توظيف العمل الجماعي في تصميم أعمال جدارية من خلال المسطحات المهملة للبيئة المحيطة و تحويلها إلي أعمال فنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الزخرفة بالمعهد العالي للفنون التطبيقية

المستخلص

أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى الاهتمام بالعمل الجماعي کمدخل تعليم أسس التصميم وتنمية القدرات الإبداعية والابتکارية وتذوقا أکبر للعلاقات اللونية وتحقيق الأنظمة التصميمية والمتغيرات اللونية التي يمکن أن تؤدي إلى رفع مستوى التذوق الفني للمشاهد في الشوارع والميادين
هدف البحث:
1. التعرف على مفهوم واتجاهات فن الشارع.
2. تقديم رؤية معاصرة للفن الجداري والوصول الى تشکيلات فنية مبتکرة للوحات الجدارية المعاصرة.
3. العمل الفني الجماعي يتيح فرص متعددة لعمل موحد ذو صفة تتيح تفاعل القدرات والطاقات والمهارات المتنوعة.

منهج البحث:
قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
نتائج البحث:
کشفت الدراسة من خلال الإطار النظري عن أهمية دور توظيف فن الشارع في استحداث تصميمات جديدة جمالية تنمي السلوک الجمالي في المجتمع.
وقد توصلت الباحثة من خلال الدراسة إلى:
1. استخلاص تصميمات تجريدية حديثة وتوظيفها داخل اللوحة التشکيلية لجداريات فن الشارع تجمع بين الهوية المصرية والفن المعاصر.
2. إمکانية تدعيم مفهوم فن الجداريات والإفادة من ذلک في رفع مستوى التذوق الفني للمشاهد في الشوارع والميادين.
التوصيات:
1. ضرورة عمل أبحاث ودراسات متنوعة للتعرف على هذا النوع من الفنون وهو جداريات (فن الشارع).
2. توجيه اهمام الباحثين أکثر إلى فهم التراث المصري وإعادة توظيفه من خلال الجداريات وفن الشارع للجمع بين الهوية والمعاصرة.
3. المرونة في الجريب الشکيلي وعدم التقيد بخبرات محدودة واستخدام العمل الفني الجماعي الذي يتيح فرص متعددة لعمل موحد ذو صفة تتيح تفاعل القدرات والطاقات والمهارات المتنوعة.
مقدمة
تعددت أنواع الفنون وفروعها وتقسيماتها بناء على الدراسات الإنسانية من مختلف جوانبها الفلسفية والنظرية والتطبيقية، والفنون البصرية أحد أنواع الفنون التي تعتمد على إدراکها في الأساس على حاسة البصر الذي أخذت منه مسماها فهي تعتمد على الشکل الذي من خلاله تتجسد أمامنا هيئة العمل الفني أو صورته.
مع اهتمام الفنان بالجماليات البيئية وعلم الجمال البيئي، استطاع استحداث تصميمات جمالية وابداعية بهدف الارتقاء بالإدراک البصري للبيئة ليست بمفاهيم ثابتة أو أساليب واتجاهات الفن التشکيلي.
يسعى الفنانون التشکيليون إلى تنمية السلوک الجمالي والارتقاء بالذوق العام من خلال تصميمات عبر نسق تشکيلي مرئي، فن الشارع ظهر عندما أدى انشغال الفنانين بمذاهب الفن الحديث المعاصر إلى انحصار إنتاج الفن التشکيلي داخل المتاحف والمعارض، مما أثر بدوره على الذوق العام لدى أفراد المجتمع.

الكلمات الرئيسية


عنانی، صلاح الاتجاهات المعاصرة فی التصویر الجداری والاستفادة منه فی تنمیة تدریس التصویر الجماعی بالمرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، القاهرة، 1987، ص 19
a)    annani, salah al itijahat al moasra fi al taswir al jidarii w al istifada minh fi tanmia tadris al taswir al jamaeii bi al marhala al ththanwia, risalat majstyr, kuliyat altarbia alfinia, alqahira, 1987, s 19
 (ب) بسیونی، محمود الفن والتربیة، دار المعارف، القاهرة 1984، ص 184
b)   basyuni , mahmud al fan w al tarbia , dar al maarif , alqahira, 1984 , s 184
 (ج) راغب، عماد فاروق ورقة بحثیة، العمل الجماعی کمدخل لتدریس العلاقات التصمیمیة فی اللوحة الزخرفیة الجداریة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
c)    raghib ,emad faruq waraqa bahthia , al amal al jamaei kamadkhal litadris alelaqat al tsmimia fi al lawhat al zakhrifia al jadaria , kuliyat altarbia alfaniya , jamieat hulwan.
 (د) الرزاز، مصطفى التحلیل المورفیولجی لأسس التصمیم وموقف المشاهد منها، مجلد دراسات وبحوث، العدد الثالث،1984.
d)   alrazaz, mustafa al tahlil al murfuluji li'usas al tasmim w mawqif al mashahid minha, mujalad dirasat wa bihawth, al adad al thaalith, 1984.
 (هـ) السجینی، زینب رأفت وظیفة التصویر الجداری، مجلة دراسات وبحوث، العدد الثالث، جامعة حلوان، 1980
e)    alsijini , zaynab ra'afat wazifat al taswir al jadarii , majalat dirasat w bihowth , al adad al ththalith , jamieat hulwan , 1980
 (و) سکوت ، روبرت جیلات أسس التصمیم، ترجمة محمد محمود یوسف، عبد الباقی محمد إبراهیم، دار نهضة مصر للطباعة والنشر، 1980.
f)    sukut, rubirt jiilat 'usus al tasmim , tarjamat muhamad mahmud yusif , abd al baqi muhamad 'ibrahim , dar nahdat misr liltabaea w alnashr , 1980.
 (ز) معوض، عبد المنعم أسالیب التصمیم الحائطی للواجهات والأسطح المعماریة فی القاهرة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم التصمیم الداخلی، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة خلوان، 1981.
g)   Meawad, abd al muneim 'asalib al tasmim al hayiti lil wajihat wal 'astah almemaria fi al qahira, majstir risala ghyr manshura, qism al tasmim aldaakhilii, kuliyat alfunun altatbiqia, jamieat khilwan, 1981.
 (ح) حمودة، یحیى نظریة اللون، دار المعارف القاهرة،1981.
h)   hamuda, yahyaa nazariat al lawn, dar al maa­­­­rif al qahira, 1981.
(ط) شوقی، اسمأعیل الخاصیة الحرکیة للمفروکة وإمکانیة توظیفها فی تصمیم اللوحة الزخرفیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان، القاهرة، 1985.
i)     shawqi, ismaeil al khasia al harakia lil mafruka w 'iimkaniat tawzifiha fi tasmim al lawhat al zakhrifia, risalat majsatayr ghir manshura, kuliyat altarbia alfania, jamieat halawan, alqahira, 1985.
 (ی) أبو الخیر، حسین عزت التصمیم الداخلی بین الفن والعلم والتراث، مجلة الفنون الشعبیة والتراث، المجلد الأول، القاهرة، 1993.
j)     'abu alkhayr, husayn eizat al tasmim al ddakhilii bayn al fan w al ealam w al torath, majalat al funun al shaebia w al torath, al mujald al'awal, alqahira, 1993.