المحتوى البصري لمشاهد العنف في الفيلم السينمائي وتأثيرها على المجتمع

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون - کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان

المستخلص

التغيرات الاجتماعية التي تطرأ على المجتمعات البشرية حقيقة أصيلة تشمل کل مقومات الحياة وتصيب النظم والعلاقات الانسانية. فمع تعاقب الحياة تتطور وتتغير الأقکار تختلف القيم والمعايير الأخلاقية والاجتماعية ، وتختلف المهارات البشرية وتتغير سرعة وإيقاع الحياة ، وتتنوع المشاکل والمعوقات ،وتختلف القدرة على التأقلم والتمسک بالعادات والتقاليد المجتمعية ، وتتبدل القضايا والمشروعات التي تلتف حولها المجتمعات.
تحدث هذه التغيرات نتيجة تعرض المجتمعات البشرية لمجموعة من العوامل منها ما هو ثقافي أو اقتصادي أو سياسي . وبما أن الفن بشکل عام هو وسيلة تعبير ووسيلة اتصال ، والسينما هي الوسيلة الأکثر جماهيرية والأکثر قدرة على الوصول لکافة المستويات الثقافية والاجتماعية لذا ينظر إليها کسبب رئيسي من أسباب هذه التغيرات وخاصة السلبي منها.
مشکلة البحث:-
عادة ما تشير أصابع الإتهام إلى السينما فيما وصلت إليه المجتمعات وخاصة العربية من تغيرات سلبية على کافة المستويات الأخلاقية والفکرية والثقافية ... وفي المقابل يدافع السينمائين عن الصورة السينمائية بأنها مستقاه من الواقع التي تتأثر به. ولهذا کان لابد من دراسة دور الصورة السينمائية الإيجابي والسلبي على المجتمعات العربية ومحاولة فک شفرة هذه الجدلية التي اقترن ظهورها مع بداية ظهور الفن السابع.
هدف البحث:-
يهدف البحث إلى دراسة تأثير المحتوى البصري لمشاهد العنف في الفيلم السينمائي على المجتمع.
فروض البحث:-
1. تطويع اللغة البصرية للصورة السينمائية يعمل على توجيه مشاعر المتلقي وإستلاب وعيه وتعطيل مبادئه الأخلاقية بشکل جزئي.
2. إذا تم تصوير مشاهد العنف على الشاشة بشکل يضفي الواقعية والمصداقية عليها فإن ذلک يؤدي بطريقة غير مباشرة التأثير في المشاهد وتغيير سلوکه بشکل سلبي.
3. تکثيف مشاهد العنف وتکرارها في الأفلام السينمائية يؤدي إلى بناء أجيال تنظر إلى العنف الواقعي في الشارع بشکل من الامبالاة والإعتيادية.
منهج البحث:-
تنتهج الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الدور الذي تلعبه الصورة السينمائية في التاثير على المجتمع.

الكلمات الرئيسية


  1. شیتوی، أشرف . السینما بین الصناعة والثقافة ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ، القاهرة ،2008م.

1.Shetawy , Ashraf. Elcinema bain Elsenaah wa Elthkafa, Elhaiaa Elmasria Elaama lelketab, cairo 2008.

  1. لیفینجستون، بیزلی . بلاتینیا ، کارل . ترجمة : یوسف، أحمد  . دلیل روتلیدج للسینما والفلسفة ، المرکز القومی للترجمة ، الطبعة الأولى ، 2013م.

2.Levengeston , bezly. Platinia ,carol . targamet: Yousif, ahmed. Daleel Rotledge lelcinema wa Elfalsafa, Elmarkaz Elkawmy leltargama, Eltabaa Elaola, 2013

  1. صالح ، تحسین محمد . أدب الفن السینمائی، الطبعة الأولى ، الجنادریة للنشر والتوزیع، 2016م.

3.Saleh, Tahseen Mohamed . Adab Elfan Elcinemai, Eltabaa Elaola, 2016

  1. لیبوفیتسکی ، جیل . سیرو ، جان . شاشة العالم (ثقافة وسائل إعلام وسینما فی عصر الحداثة الفائقة ) ، ترجمة راویة صادق ،المرکز القومی للترجمة ، الطبعة الأولى ،2012م.

4.Lebovetcki,geel. Siro, Jan. shashet Elalam( Thakafet wasael Ealam wa cinema fi Asr Elhadatha Elfaeka, Targamet: Rawia Sadek, ELmarkaz Elkawmi Leltargama, Eltabaa Elaola,2012

  1. إبراهیم، زکریا . مشکلة الفن، مکتبة مصر ،الطبعة الأولى، القاهرة.

5.Ibraheem,Zakatia. Moshkelat Elfan, Maktabet Masr, Eltabaa Elaola, elkahera.

  1. یونج، سکیب داین. ت: فرج، سامح سمیر. السینما وعلم النفس علاقة لاتنتهی ، مؤسسة هنداوی للتعلیم والثقافة ، الطبعة الأولى ، القاهرة ، 2015م.

6.Yong, Skeeb Dain. Targamet: Farag, sameh Samir. Elcinema wa Elm Elnafs Elaka La Tantahi, Moasaset Hendawi Leltalim wa ELThakafa, Eltabaa Elaola,2015.

  1. طه ، صبری أحمد . الأفلام کمصادر للمعلومات،  المجلس الأعلى للثقافة ،  الطبعة الأولى، 2009م.

7.Taha, Sabry Ahmed, Elaflam Kamasder Lelmalomat, Elmagles Elaala Lelthakafa, Eltabaa Elaola ,2009

  1. إبراهیم، عبدالله . تأملات فی ظاهرة العنف ، مجلة مؤمنون بلا حدود،  قسم الفلسفة والعلوم الإنسانیة، یونیو 2017م.

8.Ibraheem,Abdollah. Taamolat Fi Zaherat Elonf, Magalet Moamenon bela Hodod, yonio2017

  1.  LOTMAN, ELEN . Exploring the Ways Cinematography Affects Viewers Perceived Empathy towards Onscreen Character, Tallinn University Baltic Film , Media, Arts and Communication School, 2016
  2. علاوة فنور، أفلام العنف والقتل فی السینما الأمریکیة: وجهة نظر نفسیة، http://amir-fennour.over-blog.com/article ، 22/08/2010
  3.  احمد کناکر،مشاهد العنف فی التلیفزیون،

http://egyptartsacademy.kenanaonline.com/posts    26  سبتمبر 2009