تأثير استخدام مخلفات الزجاج المسحوق في الخلطات الاسفلتية والاستفادة منها في دعم الإرشادات المرورية في المدن الحديثة تنفيذا على منشآت جامعة الطائف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ بقسم الفنون کلية التصاميم والفنون التطبيقية - جامعة الطائف أستاذ تصميم الزجاج الفنى بکلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

ملخص البحث:

يعتبر إعادة تدوير مخلفات الزجاج إحدى الركائز الأساسية لعملية الاستدامة، فالصناعات التي تخدم الإنسان سواء كانت معدنية، خرسانية، بلاستيكية، خشبية أو حتى زجاجية. الخ، هي في نهاية الأمر سوف تتحول إلى نفايات يجب التخلص منها، والحل الأمثل للتعامل مع هذه مخلفات هي إعادة تدويرها واستخدامها مرة أخرة كمواد أولية أو كمحسنات بحيث يتم الحد من استنزاف الموارد الطبيعية للمواد الخام وتقليل المساحات المستهلكة كمكبات للنفايات

ومن بين هذه المخلفات الزجاج الذي يستخدم على نطاق واسع في مجالات مختلفة ويعتبر التخلص منه مشكلة بيئية لأنه مادة غير قابلة للتحلل وغير قابلة للاحتراق

وقد بدأت البحوث في العديد من دول العالم عن استعمال مخلفات الزجاج بعد طحنه حيث تم استخدامه في أعمال إنشاء الطرق كتعويض عن الركام في الخلطة الاسفلتية الساخنة بالشكل الذي يضمن عملية إدارة مستدامة للنفايات الزجاجية.

وتمكن الباحثون من تصنيع نماذج من الاسفلت الزجاجي من المواد الاولية المستعملة في تصنيع الخلطات الاسفلتية الساخنة

وهنا يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير استخدام مخلفات الزجاج المطحونة في الطبقة الاسفلتية المطابقة لخواص مارشال للخلطات الاسفلتية الساخنة وكيفية الاستفادة منها في دعم الإرشادات المرورية تنفيذا على منشآت جامعة الطائف.

كما يوصي البحث بتوسيع نطاق استخدام الاسفلت الزجاجي في النظم الإرشادية المرورية ونظم التوجيه الخاصة بالمجمعات السكنية والسياحية ذات الطابع المعماري المعاصر.

مشكلة البحث:

• الحاجة إلى الموازنة بين الأصالة والمعاصرة في تأكيد الهوية والطابع المعماري والتطبيق في مجالات الحياة اليومية بالاستفادة من نفايات الزجاج في انتاج اسفلت زجاجي واستخدامه في دعم الارشادات المرورية.

أهمية البحث:

• مواكبة التطور العمراني والصناعي والاتجاهات المعمارية الحديثة بالمملكة.

• ضرورة الاستفادة من الأسفلت الزجاجي Glass asphalt في دعم الإرشادات المرورية للمدن المعاصرة.

• التأكيد على القيم الجمالية لأعمال التجميل المعماري للمدن الحديثة وإثراء الوظيفة الفنية بالقيم المعلوماتية والإرشادية المتضمنة في التصميم الفني.

• التأكيد على وحدة الشكل والمضمون لمنظومة الإرشادات المرورية ونظم التوجيه والإرشاد Signage & Way Finding تطبيقا على منشآت جامعة الطائف وما تحتويه من مباني وأماكن رئيسية وطرقات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية