تصور الفراغات العامة الحيوية بمدينة القاهرة باستخدام واجهة برمجة تطبيقات تويتر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة بشبرا، جامعة بنها

المستخلص

يتناول البحث دراسة وتحليل الفراغات العامة الحيوية بمدينة القاهرة باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي كأدوات فاعلة في كشف العلاقات الاجتماعية الدينامية للمجتمع وتحديد مناطق تواجدهم بصورة فعلية وحقيقية بالعمران دون تحيز، حيث تعمل على توفير الكثير من الوقت والمجهود للباحثين في الملاحظة والتوثيق لأنماط السلوك الإنساني والعلاقات الاجتماعية المركبة. وبناء على ممارسات عدة لباحثون مختلفون مستخدمين طرق وأدوات بحثية مختلفة، تبنى هذا البحث أداة "واجهة برمجة تطبيقات تويتر" Twitter API لتعيين الفراغات العامة الأكثر أهمية وحيوية بالمدينة. ويهدف هذا البحث إلى تحليل أنماط الفراغات العامة في القاهرة وتحديد الأكثر أهمية باستخدام تغريدات تويتر-محددة المواقع الجغرافية- تركيزا على دراسة منطقتين: مدينة نصر والقاهرة الجديدة.

وتصنف الدراسة الفراغات العامة إلى مجموعتين، الموصلات والعقد، وتحسب قياسات حيويتها استنادًا إلى كثافة التغريدات بكلا منها. وأثبتت الدراسة إلى أن الفراغات العامة "العقد" في مدينة القاهرة تلعب دورًا حيويًا في تعزيز الحيوية الحضرية للمدينة، حيث تعد المباني المختلطة الاستخدام والمراكز التجارية المفتوحة في الشوارع من المكونات الرئيسية لتلك المحاور. من ثم تظهر نتائج هذا البحث أن استخدام واجهة برمجة تطبيقات تويتر وشبكات التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون أدوات فاعلة لتصور وفهم الفراغات العامة الحيوية بالمدينة واستكشاف أنماطها. ويمكن أن يحسن ذلك بشكل كبير جودة الحياة للسكان والزوار في القاهرة. كما تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الأماكن العامة في المناطق الحضرية وكيف يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمدينة.

وبالنهاية، تخلص الدراسة إلى إمكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وواجهة برمجيات تطبيق تويتر لرسم خرائط وتحليل الفراغات العامة الحيوية في المناطق الحضرية. وتقدم نتائج هذا البحث إلى رؤى قيمة حول تصنيفات الفراغات العامة في القاهرة وأهمية العقد في تعزيز الحيوية الحضرية. ويمكن لهذه الدراسة أن تكون مرجعاً مفيداً لصانعي القرار والمخططين الحضريين في جهودهم لإنشاء مدن أكثر حيوية ورفاهية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية