المدلول الرمزى للعنصر الحيوانى فى الفن المصرى القديم کمدخل للإفادة فى تصميم المشغولة المعدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس أشغال المعادن - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

2 أستاذ أشغال المعادن المساعد - کلية التربية الفنية - جامعة حلوان

المستخلص

تعد الحضارة المصرية القديمة أحد أهم الحضارات الإنسانية التى تعايش أفرادها بوعى واتقان مع الظواهر الطبيعية المحيطه بهم بکل ما تشتمل عليه من عناصر کونية , والتى تحمل فى طياتها دلالات رمزية ذات بعد فکرى وفلسفى يرتبط بطبيعة العصر الذى يعيشه الإنسان فى تلک الحقبة الزمنية , فظهرت لنا العديد من المقتنيات الآثرية التى تحمل فى طياتها ابعاداً فلسفية متعددة ومختلفة ترتبط بالشئون الدنيوية والدينية , وتعد العناصر الحيوانية أحد اهم الرموز التى استخدمها المصرى القديم والتى شهدت تطوراً عبر العصور المتعاقبة (دولة قديمة , وسطى , حديثة ) والتى حملت لنا دلالات رمزية ترتبط بالحقبة الزمنية التى ظهرت فيها وقد ربط الفنان المصرى القديم بين کل تصور وخبرة فلسفية عقائدية وحولها إلى خبرة جمالية ابداعية .
ويعد العنصر الحيوانى من أحد العناصر التى يستخدمها الدارس فى مجال التشکيل المعدنى عند تصميم المشغولة المعدنية اثناء دراسته للفن المصرى القديم وفقاً للمقرر الدراسى المقترح فى المجال , وعليه فإن هذا الامر يستلزم معرفة الدارسين المدلول الرمزى للعنصر الحيوانى فى الفن المصرى القديم اثناء تصميمه للمشغولة المعدنية المقترحة للتنفيذ وفقاً للاطار الذى يتسق مع الوظيفة الاستخدامية للمشغولة المقترحة والاساليب التشکيلية المنفذ بها المشغولة المعدنية التى يصممها الدارس . وفى هذا السياق فإن البحث سوف يتعرض لدراسة المدلول الرمزى للعنصر الحيوانى فى الفن المصرى القديم وتطور ظهور هذه العناصر خلال الفترات الزمنية المتعاقبة ودراسة نماذج منها والتى نفذت بالخامات المعدنية المختلفة (نحاس , دهب , فضة , برونز) , وقد عُرض البحث فى الاطار المنهجى الوصفى التحليلى والتاريخى وذلک لاستعراض مفهوم الرمز ونشأته , ومفهوم الرمز فى الفن المصرى القديم , دراسة المدلول الرمزى للعنصر الحيوانى فى الفن المصرى القديم مع عرض نماذج من المشغولات المعدنية التى يتضح فيها العنصر الحيوانى کأحد اهم الصياغات التشکيلية. وانتهى البحث بعرض النتائج والتوصيات .

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة:
الکتب :
1- الأسود , السید حافظ . "الأنثروبولوجیا الرمزیة " ، منشأة المعارف، الطبعة الأولی , 2002م : ص 30 .
-Alaswad , elsaid hafiz . " elansarobologia elramzia " , monshait elmarif , eltaba elola , 2002 : p30
2- البیاسى , أمانى . غنیم ,عمر . "البناء الحضارى لفلسفة الجمال والفن عبر التاریخ" , الهیئة العامة لدار الکتب والوثائق القومیة 2011م : ص 52 .
-Elbisaa , amany . ghwnim ,omar .  " elbinaa elhadary lifalsafit elgamal we elfan abr eltarkh' elhiaa elama ldar elkotob we elwasaik elkawmia , 2011 : p52 .
3- ألدرید ، سیریل . ترجمة وتحقیق السویفى , مختار . "مجوهرات الفراعنة" ، الدار الشرقیة ، القاهرة, 1990م : ص 63
-Aldrid , siril . targamit we tahkik elswefi , mokhtar . "Mogohart elfarana" elder elsharkia , elkahira , 1990 : p63 .
4- بوزنر , جورج وآخرون . ترجمة سلامة ، أمین . "معجم الحضارة المصریة القدیمة" ، الهیئة المصریة العامة للکتاب , 1992: ص 72 , 191 , 79 , 99 , 100 , 204 , 156 .
-Boznar , gorg wa akharwn . targamit salama , amin . " moagam elhadara elmasria elkadima " elhiaa elmasria elama llkitab , 1992 : p 72 , 191 , 79 , 99 , 100 , 204 , 156 .
5- توفیق ، نبیل  ." الحضارة المصریة القدیمة رؤیة عقلیة موثقة" ، الطبعة الأولى ، دار النور للدعایة والإعلان ، القاهرة , 2015م : ص 132 , 138 , 139 , 137 .
-Tawfik , nabil . "elhadara elmasria elkadima roaia aklia mosaka " eltaba elola , dar elnor lldaia We Elaalan , elkahira , 2015 : p 132 , 138 , 139 , 137 .
6- سیرنج , فیلیب . ترجمة عباس ، عبد الهادى  . "الرموز فى الفن-الأدیان-الحیاة" ، الطبعة الأولى , دار دمشق , سوریا , 1992م : ص 37 , 38 , 73 .
-Siring , filib . tagamit abas , abd elhadi . " elromoz fi elfan – eladian – elhaia " , eltabaa elola , dar demashk , swria , 1992 : p 37 , 38 , 73 .
7- کلارک ، رندل . ترجمة صلیحه ، أحمد .  "الرموز والأسطورة فى مصر القدیمة " ، الهیئة المصریة العامة للکتاب ,  1988م : ص  214 , 215 .
-Klark , randil . targamit sliha , ahmed . " elrmoz el ostora fi masr elkadima " , elhaia elmasria elama llkitab, 1988 : p 214 , 215 .
8- لالویت ، کلیر . ترجمة محمود ، فاطمة عبدالله  . "الفن والحیاة فى مصر الفرعونیة" ، المجلس الأعلى للثقافة ، الطبعة الأولى , 2003 م : ص 345 , 46 , 47 , 39 ,353 , 354 , 356 , 357 , 350 , 351 .
-Llwet , klair . tagamit mahmod , fatama abd ala . "elfan we elhaia fi masr elfrawnia "  wlmagles elala llsakafa , eltaba elola , 2003 : p 345 , 46 , 47 , 39 , 353 , 354 , 356 , 357 , 350 , 351 .
الرسائل العلمیة :
9-   السید , أحمد محمد . "تعدد الدلالات الرمزیة فی التصویر الحدیث کمصدر لاستلهام إبداعات فنیة معاصرة". رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان . 2003م : ص 17 .
-Elsaid , ahmed Mohamed . "tadud eldalalat elramzia fi eltaswer elhads kamasdar lestelham ibdaat fania moasra "  , resalit magister , kwit eltarbia elfania , gamit helwan , 2003 : p 17 .
10-   محمد ، حسین علی . "دراسة لأوجه التشابه بین وحدات رموز الوشم الشعبی عند بدو محافظة الشرقیة والرموز المنتشرة عند تلامیذ المرحلة الإبتدائیة بمدارس التعلیم العام لهذه المحافظة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان , 1976م : ص 151 .
-Mohamed , hwsen ali . "derasa lawgoh eltashaboh bin wehadat romoz elwashm elshabi and baw mohafazet elsharkia w elromoz elmontshira and talamith elmarhala elebtedaia bimadares eltaalim elam lhzihi elmohafza " , resalit magister , kwit eltarbia elfania , gamit helwan , 1976 : p 151.
المقالات والدوریات :
11-   عوض , انصار محمد . ابراهیم  , سحر السعید  : " الأصول الجمالیة والفلسفیة للفن المصری القدیم کمدخل للتجریب فی التراث فی مجال التصویر", بحث منشور , المؤتمر الدولى السادس , کلیة التربیة الفنیة , جامعة حلوان , 2016م : ص 1 , 6 .
- Awad , ansar Mohamed . ebrahim , sahar elsaid : "aloswl elgmalia wel falsafia llfan elmasry elkadem kmadkhal lltagrib fe magal altaswer " , pahs manshwr , elmoatamer eldaely elsadis , kwit eltarbia elfania , gamit helwan , 2016 : p 1 , 6 .