القيم الفنية للزخارف التراثية السعودية كمدخل لتجميل فتحات المباني المعاصرة بالاستفادة من تقنيات الحفر الميكانيكي "تطبيقاً على جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الفنون کلية التصاميم والفنون التطبيقية - جامعة الطائف أستاذ تصميم الزجاج الفنى بکلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

إن النهضة العمرانية التي تشهدها المملكة العربية السعودية تتواكب مع الاتجاهات المعمارية الحديثة في اعتمادها على الزجاج بصفة عامة في الواجهات المعمارية وفي التطبيقات الحديثة للتصميم الداخلي.

ويؤكد على ذلك التطور المتنامي لصناعة الزجاج بالمملكة حيث بلغت صادراته حوالي 30% من إجمالي صادرات المملكة في 2007م بما يعادل 120 مليون دولار طبقاً لإحصاءات البرنامج المتكامل للمملكة.

وأيضاً يتيح تطور تقنيات الحفر بالليزر على الزجاج إمكانات عديدة للحصول على تصميمات وتأثيرات بصرية طويلة الأمد، حيث يمكن حفر مساحات كبيرة على الزجاج بصور عالية الجودة لتتحول واجهات المباني الحديثة للوحات فنية شفافة.

وفي إطار التناول الجمالي التراثي والتقني المعاصر لمشكلة البحث التي تمثل الحاجة للموازنة بين الأصالة والمعاصرة في تأكيد الهوية والطابع المعماري والتطبيق في مجالات الحياة اليومية، كان هدف البحث هو محاولة الاستفادة من تطور صناعة الزجاج بالمملكة بجانب تقنيات الحفر بالليزر في تصميمات لواجهات بعض مباني جامعة الطائف تحمل قيماً جمالية إلى جانب القيم المعلوماتية واللافتات الإرشادية ونظم التوجيه داخلياً وخارجياً.

ويعرض البحث أيضاً لبعض وحدات الزخارف التراثية السعودية وإمكانية الإستفادة منها لتصميمات الواجهات بروح التراث وسياق ملامح المعاصرة.

كما يوصي البحث بتوسيع نطاق استخدام الحفر بالليزر على الزجاج في النظم الإرشادية ونظم التوجيه الخاصة بالمجمعات السكنية والسياحية ذات الطابع المعماري معاصر.

مشكلة البحث:

• الحاجة إلى الموازنة بين الأصالة والمعاصرة في تأكيد الهوية والطابع المعماري والتطبيق في مجالات الحياة اليومية.

أهمية البحث:

• مواكبة التطور العمراني والصناعي والاتجاهات المعمارية الحديثة بالمملكة مع الحفاظ على روح الأصالة.

• ضرورة الاستفادة من التقنيات الحديثة الحفر بالليزر على الزجاج Laser drilling on Glass في تنفيذ الواجهات الزجاجية للمباني المعاصرة.

• التأكيد على القيم الجمالية لأعمال التجميل المعماري للواجهات الحديثة وإثراء الوظيفة الفنية بالقيم المعلوماتية والإرشادية المتضمنة في التصميم الفني.

• التأكيد على وحدة الشكل والمضمون لمنظومة اللافتات ونظم التوجيه والإرشاد Signage & Way Finding داخل حرم الجامعة وما يحتويه من مباني وأماكن رئيسية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية