تحسين جودة الطباعة للألوان الخاصة الإضافية بإستخدام متغيرات الشبکات الرقمية التقليدية ) مع التطبيق على عبوات الکرتون المطوى)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مصمم طباعة بالادارة العامة لطباعة اوراق النقد - دار طباعة النقد البنک المرکزي المصري

2 أستاذ التحکم وضبط الجودة المتفرغ بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الطباعة والنشر والتغليف - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

إن الشبکات الرقمية التقليدية لها دور کبيرفي طباعة عبوات التعئبة والتغليف لما لها من ظروف إقتصادية جيدة في تجهيزها ويمکن لمعظم دور الطباعة إستخدامها لسهولة إستخدامها وتحضيرها في ظروف التشغيل العادية .
وتکمن مشکلة البحث في حدوث مشاکل في طباعة الألوان الخاصة الأضافية بالشبکات الرقمية التقليدية AM وذلک خصوصا مع طباعة العبوات التي تتراوح ألوانها من( 5 لون إلي 8 لون ) ونختص هنا بالتجربة لعبوة 7 لون.
ويهدف البحث إلى القدرة علي حل هذه المشکلة وإستنتاج زوايا جديدة يمکن طباعة الألوان الخاصة عليها مما تعطي سماحية لتجنب تأثير الموارييه والروزتا وأعطاء جودة أعلي ومحاکاة الطباعة بأستخدام الشبکات المتغيرة التردد.
وتم الدراسة لمسارية إنتاج وتجهيز الشبکات الرقمية التقليدية وتحديد أهم العوامل المؤثرة في جودة الأنتاج وأختبار وأستخدام بعض المتغيرات التي من الممکن أن تکون مؤثره علي جودة الأنتاج وتوصل إلي توصيات يمکن أتباعها للأستفادة من ذلک ولتحقيق أعلي جودة مطبوعة .
مقدمة
يتم تحويل الصور مستمرة الدرجات إلي صور شبکية بأستخدام ( الشبکات الرقمية التقليديةAM , الشبکات متغيرة التردد FM، الشبکات المهجنة Hybrid ) .
شکل النقطة Dot shape ، LPI ، DPI جميعها مصطلحات تصف عملية تحويل الصورمستمرة الدرجات Continuous Tone إلي صور ظلية هافتونية Halftone من أجل الطباعة.
إن ما يتسبب في إختلافات درجات اللون هي النقاط ذات الحجم أو التردد المختلف وليس الظلال المتنوعة للون الأسود والأبيض. يتم تکوين النقطة الشبکية باستخدام ثلاث تقنيات مختلفة: تقنية الشبکات التقليدية (AM), تقنية الشبکات معدلة التردد (FM) ، تقنية الشبکات المهجنة (Hybrid) ويمکن استخدام کلا من هذه التقنيات لإنشاء ظلال اللون الرمادي ولکن في أوقات کثيرة يفضل استخدام واحدة عن الأخري. "يجب أن تعزز تقنيات الأنظمة الشبکية للصورة من أجل عملية الطباعة. وقد تقوم تقنية معينة من تقنيات الأنظمة الشبکية بتعزيز القدرة علي إعادة إنتاج الصورة بشکل مرضي .
تعد الشبکة الرقمية عملية خوارزمية تؤدي إلى تکوين الصورة النقطية المستمرة (صور الـ con -tone) من هيئة مرتبة من العناصر النقطية الثنائية الصغيرة. ونتيجة لـ"التقنيات من الحاسوب إلى ....." مثل الحاسوب إلى الفيلم (CTF )، والحاسوب إلى اللوح(CTP )، والحاسوب إلى ماکينة الطبع/الطباعة ، فلا توجد حدود افتراضية للتطبيق العملي لعمليات تکوين النقطة الشبکية المختلفة. الشبکة الرقمية تحاکي قيم التدرج اللوني للمکونات الأصلية ذات النقاط المجمعة من عناصر الصورة الفردية الصغيرة (البکسلات: عناصر الصورة) وکلما زادت قدرة جهاز الإخراج (جهاز إخراج الأفلام(Film Image setter) ، معدات من الحاسوب إلى السطح الطباعي (CTP) أو نظام الحاسوب إلى ماکينة الطبع) على الاستجابة ، کلما زادت دقة إعادة إنتاج شکل النقطة للمسح AM التناظري (1)

الكلمات الرئيسية


الکیلانی ,السید عبد الواحد رمضان–إمکانیة تطبیق الطباعة الملونة عالیة الدقة فی مؤسسات الطباعة اللیثوغرافیة غیر المباشرة فی مصر – رسالة ماجستیرغیر منشورة – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان -  2004 .
-alkylany ,alsyed 3bd alwoa7d ramdan– emkanyt  tatbiq altba3a elmolwana  3alyt aldaqa fe  moassat  altba3a  allithgraphi   ger elmobashera fe masr  – resalet  magester  ger manshora  – kuliyat  alfunun  altatbiqya  – Gamieat  7elwan  -  2004
 .Gevaert , sublima , Advanced Screening for the 21st century , sublima ., Agfa –, 1999.
أسامة , عمرو محمد– تأثیر تطور برامج النقط الشبکیة علی الجودة الطباعیة اللیثوغرافیة  لورق تغلیف مصرى الصنع – رسالة ماجستیر غیر منشورة  – کلیة الفنون التطبیقیة – جامعة حلوان -2006.
Osama , 3mr osama , ta2ser tatweer paramg elno2ata elshabikia 3la elgawda eltba3ia ellithographia lwarq taglif masry elson3 , resalet  magester  ger manshora  – kuliyat  alfunun  altatbiqya  – Gamieat  7elwan  -  2006