التصميم البصري للعلامة التجارية متعددة اللغات وتطبيقها في تصميم الإعلان للأسواق الأجنبية المستهدفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلان بکلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

إن التصميم الإعلاني بشكل عام والتصميم البصري للعلامات التجارية متعددة اللغات بشكل خاص يمثل جزء رئيسي من الاتصال متعدد اللغات والذي يمثل الآلية التي من خلالها تتم العلاقات الإنسانية بشقيها المادي(الشكل) والمعنوي(المضمون) في تلك البيئات متعددة الثقافات، لذلك فإنه مهما اختلف نوع الاتصال سواء كان تقليدي او متعدد اللغات فإن وظيفته تمكنه بشكل أساسي من نقل أو نشر أفكار ومعلومات معينه في شكل رسائل مشفرة وذلك بهدف إحداث تغيير ما بين الأفراد والمجتمعات، وباعتبارها أحد اهم اليات الاتصال الإعلاني تتعاظم أهمية العلامات التجارية متعددة اللغات من خلال ثبات موقعها التسويقى المتسق من التصميم البصري عبر خلق صورة ذهنية ثابتة الأداء في جميع أنحاء العالم، وتكمن المشكلة البحثية في أن العلامات التجارية التي تستهدف أسواقاً أجنبية جديدة في حاجة إلى تصميم بصري للعلامة التجارية متعددة اللغات حتي يتوائم من حيث الشكل والمضمون مع خصائص وطبيعة السوق المستهدف. وعلى ذلك يستهدف هذا البحث دراسة التصميم البصري للعلامة التجارية متعددة اللغات وتطبيقها في تصميم الإعلان للأسواق الأجنبية المستهدفة، ولتحقيق هذا الهدف ينقسم البحث إلى أربعة محاور رئيسية يهتم المحور الأول بالمفهوم والسمات العامة للاتصال متعدد اللغات، بينما يتناول المحور الثاني مفهوم وخصائص العلامة التجارية متعددة اللغات ويناقش المحور الثالث الخصائص العامة للتصميم البصري للعلامة التجارية متعددة اللغات وينتهي المحور الرابع الذي يقدم دراسة تطبيقية للتصميم البصري للعلامة التجارية متعددة اللغات لمجموعة فنادق(مكان Somewhere)، وتوصل البحث إلى أن التصميم البصري للعلامة التجارية متعددة اللغات يجب أن يتسم بالعالمية من حيث الشكل والمضمون ويجب أن يتجنب بعض الأخطاء المتعلقة بماهية المعاني والرموز ودلالاتها في الأسواق المستهدفة بغرض تحقيق قيمة البراند وفي نفس الوقت ترك تأثير وإنطباع إيجابي لدى الجمهور المستهدف.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية