تطوير إدارة تصميم الحلي في الوحدات الصناعية الصغيرة من خلال التصميم البارامتري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المنتجات المعدنية والحلى، کلية فنون تطبيقية - جامعة حلوان

2 قسم المنتجات المعدنيه والحلي كليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

المستخلص

يمثل التصميم أحد المتطلبات الأساسية في الإدارة المعاصرة، إذ لم يعد كافيا أو حتى مرضيا لأداء الأعمال في المنشآت الصناعية صغيرة الحجم على اختلاف أنواعها بالطرق التقليدية لأن الاستمرار بها قد يؤدي الى فشل المنشأة. لذلك فإن المنشآت من أجل ضمان بقائها واستمرارها، يجب ألا تقف عند حد الكفاءة بمعنى ان تقوم بعمل المنتجات أو السلع بطريقة مبتكرة، بحيث يكون الابتكار والإبداع والتجديد والتطوير هي السمات المميزة لأدائها. ولذلك فإن إدارة التصميم هي جزء هام ومؤثر من أجزاء إدارة الأعمال، وذلك لتفعيل الدور الذي يلعبه التصميم في تنمية الاقتصاد الوطني، ما من مصدر أعظم أهمية في الاقتصاد من قوة الشراء، وهذه القوة هي من صنع المنظمة الابتكارية والتي تعتمد على إدارة التصميم في تحقيق أهدافها، وبهذا الأسلوب فإن التصميم يحمل تعبيرا اقتصاديا أو اجتماعيا وهو تغيير في القيمة التي يرغبها المستهلك.

يعتبر تصميم الحلي من المجالات الهامة التي تشغل بال المصممين فالحلي من أهم ما يستخدمه الإنسان سواء كان ذلك لمعتقدات داخلية سائدة في المجتمع أو للتزيين وفي بعض الأحيان يكون الحلي لادخار الأموال ولاستثمارها. وتقوم إدارة التصميم في مجال صناعة الحلي على عدة مقومات تعتبر أهمها الشكل أو الناحية الجمالية، فعنصر جذب العين يكون أولا بالشكل ثم تأتي عوامل الأمان في الاستخدام والوزن والخامات المستخدمة. وعادة يخاطب مصممي الحلي فكر المرأة فهي أكثر ما ترتدي الحلي للزينة مع وجود بعض الأنواع الخاصة بالرجال. وإن التصميم يعتمد أساسا على الإبداع وخاصة تصميم الحلي فهو يعتمد على نقاط عدة منها التحليل والإبداع، وفي العملية التصميمية يجب أن يتعامل المصمم مع هذه النقاط بالإضافة إلى التوازن بين الجمال والوظيفة لقطعة الحلي لأنه من المنتجات التي تتصل اتصالا مباشراٌ بجسم الإنسان، إن موضوع الابتكار والإبداع في إدارة تصميم الحلي من الموضوعات الحديثة نسبيا، حيث يعد تصميم الحلي أداة خاصة في أيدي المنشآت وخاصة المنشآت التي تسعى إلى الريادة والوصول إلى هدفها.

نستخلص من هذا البحث الربط بين التصميم البارامتري بما لديه من قدرة فائقة لتنمية القدرات الإبداعية لدى مصمم الحلي ومجال تصميم الحلى وذلك لاستحداث تصميمات جديدة ومبتكرة لا يمكن ايجادها بالأساليب التقليدية لتتماشى مع كل ما هو جديد ومطور في عالمنا، كما يستهدف طرح مدخل للتصميم أكثر قدرة على توفير الثراء في مجال الحلي ليوفر للمصممين القدرة على توليد قدر أكبر من الافكار الجديدة وتنوعها وتفردها خاصة كما يوفر قدرا واضحا من المرونة فيما يتعلق بتصميم أنماط وعناصر الحلى ووحداتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية