فلسفة القط العسيري ودور المرأة في نقل الموروث الثقافي الحرفي لإثراءالمعلقات النسيجية وتنشيط التسويق السياحي السعودي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفنون التطبيقية ;کلية التصميم والعمارة ;جامعة جازان ;المملکة العربية السعودية

المستخلص

يرکز البحث في إلقاء الضوء علي مشکلة البحث التي تتمثل في أهمية "فن القط العسيري" على أنه واحد من الفنون الشعبية المعروفة بالمملکة العربية السعودية، وهو فن النقش والزخرفة التقليدية على جدران المنازل الذي برعت فيه نساء منطقة عسير، والذي قررت منظمة الأمم المتحدة "اليونسکو" إدراجه ضمن قائمة المنظمة للتراث الثقافي غير المادي للبشرية الذي يحتاج لصون عاجل، والذي عُقد في جزيرة "جيجو" بجمهورية کوريا الجنوبية في الفترة من 4 إلى 9 سبتمبر من العام الحالي 2017، وکذلک إبراز دور المرأة العسيرية في تنمية ونقل التراث الثقافي الحرفي للقط العسيري، وأهدافه من حيث توضيح فلسفة بنائه، وألوانه المميزة، وأشهر فنانات القط العسيري، بالإضافة إلى تمکين المرأة في المجتمع، وذلک من خلال عمل تصميمات خاصة وإنتاج ورش، ودورات، ومتاحف، وقرى سياحية لتطوير هذا التراث السياحي والمحافظة عليه، والوقوف على خصائصه، وکذلک استحداث تصميمات تساهم في تنشيط التسويق السياحي والارتقاء بالذوق العام، والکشف عن هويتها التراثية وما تحمله من کنوز أثرية جعلتها تتصدر الوجهات السياحية التراثية في المملکة. وتفترض الباحثة أن الدراسة التحليلية لنماذج مختارة من زخارف التراث العسيري سوف تعمل على الوقوف على خصائص زخارفها الطباعية وسماتها المؤثرة، وقد اتبعت لتحقيق ذلک المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي. ويتبلور ذلک في نتائج البحث من إظهار جماليات القط العسيري من خلال التصميمات المبتکرة المستوحاة من القط العسيري بالتطبيق على تجميل الفنادق السياحية بمنطقة عسير بمخرجات المعلقات النسيجية المطبوعة وأثر ذلک على عملية التسويق السياحي السعودي.

مشکلة البحث Statement of the Problem:
 تتحدد مشکلة البحث في إلقاء الضوء على أهمية القط العسيري على أنه تراث مصنف عالميًا، وأثره على الارتقاء بالمعلقات النسيجية المطبوعة وعملية التسوق السياحي.
 ما دور المرأة في تنمية الموروث الثقافي الحرفي للقط العسيري والحفاظ علية من الاندثار؟

الكلمات الرئيسية


  1. أبو قحف، عبد السلام (1986م): صناعة السیاحة فی مصر، المکتب العربی الحدیث، ‏الإسکندریة.

Abu Kahaf, Abdulsalam (1986): Senaaet Alseyaha fe masr, Almaktab Alarabi Alhadees, Alexandria.

  1. القحطانی، محمد مفرح، ومحمد أرباب، وعبد المنعم إبراهیم، (1997): السیاحة الأسس ‏والمفاهیم، دار العلم، جدة.

Alkahtani, Mohamed Mofreh, Mohamed Arbab, Abdulmoneem Ibraheem, (1997): Alseyaha Alosos w Almfahem, Dar Ileelm, Jeddah.

  1. کفافی، حسین، (1991)، رؤیة عصریة للتنمیة السیاحیة فی الدول النامیة، الهیئة العامة ‏المصریة للکتاب، القاهرة کتاب، القاهرة.

Kafafi, Hussein, (1991), Rooya Asreya leltanmeya Alseyahya fe Aldowal Alnameya, Alhayaa Alaama Almasreya lelketab, Cairo.

  1. متحف النماص الأثری بمنطقة عسیر.

Mathaf Alnamas Alasre in ooser.

  1. محمد عزت سعد محمود (1984م): "نظریات تصمیم المنتج" -القاهرة.

Mohamed Ezat Saad Mahmoud (1984): “Nazareyat Tasmem Almontag” – Cairo.

  1. مصطفى محمد حسین، عبد العزیز جودة، حسین حسین حجاج (2000م): "تصمیم طباعة المنسوجات الیدویة" القاهرة -الناشر غیر مذکور.

Mostafa Mohammed Hussein, Abdul Aziz Goda, Hussein Hussein Haggag (2000): “Tasmem Tebaaet Almansogat Alyadaweya” Cairo – unknown Publisher.

  1. یونس، فضل أحمد (1993م): الجغرافیا السیاحیة، دار النهضة العربیة، بیروت.

Younis, Fadl Ahmed (1993): Algoghrafya Alseyaheya, Dar Alnahda Alarabeya, Beirut.