تحسين إدراک المقرر التعليمي بإستخدام الطباعه ثلاثيه الأبعاد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم التصميم الصناعى- کليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

2 مدرس بقسم الطباعه والنشر والتغليف - کليه الفنون التطبيقيه جامعه حلوان

المستخلص

مع التطور التکنولوجى والتقنى السريع لفن صناعة الطباعة ظهرت تقنية جديدة للطباعة عرفت بإسم الطباعة ثلاثية الأبعاد (3D Printing) وهي تقنية ثورية تفتح الباب لثورة صناعية جديدة،فبعد أن کانت صناعة الأدوات وألآلات البسيطة تتطلب مهارة خاصة لا توجد إلا لدى القليل من الناس أصبحت هناک آلات و ماکينات تقوم بمهام معينه لصناعة أشياء بعينها بکفاءة و سرعة عالية وفى الوقت المحدد.
ومع الطباعة ثلاثية الأبعاد أصبح من الممکن طباعة أجسام مهما کان شکلها أو تعقيدها ، بمجرد أن تقوم بتصميم المجسم الذى تريد طباعتة على برنامج الأوتوکاد أو أى برنامج يُشبهه ، وبعد ذلک تقوم الطابعة بتحويله إلى المنتج المطلوب.
ونحن الآن بصدد إستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد وتطويعها فى الوسائل التعليمية الميکانيکية المعقدة ليسهل على الطلاب فهم ودراسة الميکانيکيات المختلفة.
مشکله البحث:-
قصور فى إدراک وفهم الطلاب لبعض المجسمات الميکانيکية أثناء شرحها بالوسائل التقليدية.
هدف البحث:-
فتح مجال جديد فى طرق إنتاج النماذج التعليمية مما يتيح الفهم الدقيق للنماذج الميکانيکية وبالتالي يتيح فرصة الإبداع والإبتکار لدى الطلاب .
أهميه البحث:-
يؤکد البحث على ضرورة دمج تطبيقات الطباعة ثلاثية الأبعاد فى المناهج التعليمية والإستفادة منها فى تطوير طرق التدريس لتبسيط علوم الميکانيکا المعقدة.
فرض البحث:-
إذا تم تطبيق إستخدام الطباعة ثلاثية الإبعاد لإنتاج النماذج التعليمية فسوف يؤدى بدوره للرقي بمستوى التعليم وبقدرات الطلاب ويتيح فرصة إستثمار المخزون الإبداعى لدى الطالب – لإن الطباعة ثلاثية الأبعاد تُتيح للطالب تحويل أفکاره إلى ناتج فکرى ملموس يمکن تنفيذه وتجربته وبهذا يمکن تطبيقه .
حدود البحث:-
الحدود الزمانية : الحدود المسموح بهما لإتمام متطلبات البحث على الوجة الأکمل.
الحدود المکانية :الجهات الخاصه بتدريس نظريه ألآلات لإتمام متطلبات البحث على الوجه الأکمل.
منهج البحث:-
إنتهج الباحثين إلى المنهج التجريبي لتحقيق الهدف المرجو من البحث.
محاور البحث:-
المحور الأول:- يشتمل على الدراسة النظرية لعرض أهمية الطباعة ثلاثية الأبعاد ومدى الإستفادة من تطبيقها فى
الوسائل التعليمية الميکانيکية.
المحور الثانى:- يشتمل على الدراسة التطبيقية بعمل نموذج لآلية ميکانيکية وقياس مدى فهم وإستيعاب الطلاب للشرح
بهذه الوسيلة .

الكلمات الرئيسية


1-   یوسف - غاده عطا - تطور الطباعه ثلاثیه الأبعاد ( مع التطبیق على الخرائط الرقمیه المنتجه بمصر) - رساله دکتوراه غیر منشوره- 2003.
-Youseef- Gadaa Ataa- Tatwer Elteba3aa Tholathyat Elaba3aad( Ma3 Eltatbek ala Elkhraet Elrkmia Elmontga fy Masre) Resalet Doctorah- 2003
2-   محمود - نیفین عبد العزیز -  منهجیه تصمیم وإنتاج کتاب العلوم بمرحله التعلیم الاساسى بالمدارس الحکومیه بمصر-رساله دکتوراه غیر منشوره- 2004.
Mahmoud-Neveen Abd Elazyz- Manhagyt Tasmeem wa Entage Ketab El3loom bmrhalet Elta3lem Elasasy Belmadares Elhkomya Be Masr- Resalet Doctorah-  2004
3-   إبراهیم - وسام أونسى - إعداد قاعده علمیه لبناء  وتقییم النموذج الأول لتحقیق المتطلبات التصمیمیه والإنتاجیه المتقدمه فى المنتجات المعدنیه -  رساله دکتوراه غیر منشوره- 2007.
-Ebraheem – Wesaam Onsy- E3dad Ka3dah 3lmya Lbnaa wa takyeem Elnamozag Elawal Ltahkeek Elmotatlbat Eltasmemya wa Elentagya Elmatkadma fy Elmontgaat El ma3dnya- Resalet Doctorah-  2007.
4-   البنا - رشا محمود أحمد - التفاعلیه بین التعلیم التقلیدى والتعلیم بالنشر الإلکترونى لقیاس کفاءه التعلیم الممزوج-  رساله دکتوراه غیر منشوره- 2012.
-Elbanaa- Rasha Mahmoud Ahmed- Eltfaolyaa bynaa Elta3leem Eltakledy we Elta3leem Bl nasher Elelktrony Lkyaas Kafaet Elta3leem Elmmzoog- Resalet Doctorah-2012.
الکتب العربیه:-
5-   خلف الله - محمد جابر - مفهوم الوسائل التعلیمیة وأنواعها - دار الفجر للتوزیع والنشر (2006)
-Khalaf Alah-  Mohamed Gaber- Mafhom Elwasael Elta3lemya wa Anwa3eha- Dar Elfager Lltwze3e we EL nasher. 2006
6-   موافى - أمین - نظریات الاتصال الحدیث- دار الفجر للتوزیع والنشر 2015.
-Mowafee – Ameen- Nazaryet Al Etsaal Elhadeeth- Dar Elfager Lltwze3e we EL nasher- 2015.