الإستفادة من تطبيقات نظرية الفوضى فى إيجاد حلول تصميمية مبتکرة فى التصميم الداخلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث - کلية الفنون التطبيقية & جامعة بنى سويف

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة بني سويف

المستخلص

نشأ على مر السنين الکثير من نظريات التعلم، التي تحاول أن تفسر الحرکات والسلوکيات المختلفة التي تتخذها الأشياء من حولنا، وإيجاد العلاقة بين هذه الأشياء ومسبباتها ، ومن هذه النظريات النظرية السلوکية التى درست سلوک الإنسان ، ثم نشأت نظرية التوقع ومؤداها أن کل فعل يُؤدَّى يُتوقع له نتيجة متوافقة معه، وهکذا توالت النظريات العلمية حتى نشأت نظرية الفوضى (Chaos Theory) وهى من النظريات التى انتشرت مؤخراً ولاقت اهتماماً کبيراً لتفسيرها الکثير من الأمور التى توقفت النظريات العلمية السابقة عند تفسيرها، ولم تجد ما يبرر حدوثها، وعن طريق نظرية الفوضى أصبح من الممکن إيجاد الصلة بين الأمور المتباينة، أو توقع الترابط بينها، فالحرکات التى تبدو عشوائية هى فى الواقع تتبع مسارات غير خطية تتکرر وتتداخل بنسق معين غير متماثل تماماً، ولکنه منظم جداً وکأنها تعود إلى نقطة جذب محددة بعد أن تنطلق عنها.
وتحاول نظرية الفوضى الوصول إلى النظام الخفى فيما يبدو عشوائيا من الظواهر أو السلوکيات، أو الحرکات، ووضع قواعد لدراسته والإستفادة من تطبيقاته ، وتُمثل الهندسة الجُزيئية أو الکُسيرية (Fractal Geometry) التطبيق العملى لنظرية الفوضى (Chaos Theory) ، والتى أمکن الإستفادة منها فى صياغة العديد من المبتکرات التصميمية فى التصميم الداخلى والأثاث ومکملاتهما من منتجات.
إشکالية البحث: تکمن إشکالية البحث في التساؤل التالى: ما مدى إمکانية الإستفادة من تطبيقات نظرية الفوضى فى التصميم الداخلي وتصميم الأثاث وتصميم المنتجات المکملة للتصميم الداخلى؟
أهداف البحث:
1-يهدف البحث إلى التعريف بنظرية الفوضى والهندسة الجُزيئية أو الکُسيرية (Fractal Geometry) والتى تمثل التطبيق العملى لنظرية الفوضى، ودورهم فى التصميم الداخلى وتصميم الأثاث والمنتجات المکملة.
2-الإستفادة من أشکال الهندسة الجُزيئية أو الکُسيرية (Fractal Geometry) وإمکاناتها التشکيلية فى إيجاد حلول ابتکارية فى التصميم الداخلى والأثاث ومکملات التصميم من منتجات تتميز بالحداثة والمعاصرة.
أهمية البحث :
الإستفادة من تطبيقات النظريات العلمية والفلسفية فى مجال التصميم الداخلى والأثاث وتصميم المنتجات.
فروض البحث :
يفترض البحث أنه من الممکن أن تساهم الدراسات العلمية للنظريات الرياضية والفلسفية فى تقديم حلول ابتکارية فى التصميم الداخلى ومکملاته من منتجات تلبى احتياجات مستخدميها .
منهجية البحث : يتبع البحث المنهج الوصفى التحليلي.

الكلمات الرئيسية


11.عباس، آیة الله محمد صلاح. توظیف نظم الهندسة الکسیریة فى التصمیمات الزخرفیة ثلاثیة الأبعاد. رسالة ماجستیر: جامعة حلوان، کلیة التربیة الفنیة، ص 141، (2012).
. Abbas , ayat allah muhamad slah. tawzif nozom alhandasa alkosiria fi altasmimat alzokhrofia thulathiat al'abad. risalet majstyr: jamieat helwan , kuliyat altarbia alfaniya , p141 , (2012).
12.عبد الکریم، موسى.  فاعلیة تدریس وحدة تعلیمیة مقترحه فى هندسة الفراکتال على التحصیل المعرفى والإتجاه نحو تعلم الریاضیات لدى طلاب الصف الثامن الأساسی. مجلة العلوم التربویة(العدد2)،ص 119. (2015).
. Abd alkarim , musa. faeiliata tadris wehda taelimi muqtaraha fi  handasat alfractal ala altahsil almarfi wa alitjah naho alriyadiat Lada tolab alsaf alsamen alasasy: Magalet alolom altarbawia (aleadd 2) p 119. (2015).
     (2012)http://www.bonah.org13.بناة العمارة والبناء .أبراج ایبحر فى أبو ظبى مبنى یتفاعل مع الشمس  
Bonat al Emara w Al Bena2. Abrag aybahar fi abo zaby mabna ytafael maa al shams      (2012)http://www.bonah.org