تصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بين النظرية والتطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الزجاج کلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان-ج.م.ع

المستخلص

تطور فن التصوير على الزجاج تطوراً نوعياً تبعاً لتطور مدارس واتجاهات التصميم المختلفة وتطور تکنولوجياتها من حيث قدرتها على التعبير عن المتطلبات الجمالية والوظيفية للتصميم ذاته، وظلت مشکلة تصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج لإظهار کيان الشکل والهيئة المجسمة والمنظور هي المشکلة الأکبر للمصممين عند ممارسة التصميم لفن التصوير في الزجاج، مما تطلب معه صياغة البدائل والحلول للمشکلة التصميمية بهدف تفعيل القدرة لتصميم البعد الثالث بشکل وافٍ تبعاً لمتطلبات التصميم ورغبة المصمم والفنان، والتي لم تستطع معه وسائل التقنية النمطية بالتطبيق على سطح الزجاج تلبية کل متطلبات ومتغيرات التصميم والتطبيق لمظهر السطح، فعلى الرغم من قدرة تلک التقنيات النمطية في التعبير عن جماليات التصميم بشکل کبير إلا أنها عجزت عن التعبير عن (محاکاة أو إبداع) لأنماط کثيرة من مدارس واتجاهات أساليب الفن والتصوير على سطح الزجاج.
ولما يتميز به الرسم بألوان الزيت من إمکانات وما يحويه من جماليات متفردة في التصميم کثراء الملمس (المادي والحسي)، أو اختلاف أساليب وتطبيقات اللون وأساليب البناء والتکوين بسبب تنوع أدوات التشکيل وطبيعة ونوعية خامات التشکيل والوسائط بسماتها المنفردة، من أجل ذلک تم اختيار ذلک الأسلوب والمنهجية بالرسم بألوان الزيت ليکون دراسة حالة مرجعية يمکن الاستفادة منها في تطوير منظومة متکاملة لتصميم مظهر سطح الزجاج، وما يتبعها من آليات للتطبيق واختيار الخامات والأدوات الملائمة ووصولاً لأساليب الإنتاج، وذلک لاستيعاب الکثير من جماليات فن التصوير على سطح الزجاج بالإيحاء بالبعد الثالث في مقومات التصوير على الزجاج لتأکيد البعد الثالث حسياً ، أو بتصميم وتطبيق ملامس بارزة بملونات وأدوات خاصة لتاکيد البعد الثالث على سطح الزجاج مادياً. وعليه تحددت مشکلة البحث في: الحاجة إلى تفعيل القدرة لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بالاستفادة من جماليات وأساليب الرسم بألوان الزيت.وتحدد هدف البحث في: وضع منظومة مقترحة للتصميم والتطبيق لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بمحاکاة جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت. وتحددت أهمية البحث في: إثراء القيمة المضافة لمجالات الزجاج الفنى والصناعى والمعماري بمنظومة متکاملة مبتکرة للتصميم والتطبيق في مجال التصوير على الزجاج. وافتــرض البحث: أنه يمکن استحداث مجموعة من الأساليب المبتکرة لتصميم البعد الثالث لفن التصوير على الزجاج بوضع منظومة مقترحة (للتصميم والتطبيق) بالاستفادة من جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت "بالإيحاء حسيا ، أو بالتأکيد ماديا". من خلال المنهج:( التحليلي –التجريبي).
وتحــدد البحث في: ابتکار مجموعة من الأساليب المستحدثة لتصميم البعد الثالث بمحاکاة جماليات وأساليب التطبيق بألوان الزيت من خلال تطوير منظومة التصميم وما يتبعها من آليات للتطبيق لفن التصوير على سطح الزجاج.

الكلمات الرئيسية


جیلام، روبرت سکوت، وآخرون، أسس التصمیم،مصر : دار نهضة مصر للطبع والنشر،1980،صفحـــــات 1 : 10.
Jylam, Rwobrt Skwot, waahrwon,  ass altsmym, masr : dar nhdet masr lltaba w alnashr , (1980) ,  safaht 1 : 10.
دافنشـی، لیوناردو: ترجمة/ عادل السیوی، نظریة التصویر، القاهرة، مصر : مطابع الهیئة المصریة العامة للکتاب،2005، صفحـــــات: 84-95-266-267.
-Dafnshiy, Lywonardwo: trgmto/ adel alsywoy, nzryto altswoyr, alkahrt، masr : mataba alhyato almasrya alaamta llktab,(2005)، safaht : 84-95-266-267.
عتریسـی، نایف محمود فن الرسم،بیروت- لبنان : دار الراتب الجامعیة، 2001، صفحـــــات:31
-Atrysey, Nayf Mahmoud fn alrsm, byrwot- lbnan : dar alratb algamayta, (2001) safaht:31
ولیم، ه .بیک. ، مختار ترجمة السویفی و أحمد مراجعة /قدرى، فن الرسم عند قدماء المصریین،  مصر : هیئة الآثار المصریة،القاهرة : الدار المصریٌة اللبنانیة،1997، صفحات: 45 :50.
-Wolym ,Ho Byek , Mokhtar trgmto Alswoyfyw ahmad mragato Kadry, fn alrsm and kdmaa almsryyn،  masr :haet alathar almsryta ، alkahra : aldar almasryٌta allbnanyta,(1997) ، safaht: 45 :50.