( اثر فلسفة وفکر المرونة علي التصميم الداخلي المعاصر )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التصميم الداخلي والاثاث - بکلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 اکتوبر

المستخلص

يعد مفهوم المرونة مفهوما قديما تم تناوله في العديد من الحضارات المختلفة وکذلک في الکثير من الحرکات المعمارية في العصر الحديث واصبح يمثل انعکاسا للتطور والايجابية لمواکبة متطلبات العصر الحديث ، کما يعد متطلبا اساسيا يجب مراعاته عند وضع التصميم المعماري والذي يتکامل بشکل مباشر مع التصميم الداخلي ويؤثر فيه ، فقد لا يتوافق التصميم مع متطلبات الغد دون تغيير او تعديل او اعادة حيث تعد الـمـرونـة من أهم العناصر المؤثرة على استمرارية التصميم حيث تجعله قابلاً لملائمة الاحتياجات المستقبلية المتجددة.
تعتبر المرونة من اهم توصيات البيئة المستدامة التي تؤکد علي ضرورة انشاء مباني ذات صفة البقاء والاداء معا للحد من اهدار المعطيات البيئية، کما تعد الـمـرونـة أحد أهم خصائص التفکير الإبداعي ، حتى نحصل على أفضل استخدام ممکن مهما تغيرت حيزات الفراغ الداخلي وبشکل جديد مبتکر.
ومن هنا جاءت اهمية دراسة فکر وفلسفة المرونة لاثبات اهميتها في مجال التصميم الداخلي کأحد النقاط الهامة المؤثرة لمواجهة التطورات المستقبلية ولوضع اسس تحقق کافة المتطلبات الوظيفية والجمالية من خلال امکانية التغيير ، والتحوير والاضافة والحذف وغيرها وذلک باستخدام کافة الوسائل المتاحة سواء کانت وسائل تقليدية او تکنولوجية او افتراضية ، مما يعمل علي تکييف الواقع الداخلي مع متطلبات الانسان المتغيرة والتي جاءت نتيجة للتطور التکنولوجي المتسارع او التغييرات الاجتماعية المختلفة ، کما اکدت الدراسة علي ضرورة احداث التکامل بين المصمم المعماري والمصمم الداخلي عند وضع الخطة التصميمية والتي تضمن وضع تصميمات مرنة تقابل اي متطلبات مستقبلية داخل المنشأ.
تناول البحث اهم تعريفات المرونة – دراسة فکر المرونة قديما ووصولا لفکر المرونة المعاصر - مصادر المرونة – المرونة في التصميم – المرونة في التصميم الداخلي وکيفية تحقيقها – مفهوم المرونة في تصميم الاثاث – دراسة الاثاث المتعدد الاغراض – دراسة تحليلية لبعض قطع الاثاث للوقوف علي اهم الاسس والمعايير التي يجب تطبيقها عند تناولنا لفکر المرونة في التصميم الداخلي .
تم وضع النتائج بناء علي الدراسة وجاءت لتؤکد ان مفهوم المرونة من اهم المفاهيم التي تؤثر بصورة ايجابية في مجال التصميم الداخلي والاثاث لما لها من قدرة علي احتواء التغييرات المتسارعة في الوسائل التکنولوجية والمتطلبات الاجتماعية علي السواء ، کما اکدت علي ضرورة عمل دراسات مشترکة بين المصمم المعماري والمصمم الداخلي للعمل علي توفير کافة المتطلبات داخل الحيز الفراغي مستقبلا .
وبعد تحليل النتائج اوصي البحث بعدة توصيات وهي العمل علي دراسة مفهوم المرونة وتطبيقه في مجال التصميم الداخلي والاثاث ، وضع اسس ومعايير لمفهوم المرونة لتطبيقه عند تناوله في التصميم الداخلي ، ضروة احداث التکامل بين التصميم المعماري والتصميم الداخلي لتوفير المتطلبات الوظيفية والاجتماعية والجمالية لدي الافراد داخل المنشأ مستقبلا .

الكلمات الرئيسية


 
1406/5000
 
 
1) خلیل ، عبد الکریم حسن. تصمیم CSS وتصمیمه المفتوح وتأثیره على البعد الاجتماعی للمبانی الإداریة. الجامعة الإسلامیة ، کلیة الهندسة. غزة. فلسطین. بحث منشور. 2008.
2) رأفت علی. ثلاثیة الابتکار المعماری (باطلة) .القاهرة. 1996
3) ریتر ، أکسل. المواد الذکیة فی الهندسة المعماریة ، الهندسة المعماریة الداخلیة والتصمیم. بیرخاسر بازل .2007.
4) آلان ، کولهون. العمارة الحدیثة. مطبعة جامعة أکسفورد. فهرسة المکتبة البریطانیة فی بیانات النشر. نشرت لأول مرة 2002.
5) Hutshinsion ، J & Karsnitz.J.R. التصامیم وحل المشکلات فی التکنولوجیا. مقیاس congers الذهاب. عام 1994.
6) هاشم علا. أهمیة نظام المرونة المعماریة الداخلیة ، جامعة حلوان. مصر. مجلة نشرت العلوم والفنون. العدد الثانی. 2005.
7) الأمیر عبد الله. دلیل المیسر للإسکان والإسکان الندوة الثانیة. معهد البحوث والدراسات الاستشاریة. التنمیة الفلسطینیة الریاض ، السعودیة
8) أرتو ، ساری - بیکا ، هیکیلا. بناء إدارة المرونة. مجلة البناء المفتوح وتکنولوجیا البناء. (المجلد 2. (2008