التحليل السيميائي (الأيقونوغرافي) للنصوص البصرية بالصور الصحفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة الدكتوراه بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون بكلية الفنون التطبيقية ـ جامعة حلوان

2 کلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان

3 كلية الاعلام قسم الاذاعة والتلفزيون جامعة القاهرة

المستخلص

ملخص البحث:

إن قيمة الصور الصحفية تتضاعف أهميتها وجودتها عندما تكون رسائلها البصرية واضحة جلية للقارئ، وهو ما يتطلب وضع منهجية متكاملة للتحليل السيميائي، ويسعى البحث إلى تصميم جداول يتم من خلالها التحليل السيميائي، وقد وضع الجدول الأول يبين الخطوات التي تتبع للتحليل أما الجدول التالي لمرحلة التحليل الثانية وهو جدول التحليل الوصفي للصورة كأيقونة تحاكي الحدث المصور، أما الجدول التالي، فهو جدول التكويني للصورة الصحفية، وتوضح القيمة التكوينية والإنشائية للصورة والدلالات المولدة منها، أما الجدول التالي فهو جدول الدلات الأسلوبية لاستخلاص الدلالات المولدة من بلاغة الصورة الصحفية وما بها من رموز وشفرات، ثم القوائم النهائية فيما يخص الصورة الصحفية المتحركة بالصحافة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية: التحليل السيميائي – السيميوطيقا – السيميولوجيا – المقاربة الأيقونوغرافية – المستوى التعييني - المستوى التضميني .

مشكلة البحث:

إن تطوير الصور الصحفية يحتاج إلى تحليل سيميائي للرسائل التي يتضمنها المحتوي البصري، وهذا التحليل يحتاج إلى منهجية متكاملة كما تحتاج إلى كثير من الخطوات الإجرائية، وعلى ذلك يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس: ما هي الأسس التي يتم عليها التحليل السيميائي لنصوص الصور الضوئية الصحفية؟ وما هي مرحل التحليل؟

فرض البحث:

عند تحليل النصوص البصرية تحليلا سيميائيا بالرسائل المتضمنة بالصور الصحفية فإنه إذا وجدت عناصر التحليل الأيقوني في شكل قوائم تضم كل من قواعد النحو وقواعد الإنشاء والتكوين، وأسلوبية الصياغة فسوف يتم التحليل بمنهجية متكاملة، تكشف عن الدلالات المولدة دون إغفال إلى عنصر ذا أهمية في النص البصري، وبالتبعية ترفع كفاءة التحليل من الترقي بالمستويات الدلالية للصور الصحفية.

هدف البحث:

يهدف البحث إلى وضع قوائم للتحليل السيميائي للصوة الصحفية ليدرب المصور المحترف هذا الفن الصحفي بنفسه من زيادة قدراته الإبداعية، وصياغة رسالته البصرية لتصل واضحة جلية لجمهور المتلقين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية