دراسة أعمال إعادة تأهيل التصميم الداخلي وتحليل الطراز لمشروع مسجد العثمان في دولة الكويت: الطراز الانتقائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، کلية التربية الاساسية، قسم التصميم الداخلي

المستخلص

تعد خطوة تحديد طراز المشروع من أهم الخطوات التي يمر بها المصمم عند البدء بدراسة مشاريع إعادة التأهيل. وإن هذا البحث يؤكد على أهمية الطراز الانتقائي لنجاح مشاريع إعادة الترميم. وخاصة للمشاريع التي أنشئت في منتصف القرن العشرين. إن هذا البحث يظهر أن استخدام الطراز الانتقائي دارج في المدن المعولمة والمنفتحة، حيث تتوفر مواد تستورد من أقطاع مختلفة. لا سيما في فترات معينة وعندما تكون المواد وتقنيات البناء محدودة. ويرى الباحث بأن مسجد المرحوم عبدالله عبداللطيف العثمان الواقع في منطقة حولي في دولة الكويت، ككثير من المباني الحديثة والذي تم بناءها في حقبة الخمسينيات والستينيات، قام بتوظيف الطراز الانتقائي قصداً أو دون قصد. وقد وجد الباحث في مسجد العثمان عناصر ذات طرز إسلامية وفكتورية توسكانية وحديثة ومن طراز الأرت ديكو. إن هذا البحث يعطي صورة عامة عن المشروع، ويشرح العناصر المكونة للمساجد الإسلامية بشكلٍ عام، ويقدم تعريفاً عاماً عن الطراز الانتقائي ويشرح مميزاته وبالتحديد فيما يخص أعمال التصميمات الداخلية.

إن هذه الدراسة كيفية ووصفية، قائمة على جمع المعلومات لبناء إطار نظري. وتسعى الدراسة لفهم بنية التصميم الداخلي للمشروع، ولذلك اتخذت الدراسة حالة مسجد العثمان كعينة تعبر عن الظاهرة، وقام الباحث بتحليل عناصر المسجد الأصلية وتحديداً قاعة الصلاة الرئيسية حتى يتمكن من تحديد طرازه. وقد كانت أعمال التحليل جزءا من مشروع إعادة تأهيل المسجد وإعادته للوضع الذي كان عليه في عام 1958م.

وحيث أن هذا البحث يؤكد بأنه بإمكان المصممين اللجوء للطراز الانتقائي ضمن المشاريع الحديثة، وفي الأماكن التي تندر فيها المواد وتقنيات البناء. كما يؤكد البحث بأن قيمة الطراز الانتقائي تكمن في مدى الحرية التي يقدمها هذا الطراز للمصممين والبناؤون. وأنه بإمكان المصممين أن يصلو إلى مشاريع ناجحة باستخدام الطراز الانتقائي من خلال توظيف المواد البسيطة والألوان الهادئة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية