة وخامات سهلة الحصول عليها وتوفر الامان صحيا لمستخدمها. فالبحث يناقش المتغيرات التقنية الحديثة والتى تساهم فى أثراء تدريس مقرر الفريسکو بقسم التصوير بشکل يتناسب مع معطيات القرن الواحد والعشرين، .ومشکلة البحث تکمن فى قلة الاهتمام بفن الفرسکو واساليبه وطرق تنفيذه سواء القديم او الحديث وعدم معرفة مدى التطور الذى طرأ عليه من خلال استخدام خامات مواد بناء حديثة.
فهدف البحث هوالتعريف بفن الفرسکو والکشف عن المعالجات للخامات التشکيلية الحديثة والتى توفر الوقت والمجهود بالنسبه للطالب وتقدم رؤية معاصرة للفرسکو مستمدة من الاسلوب القديم ولکن باستخدام تقتيات حديثة واعادة توظيفها بشکل معاصر.أما الاهمية فتعود على الفنان فى دراسة امکانية تنفيذ اسلوب الفرسکو بتقنيات حديثة وباستخدام مواد جديدة تجنب بعض الصعوبات والمخاطر الصحية من استخدام المواد التقليدية.فالبحث يساهم فى تطوير وتحديث الممارسات الفنية.وکذلک اکساب الطالب مهارات لانتاج العمل الفنى.من خلال فروض البحث وهى دراسة طرق واساليب معالجة التقنيات والخامات الحديثة المستخدمة للفرسک سواء الطرى او الجاف. من خلال منهج البحث الوصفى التجريبي التى قامت بها الباحثة على عينة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة على مدار اربع سنوات من 2014 الى 2018 فحدود البحث هو دراسة التطور التقتى والتاريخى لفن الفرسکو،وقد استخدمت الباحثة فى هذا البحث خامات وتقنيات جديدة مختلفة عن الخامات التقليدية مثل معجون اللاتکس والستوکو والغراء الابيض بنسب معينة للوصول الى ملاط يستخدم للرسم عليه باستخدام الاکاسيد والالوان المائية. فقد توصلت الباحثة لنتائج عديدة منها للتقدم التقنى والنکنولوجى دور کبير فى استحداث خامات جديدة للفنان. وتوصى الباحثة بايجاد حلول بديلة لتنفيذ الفرسک من خلال اتقنيات الحديثة والبحث بين المواد الجديدة للکشف عن أهم مميزاتها وخصائصها والتى تزيد العمل الفنى قوة وتأثير.

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة:
-Al Behoth/al Takanat-fi-al fan-al tashkeyly-al tasweer/arab-ency.com/ar/
2-القبانى، صفیة طه محمود. الحفاظ على التصویر الجدارى من خلال اسالیب الترمیم الحدیث-دراسة مقارنة-.رسالة دکتوراه-کلیة الفنون الجمیلة –جامعة حلوان ،1996،ص47
-Al kabanny,Safia Taha Mahmoud .Al Hefaz ala al Tasweer Al Gedary mn khelal Asaleeb Al Tarmeem Al Hadeeth-Derasa Mokarna-duktura,kuliyat alfunun aljamila,Gamieat al Helwan,1996,p.47
3- القماش، السید صالح. أثر التقنیات والخامات المطورة والمستخدمة فى فن التصویر الجدارى المعاصر ، بحث منشور فى المؤتمر العلمى السابع -کلیة الفنون الجمیلة-جامعة المنیا، 2002،ص4
-Al kammash,Al said Saleh.Athar Altaqniat w alkhamat ah metawaraw al mostakhdama fe fan altasweer al gedary al moaser.bahth manshur fe almoatamer alelmey alsabea-kuluayat al funun aljamila.Gamiet al Minia,2002.p4
4- حماد،محمد. تکنولوجیا التصویر:الوسائل الصناعیة فى التصویر وتاریخها،الطبعة الأولى-الهیئة المصریة العامة للکتاب،1973،ص51
-Hammad.Mohamed.Teqnelojia al tasweer:alwasael alsanaeia fe al tasweerw tareekhaha,Tabaa aloula-Alhaiaa almasrya alamma lelketab,1973,p51
(سلسلة کتاب جیب الفنان)": الطبعة الاولى :دار طابا للنشر والتوزیع.2007. -5- سلامة، زهران."الحفر على المعادن
ص19
-Salama.Zahran.Alhaffer ala almaaden-selsela ketab geb alfanan:Tabaaaloula-dar taba lelnashr w altawzea.2007.p19
6- صالح ، عبد العزیز. حضارة مصر القدیمة وأثارها- ج(1) ،الهیئة العامة للمطابع الأمیریة- القاهرة.1962. ص 84
-Saleh.AbdelAzeez:Hadara masr alkadeema w atharha-Al haia alamma lel matabaa alamireya-al qahera-1962.p84
7- عطیة ،محسن محمد." جذور الفن (العالم القدیم.العصور الوسطى.عصر النهضة) " :الطبعة الثانیة.القاهرة: دار المعرفة،1997.ص14
-Atayah.Mohsen Mohamed”gezor alfan(alalam alkadeem alesoor alwosta,asr alnahda)altabaa al thanya.alqahera:Dar almarefa,1997.p14
8- على،.منى فؤاد..ترمیم الصور الجداریة،مکتبة زهراء الشرق – 2003،ص 39-40
-Aly,Mona Foad,Tarmeem alsewer algedareyah,maktabah zahraa al sharq-2003p.39-40
9- عکاشة،ثروت. فنون عصر النهضة، الجزء التاسع -الهیئة العامة للکتاب-1987،ص19
-Okasha.Tharwat,Fonoun asr alnahda,aljuza altasea-al haia alamma lelketab-1987-p19
10- محمد، سعاد ماهر.الفنون الاسلامیة ،الهیئة المصریة العامة للکتاب-1986،ص352 
-Mohamed,Soad Maher,alfenoun aleslamia, alhaiaa almasrya alamma lelketab-1986,p352
11- میخائیل،نجیب،وأخرون، محیط الفنون،الفنون التشکیلیة- دار المعارف-1970،ص267
-Mikhaeel,Najeeb,w Akheron.Mohet al fenoun, alfenoun altashkelayah-Dar almaaref-1970,p 267