الاستفادة من استراتيجية توليد الأفكار(سكامبر) في دعم التفكير الجانبي لطلاب قسم التصميم الداخلى والأثاث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ أساسيات التصميم بقسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية-جامعة حلوان

3 كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

يواجه اليوم طلاب قسم التصميم الداخلى والأثاث تحدياً حقيقياً يتمثل في ضرورة رفع قدراتهم التصميمية والإبداعية، إلا أنه ما زال يوجد لدينا قصور ونقص في المقررات الدراسية الخاصة بالتصميم ذات الاتجاه الإبداعى، وكذلك عدم الاستغلال الأمثل للطاقات الإبداعية الكامنة لدى طلاب التصميم الداخلى والتي يمكن من خلالها ابتكار تصميمات جذابة ومتفردة تحقق لهم الميزة التنافسية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ومن خلال التعرف على مفهوم التفكير الجانبى وخصائصه وأهدافه، برزت أحد الأساليب والاستراتيجيات التي لها دور حيوى وفعال في دعم وتنمية التفكير الجانبى لدى طلاب التصميم وهى استراتيجية سكامبرScamper حيث أثبتت هذه الاستراتيجية أنها الأكثر نجاحاً وتقدماً في التطبيق، من بين العديد من أساليب حل المشكلات الحالية المستخدمة في عملية التصميم، وهى ببساطة استراتيجية لتوليد الأفكار فهى تعمل على إنتاج أفكار تصميمية من خلال طرح سبعة أنواع مختلفة من الطرق التي تحتوى على مجموعة من الأسئلة الموجهة والتي تساعد الطالب على فهم كيفية توليد وتطوير الأفكار التصميمية من خلال اقتراح بعض الإضافات إلى شيء موجود بالفعل أو تعديله.

ونظراً لأهمية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير المختلفة وخاصة التفكير الجانبى فقد أجريت العديد من الدراسات التربوية والتي بحثت تأثيرها على تنمية مهارات التفكير، مما دفع الباحثة إلى تقديم دراسة بحثية لتتناول أهمية إدراج استراتيجية اسكامبر ضمن محتوى المقررات الدراسية لمواد التصميم، حيث لاحظت أن الطلاب بحاجة ماسة إلى تنمية مهارات التفكير الجانبى وتعزيزها من خلال التعرف على أساليب التدريس الحديثة والمشوقة للطلاب بعيداً عن التلقين والطرق الاعتيادية التي يتبعها أساتذة مقررات التصميم، وكذلك إتاحة الفرصة للطلاب لأخذ دورهم في التفكير والقدرة على إنتاج الحلول وصولاً إلى اتخاذ القرار السليم، وذلك للارتقاء بمستوى الطلاب وتنمية االقدرة الإبداعية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية