فاعلية استراتيجية التعلم المدمج فى تنمية مهارات وصلات الحياکة وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلى جامعة الأزهر

المستخلص

شهدت السّنوات الأخيرة عديدًا من التّغيّرات، والتّطوّرات، على جميع المستويات، وفى المجالات الإنسانيّة کافّة ، بما فى ذلک المجال التّربوى ، الذى يشهد منذ تسعينيّات القرن الميلاديّ الماضي تحوّلاتٍ کبيرة ؛ نتيجةَ جملة عواملَ متنوعّةٍ، ومتداخلةٍ، ما استوجب إعادة النّظر فى کثيرٍ من معطيات العمليّة التّعليميّة ، بما فى ذلک طرائق التّدريس ووسائله وتقنياته لتواکب التّغيّرات المعاصرة، وثورة المعلومات، ومعطياتها.
والتعلم الالکترونى المدمج يتيح بيئة جديدة للتعلم يتوافر فيها إمکانات متميزة تتيح للمتعلمين إمکانيات التفاعل مع المقررات الإلکترونية، کما تسهم فى التحکم فى مسار العملية التعليمية وتوجيهها لمسار الاهتمام والتمرکز فى التعلم حيث يکون التمرکز حول المتعلم ويکون المعلم موجها وميسرا، وبناء عليه يتحول النجاح من القدرة على الحفظ والإستظهار إلى اکتساب المهارات وتطوير القدرات العقلية العليا.
ونظرا لما يعانيه التدريس الجامعى من مشکلات تعليمية ، وعلى رأسها ازدحام القاعات الدراسية بالطالبات، وعدم مراعاة الفروق الفردية فيما بينهم وصعوبة تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة فى ظل هذا الازدحام، أدي ذلک إلى تدني تحصيلهم الدراسى فى المقررات الدراسية، وبالتالى تکون اتجاهات سلبية نحوها، وهذا ما أدى إلى البحث عن استراتيجيات تدريسية تساعد الطالبات على تعلمهم خارج قاعات المحاضرات التقليدية وعلى تحقيق الأهداف التعليمية للمواد الدراسية ومنها مادة ( تکنولوجيا انتاج الملابس) حيث رأت الباحثتان صعوبة التعلم للطالبات فى الأعداد الکبيرة داخل قاعات المحاضرات بالطرق التقليدية والبيان العملي لذا لجأت الباحثتان إلى استخدام استراتيجية التعلم المدمج القائم على برنامج کمبيوتر تعليمى حيث يتم استخدام الطريقة التقليدية مع البرنامج التعليمى وذلک لتنمية التحصيل المعرفى والأداء المهارى للطالبات فى وحدة تعلم (رسم وتنفيذ وصلات الحياکة).
وقد هدفت الدراسة إلى قياس فاعلية استراتيجية التعلم المدمج فى تنمية التحصيل المعرفى تنمية الأداء المهارى و بقاء أثر التعلم للطالبات فى الوحدة الدراسية المقترحة.
وکان من أهم نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التى درست بواسطة استراتيجية التعلم المدمج، وکذلک بقاء أثر التعلم لديها، على المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية فى التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمهارة رسم وتنفيذ وصلات الحياکة، وذلک باستخدام برنامج الحزم الاحصائية (SPSS. V24).
وتوصى الباحثتان فى ضوء نتائج الدراسة باستخدام استراتيجية التعلم المدمج فى تدريس مقررات دراسية أخرى فى مجال الملابس والنسيج.

الكلمات الرئيسية


  1. أبو خطوة، السید: ""التعلم المدمج وحلول مقترحة لمشکلة التعلم الإلکترونى " مجلة تکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة ، جامعة الاسکندریة، دیسمبر،2010.

1. 'Abu khatwata, alsyd: "altarbiat waltaelim wahulul muqtarahat limushkilat altaelim alalkitruni", majalat altarbiat, jamieat altarbiat, disambr, 2010.

  1. أبو زید، عمرو صالح عبد الفتاح: "تفعیل التعلیم المدمج لتدریس العلوم"، مجلة کلیة التربیة بالفیوم، جامعة الفیوم،عدد (10)، مایو، 2011.

2. 'Abu zayd, eamrw salih eabd alftaah: "tfaeil altaelim almahdud litadris aleuluma", majalat kuliyat altarbiat bialfiumi, jamieat alfium, eadad (10), mayu, 2011.

  1. الأعصر، سعید عبد الموجود، عبد القوی، إنجی صبرى: "فاعلیة التعلم المدمج فى تنمیة مهارات تصمیم وتنفیذ الباترونات لدى طالبات الاقتصاد المنزلی بکلیة التربیة النوعیة" مجلة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر، عدد (149)، الجزء الأول، یولیو،2012.

3. Al'aesuru, saeid eabd almawjwd, eabd alqwi, 'iinji sabri "faelyt altaelum almudamij fi tanmiat maharat tasmim watanfidh albatrunat ladaa talibat alaiqtisad almanzilii bikliat altarbiat alnaweia" majalat kuliyat altarbiat, jamieat al'azhari, eadad (149) aljuz' al'awala, yuliu, 2012.

  1. البکرى، منال:" فاعلیة برنامج قائم على التعلم المدمج فى تعزیز مهارات التطریز الیدوی والکروشیه لطلاب الاقتصاد المنزلی"، مجلة التصمیم الدولیة، مجلد (5)، عدد (3)، 2015.

4. Albakri, manal "faeliat barnamaj qayim ealaa altaelim almudamij fi taeziz maharat altatriz alyadawii walkarushiih litalab alaiqtisad almunzli" majalat altasmim alduwliati, mujalad (5) eadad (3), 2015.

  1. الدسوقى، محمد ابراهیم: "قراءات فى المعلوماتیة وتکنولوجیا التعلیم"، 2015.

5. Aldaswaqiu, muhamad abrahym: "qra'at fi almaelumatiat watiknulujia altaelim", 2015.

  1. العمرى، عبد المجید بن عبد الهادی: "مطالب استخدام التعلم المدمج (الخلیط) فى تدریس العلوم الطبیعیة من وجهة نظر معلمى العلوم بالمرحلة الثانویة"، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى، 2013م.

6. Aleimriu, eabd almajid bin eabd alhadi "mtalib aistikhdam altaealum almudamij (alkhalit) fi tadris aleulum altabieiat min wijhat nazar muelimii aleulum bialmarhalat alththanuya" risalat majstyr (ghyr mnshwr), kuliyat altarbiat, jamieat 'am alqaraa, 2013.

  1. اللقانى، أحمد حسین: "المناهج بین النظریة والتطبیق"، ط4، عالم الکتب، القاهرة، 1995.

7. Ellakani, Ahmad Hussien "almanahij bain alnazarya wa altatbiq" t4, alam elkutub, alqahera, 1995.

  1. المدنى، فراس بن محمد: "أثراستخدامطریقةالتعلموالتعلیمالمتمازجعلىتحصیلطلابالصفالخامس الابتدائیفى مقررلغتیالجمیلةومدىتنمیةالتفکیرالابداعىاللفظىلدیهم"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، مجلد (2) ، عدد (155)، أکتوبر، 2013.

8. Almadaniu, faras bin muhamad "athar aistikhdam tariqat altaelim w altaelim almutamazij ealaa tahsil tullab alsafi alkhamis alaibtidayiyi fi muqarar lughti aljamilat w madaa tanmiat altafkir alabdaeii allafazii ldihm" majalat kuliyat altarbit, jamieat al'azhari, mujalad (2), eadad (155 ) , 'uktubar 2013.

  1. الهباد، فهد بن فالح عقیل: "أثر استخدام العروض التقدیمیة بالبوربوینت فى تدریس الجغرافیا على التحصیل وبقاء اثر التعلم والاتجاهات نحو استخدام الحاسب الألی لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی بنین" المؤتمر العلمی الأول (تربیة المواطنة ومناهج الدراسات الاجتماعیة)، مصر، مجلد(1)، 2008.

9. .alhbad, fahd bin falh eaqil "athur aistikhdam aleurud altaqdimiat bialburbwint fa tadris aljughrafia ealaa altahsil wabiqa' 'iithr altaelum walaitijahat nahw aistikhdam alhasib al'alii ladaa talamidh alsaf alrrabie alaibtidayiyi banin" almutamar aleilmii al'awal (tribiat almuatinat wamanahij aldirasat alaijtimaeiat) misri, mujalad (1) , 2008.

  1. جودة، عبد العزیز محمد، الخمیسى، السید سعد، سعید، أحمد محمد: "تحسین مستوى الرضا عن التعلم والتحصیل المعرفى باستخدام التعلم المدمج التعاونی لدى طالبة الدراسات العلیا" المجلة العربیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم الأداب، مصر، عدد (3)، ابریل، 2018.

10. Jawdat, eabd aleaziz muhamid, alkhamisi, alsyd saeda, saeid, 'ahmad muhamad "thsin mustawaa alrida ean altaelum waltahsil almaerifii biastikhdam altaealum almudamij altaeawunii ladaa talibat aldirasat aleulya", almajalat alearabiat lileulum altarbawiat walnafsiati, almuasasat alearabiat liltarbiat waleulum al'adabi, misri, eadad (3), abril, 2018.

  1. زلط، على السید على:" تأثیر خواص وصلة الحیاکة على جودة ومظهریة المنتج" مجلة بحوث التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة مجلد( 2)،2003.

11. Zalat, ali alsyd ali: "t'athir khawas wasalat alhiakat ealaa jawdat wamazhiriat almntj" majalat bihawth altarbiat alnaweiati, jamieat almansurat mujalad (2), 2003.

  1. ساروخ، صفیة عبد العزیز، على، عزة ابراهیم ،الجهینی، عادل صلاح، کشک، منال محمد: "تأثیربعضمتغیراتالحیاکةعلىکفاءةأداءوصلاتالحیاکةللملابس التىتتعرضللإجهاداتالعالیة  )الأوفرولات("مجلة الاسکندریة للتبادل العلمی، مجلد (27)، عدد (1)، 2006.

12. Sarukh, safitebd aleaziyz, ealaa, eizat abrahym, aljahinii, eadil salah, kashik, manal muhamad "t'athir bed mutaghayirat alhiakat ealaa kafa'at 'ada' wasalat alhayakat lilmalabis alta tataearad lil'iijhadat aleali) al'uwfarulat" majalat al'iiskandariat liltabadul aleilamii, mujalad (27) eadad (1) 2006.

  1. سالم، احمد:" تکنولوجیاالتعلیموالتعلیمالالکترونى"، الریاض، مکتبة الرشد، 2004.

13. Salim, ahmed: "tknulawjya altelym waltelym alalktrwna", alruyad, maktabat alrashud, 2004

  1. سالم، شادیة صلاح ، عبد العال، رانیا مصطفى: "تأثیر اختلاف الخصائص الطبیعیة لأقمشة الجینز على مظهریة بعض وصلات الحیاکة المستخدمة فى إنتاج ملابس الأطفال "مجلة بحوث التربیة النوعیة، مجلد(29)، عدد(29)، کلیة التربیة النوعیة ،جامعة المنصورة، 2013.

14. Salim, shadiat salah, eabd aleali, ranya mustafaa "t'athir aikhtilaf alkhasayis altabieiat li'aqmshat aljynz eali mazhariat bed wasalat alhiakat almustakhdamat fi 'iintaj mulabis al'atfala" majalat bihawth altarbiat, mujalad (29) , eadad (29) , kuliyat altarbiat alnaweiat , jamieat almansurat , 2013.

  1. سلامة، حسن على حسن: "التعلم الخلیط التطور الطبیعى للتعلم الإلکترونى ، ورقة عمل فى جامعة جنوب الوادى، کلیة التربیة بسوهاج، 2005.

15. Salamat, hasan ali hasan: "tealim alkhalit altatawur altabieii liltaelim alalktrwny, waraqat eamal fi jamieat janub alwadi", kuliyat altarbiat bisawhaj, 2005.

  1. شاهین، سعاد أحمد: " فاعلیة العلیم المدمج على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهتهم نحوه" مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، 2008.

16. Shahin, suead 'ahmad: "faeliat alealim almudamij ealaa altahsil watalaqi eamaliat aleilm ladaa talamidh almarhalat alaibtidayiyati", majalat kuliyat altarbiati, jamieat tunta, 2008.

