اعتبارات تصميم الدرابزين الزجاجي في العمارة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 الأستاذ بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر الدرابزين من المکملات المعمارية التي تجمع بين الوظيفة والجمال. وقد استخدم لصناعة الدرابزين العديد من الخامات مثل الخشب والخرسانة والحديد وغيرها والتي يجب أن تتوفر فيها بعض الاعتبارات التي تساعد على استخدامها الاستخدام الأمثل، وقد استخدم الزجاج المسطح في درابزينات السلالم منذ عدة سنوات بالإضافة للاستخدام المحدود للبرامق الزجاجية فيها، ما دعا الباحثين لاستحداث وحدات زجاجية تستخدم في العمارة کدرابزين لتواکب التطور السريع الحادث في العمارة، ومراعاة للأزمات الاقتصادية المتتالية التي تعوق عمليات الإبداع المکلفة التي تخضع لنظام انتاج الوحدة الواحدة المتفردة، لجأ البحث لتنميط تلک الوحدات لتنتج بطرق مختلفة يتم تجميعها وتثبيتها لتصلح للاستخدام کدرابزين للسلالم والفتحات المعمارية المختلفة، يستخدم لصناعتها طرق الإنتاج الکمي حسب تصميم هذه الوحدات. وتوفر هذه الطرق الکثير من الجهد والوقت والمال حيث تتم عملية التصميم والقياسات والاختبارات والإنتاج مرة واحدة ويمکن استخدامها في أکثر من موقع ومبنى، وتمکن المعماري من الاختيار فيما بينها بما يتلاءم مع ظروف المبنى المصمم له، وتوفر کميات کبيرة من المنتج تسمح باستخدامها حين الحاجة إليها، کما يتم توفير قطع بديلة للقطع التي قد تکسر فيها بعد ترکيبها واستخدامها کما يسهل ترکيبها أيضاً قبل الاستخدام وبعده. ولتحقق هذه الوحدات دورها في الحفاظ على سلامة وأمان المستخدمين دعت الحاجة الى تحديد اعتبارات تصميم الدرابزين الزجاجي الذي يجمع بين الاتجاهات الکمية الصناعية ومتطلبات العمارة التي تربط بين الداخل والخارج من حيث متطلبات السلالم والنوافذ والشرفات…
بعض التعريفات:
الدرابزين: -حَاجِزٌ على جانبي السُّلُّم يستعين به الصَّاعد أو النازل، ويحْميه من السقوط (8) أما إنشائياً فهو الحاجز الذي يثبت على رؤوس الدرجات من الجانب الحر للسلم، ويثبت عليه من أعلاه المقبض الذي يرتکز عليه المستخدم أثناء الصعود أو النزول.
الکوبستة: -وهي الجزء الجامع للبرامق بعضها من البعض الآخر من رؤوسها وتأخذ أشکالاً مختلفة يراعى فيها راحة قبضة اليد.
الشرفة(8): -هي أعلَى الشيء. وفي البناءِ: ما يوضَع في أَعلاه يحلَّى به. کما انها بناء خارج من البيت يُسْتَشْرَفُ منه على ما حوله. والجمع: شُرَفٌ.

الكلمات الرئيسية


- النحاس، أسامة "الإنشاء المعماری". دار المعارف، 4963/2007.
8- مجمع اللغة العربیة بالقاهرة. " المعجم الوسیط". مکتبة الشروق الدولیة. 2011