استخدام مفهوم التحويلية في ابتکار تصميمات ملبسية متعددة الوظائف للنساء تصلح لرحلات السفاري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الملابس ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

المستخلص

تغلب اتجاهات الموضة السريعة على عالم الموضة، وبالتالي تحدث مشکلة الافراط في الاستهلاک. لمصممين الأزياء تأثير کبير على الحد من استهلاک المواد الخام وتقليل الخطر على البيئة من خلال تصميمات الأزياء المبتکرة التي تتطلب نوعاً جديداً من الممارسات والتي تعتمد بشکل أکبر على مفهوم التحويلية وبشکل أقل على سياسة الاستهلاک. تسمح عملية التحويل بزيادة المنفعة والإمکانيات الوظيفية والخصائص الجمالية للتصميمات، وبالتالي فإن الملابس القابلة للتحول قد حققت تقدمًا نحو الاستدامة. تهدف هذه الدراسة إلى استکشاف إمکانية توسيع نطاق وظائف المنتج، وکيفية تمکين المنتجات بأن تکون ملابس للسفاري وفي نفس الوقت تتحول لتکون ذات وظائف نفعية مختلفة (شنطة للظهر-کيس للنوم-خيمة). وجدت الدراسة الحالية أن التصميم المتحول متعدد الوظائف هو وسيلة فعالة لحل هدر خامات التصنيع ، وتحسين وتيرة استخدام المنتجات وتلبية الاحتياجات الأساسية للمستهلکين.
داخل صناعة الأزياء ، أحدث اتجاه "الموضة السريعة" ارتفاعًا هائلاً في بيع ملابس الموضة الرخيصة التي غالبًا ما يتم ارتداؤها قليلًا جدًا ، ويتم غسلها کثيرًا ، ويتم التخلص منها سريعًا ، مما يؤدي إلى آثار کبيرة على البيئة والمجتمع. يحتاج مصمم الأزياء في الصناعة إلى النظر في المزيد من المعايير ضمن موجز تصميم الشرکة وقبول أن يمتد موجز التصميم إلى ما وراء المعيار التقليدي المعتاد المدفوع اقتصاديًا ، ليشمل المعايير التي تلبي احتياجات البيئة والمجتمع. [1]
انضباط الموضة بعيد جدًا ، على سبيل المثال: التصميم الصناعي في إنتاج المعرفة البيئية العلمية لاستخدام المصمم ، أو تجربة أساليب تصميم جديدة لحل المشکلات بطرق أکثر إبداعًا ، أو إشراک المستهلکين في عمليات التحول المستدامة. حسب تعريف البيئة ، تشمل مراعاة البيئة والتفکير في دورة الحياة بشکل خاص. يضيف نهج التصميم المستدام إلى الأبعاد المذکورة أعلاه الأخلاقية والاجتماعية للمنتج ، في مراحل التصنيع والاستخدام والتخلص. [2]
تمثل الملابس القابلة للتحويل مجموعة فعلية في مجموعة متنوعة من الملابس المعاصرة ، مما يوفر إمکانيات واسعة للحصول على أشکال متعددة الوظائف. تشمل المنتجات القابلة للتحويل مجموعة من الملابس المصممة بتقنيات وأساليب متنوعة ، تقليدية وغير تقليدية. تعتمد تقنيات التحول المورفولوجي على مبادئ إعادة البناء والتحول ، وتسهيل تحويل شکل منتج واحد إلى آخر وتحويل العناصر في الداخل بنفس الشکل. [3]

الكلمات الرئيسية


1. جویلت ، ألیسون. "دمج الاستراتیجیات المستدامة فی عملیة تصمیم الأزیاء: نموذج مفاهیمی لمصمم الأزیاء فی تصمیم الأزیاء الراقیة" ، دکتوراه ، کلیة الهندسة المعماریة + کلیة التصمیم والتصمیم والسیاق الاجتماعی ، جامعة RMIT ، 2012.
2. نینیماکی ، کیرسی. "الأزیاء المستدامة: مناهج جدیدة". جامعة آلتو ، 2013.
3. مارسیلا ، أ. ر. أ. ف. أ. ن. ، إرینا توتونارو ، ب. أ. ل. أ. ن. ستیلا ، وفالیریا لابوتینا. "استخدام مبادئ التحول فی تطویر تصمیم ملابس جدید للمرأة". حولیات جامعة أورادیا. Fascicle of Textiles ، 17 (2) (2016): 75-80.
4. فلیتشر ، کیت ، ولیندا جروس. "الأزیاء والاستدامة: تصمیم للتغییر". لورنس کینج ، 2012.
5. عسلی ، یونغ. "دراسة الاستدامة فی الأزیاء القابلة للتحویل" ، خطة بکالوریوس (مع مرتبة الشرف) فی الأزیاء والنسیج ، معهد المنسوجات والملابس ، جامعة هونغ کونغ للفنون التطبیقیة ، 2013.
6. غونغ ، مینجی. "تصمیم الأزیاء المستدام: الملابس القابلة للتحویل للتنوع وطول العمر" ، أطروحة الماجستیر ، جامعة ریرسون ، تورونتو ، کندا ، 2012.
7. الرحمن وأسمود ومنجی غونغ. "الممارسات المستدامة وتصمیم الأزیاء القابلة للتحویل - الصینیة المهنیة وجهات نظر المستهلک". المجلة الدولیة لتصمیم الأزیاء والتکنولوجیا والتعلیم ، 9 (3) ، (2016): 233-247.
8. دن ، لوسی. "تصمیم التکنولوجیا القابلة للارتداء: معالجة واجهة الجهاز البشری من خلال تصمیم الملابس الوظیفی". (رسالة ماجستیر ، کلیة الدراسات العلیا ، جامعة کورنیل) ، 2004. تم استرجاعها من https://ecommons.cornell.edu/handle/1813/150
9. غوبتا ، دیبتیج. "الملابس الوظیفیة - التعریف والتصنیف" ، المجلة الهندیة لأبحاث الألیاف والنسیج ، المجلد. 36، December 2011، pp. 321-326.