  1. صوافطة، ولید عبد الکریم، الجریوى، عبد المجید بن عبد العزیز الجریوى: "فاعلیة التعلم المتمازج القائم على نظام إدارة التعلم "بلاکبورد" فى التحصیل المباشر والمؤجل للفیزیاء وبقاء أثرالتعلم لدى طلاب الکلیات الصحیة بجامعة الملک سعود" مجلة الدراسات التربویة والنفسیة، سلطنة عمان، مجلد (10)، عدد (3)، یولیو، 2016.

17. Sawafitat, walid eabd alkarym, aljriwi, eabd almajid bin eabd aleaziz aljariuwy "faelit altaelim almutamazij alqayim ealaa nizam 'iidarat altaelim" bilakburd "fi altahsil almubashir walmuajil lilfayzia' wabiqa' 'athrialtaelim ladaa tullab alkalyat alsihiyat bijamieat almalik sueud" majalat aldirasat altarbawiat walnafsiati, saltanat eamman, mujalad (10), eadad (3), yuliu, 2016.

  1. عبد السمیع، أمل:" دراسة تجریبیةللوصوللأفضلمعاملجودةلوصلاتأقمشةالجینز"، مجلة بحوث التربیة النوعیة ، جامعة المنصورة عدد(23)، اکتوبر ،الجزء الأول، 2011 .

18. Abd alsamie, aml: "drast tajribiatan lilwusul 'iilaa 'afdal meaml jawdat liwaslat 'aqmishat aljayinza", majalat bihawth altarbiat alnaweiati, jamieat almansurat eadad (23), aktubir, aljuz' al'awl, 2011.

  1. عیسى، ریهام مصطفى، محمد، مصطفى عبدالسمیع ، الفار، ابراهیم عبد الوکیل ، المصرى، سلوى محمود: "فاعلیة التعلم المخلط التشارکى القائم على مدونة فى التحصیل المعرفى والمهارى فى وحدة بناء شبکات المعلومات لدى طلاب شعبة علوم الحاسب" المؤتمر العلمى الدولی الأول، کلیة التربیة النوعیة، جامعة طنطا، 2014.

19. Eisaa, riham mastafi, muhamad, mustafaa eabdalsmie, alfari, 'iibrahim eabd alwakil, almasri, sulwaa mahmud"faeliat altaelim almakhalati altasharukiu alqayim ealaa mudawanat fi altahsil almuerifii walmihari fi wahdat bina' shabakat almaelumat ladaa tullab shuebat eulum alhasib" almutamar aleilmii alduwalii al'awal kuliyat altarbiat alnaweiat, jamieat tunta, 2014.

  1. غانم، حسن دیاب على: "فاعلیة التعلم الإلکترونى  المختلط فى اکساب مهارات تطویر برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة"، رسالة دکتوراة (غیر منشورة)، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة، 2009.

20. Ghanim, hasan diab ealaa "faeliat altaealum al'iiliktrunii almukhtalit fi 'iiksab maharat tatwir baramij alwasayit almutaeadidat litalab tuknulujia altaelim bikaliat altarbiat alnaweiati" risalat duktura (ghyr mnshwr) maehad aldirasat walbihwith altarbawiati, jamieat alqahirat, 2009.

  1. مینا، فایز مراد: "مناهج تعلیم الکبار"، تونس ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم، 1998 .

21. Mayna, fayiz marad: "mnahij taelim alkabar", tunis, almunazamat alearabiat liltarbiat walthaqafat waleulum, 1998.

  1. یوسف، یحیى عبد الخالق: "أثر استخدام التعلیم المتمازج (الخلیط) فى تحصیل طلاب المرحلة الثانویة فى مادة الفقة واتجاهاتهم نحوه"، مجلة القراءة والمعرفة، عدد(99)، ینایر، 2010.

22. Yusif, yahyaa eabd alkhalq: "athar aistikhdam altaelim almutamazg (alkhlyt) fi tahsel tullab almarhala alththanwya fa madat alfiqat waitijahatihim nahuh", majalat alqira'at walmuerifati, eadad (99), yanayir, 2010.