القيم الجمالية للخط الهيروغليفي والاستفادة منها في معالجة الأسطح المعدنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أشغال المعادن بقسم التربية الفنية - كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

لكل أمة لغتها التي تعتز بها وهي جزء من حضارتها وتراثها والخط هو دليلها الناطق وأداة اتصالها المرتبط ارتباطاً وثيقاً بنقل أفكارها والتعبير عن هذه الأفكار ،وتمتلك الكتابة الهيروغليفية وحروفها ميزة جمالية تجلت فيها عبقرية أمة ،فقد عرف الخط منذ قديم العصور من حيث أنواعه ونظمه وأشكاله وامكانياته ، ومن تلك الخطوط الخط الهيروغليفي وهو ليس مجرد مجال فني يهتم بتصميم الكتابة وعرضها بصورة مناسبة بصرياً ، بل هو موروث ثقافي وارث حضاري ، شاهد وناقل لعصور وأزمنة استمرت لعهود وأضافت لسجلات التاريخ.

والخط الهيروغليفي بصفة خاصة هو ضرب من ضروب الفنون التشكيلية التي لها دور هام في بلورة الانفعالات والارتقاء بالرؤية الجمالية. وللكتابة الهيروغليفية وحروفها ميزة جمالية تتجلي في القابلية للابتكار والإبداع بتلك اليد الطيعة المرنة للفنان مما يمنح الحروف جمالاً وبهجة. مما جعلها غنية بالقيم الفنية والجمالية والدلالات الرمزية التي يمكن الاستفادة منها في إثراء مجال أشغال المعادن.

ومن خلال عرض ما سبق ووفق رؤية فكرية معاصرة تعتمد علي استحضار القيم الجمالية والابداعية لأحد أهم الفنون التراثية القديمة وهو الخط الهيروغليفي ومقارنته بباقي الخطوط المصرية القديمة لإظهار تلك القيمة الجمالية حاولت الباحثة القاء مزيداً من الضوء علي أهمية العودة الي القيم الجمالية لهذا التراث المميز مع أعادة صياغة هذا الخط في تكوينات فنية جديدة تعكس ألوان الواقع وظلال الحداثة. من خلال الاستفادة من مرونة حروف الخط الهيروغليفي القديم في تشكيل العديد من التصميمات الفنية المبتكرة والاستفادة منها في معالجة السطح من خلال استخدام تقنيتي النشر والحفر بالزنكوغراف(غائر- بارز) لتنفيذ مشغولة معدنية في محاولة لتحقيق مداخل تشكيلية فنية جديدة تثري مجال أشغال المعادن، وتساهم في صبغ التراث العربي بصبغة الحداثة واحيائه في لباس معاصر يساعد علي انتشاره بين ثقافات العالم الحديث.

مشكلة البحث:

- ما امكانية الاستفادة من القيم الجمالية للخط الهيروغليفي في معالجة سطح المشغولة المعدنية؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية