فاعلية أدوات الذكاء الإصطناعي في تصميم أيقونات التطبيقات التفاعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى استكشاف وفهم فاعلية أدوات الذكاء الإصطناعي في تصميم أيقونات التطبيقات التفاعلية ومقارنة تلك الأدوات في توليد صور الأيقونات، وذلك للوصول إلى أفضلها في جودة الصور المتولدة، والتأكد من مطابقتها لمعايير وخصائص تصميم أيقونات التطبيقات التفاعلية، والتي حددتها الدراسة النظرية، حيث تُعد المصطلحات الأكاديمية المستدل عليها من الدراسة النظرية مرحلة من أهم مراحل إستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك لتحقيق أفضل نتائج في تركيب ووصف النص المحفز Prompt والذي ينتج عنه مجموعة من الصور تماثل هذا النص المكتوب غالباً. تبعت الدراسة المنهج الوصفي والمقارنة وتم إجراء التجربة العملية، بهدف فهم قابلية توظيف أدوات الذكاء الإصطناعي في مجال تصميم أيقونات التطبيقات التفاعلية. توصلت الدراسة الحالية إلى وجود إختلافات بين أدوات الذكاء الإصطناعي المستخدمة في توليد صور أيقونات التطبيقات التفاعلية في تحقيق معايير وخصائص تصميم هذه الأيقونات، مثل الوضوح وسهولة التعرف والدلالة والقيمة الجمالية والسكيومورفيه، الذي يركز على العالم الحقيقي عن طريق استخدام تأثيرات تضفي العمق والمعنى للعناصرالمُكوّنة للتصميم . أظهرت الدراسة أن أداة ميدجيرني تفوقت في توليد صور تحقق تلك المعايير والخصائص المحددة. أكد 93,33 % من أفراد عينة البحث أن أدوات الذكاء الإصطناعي فاعلة في تصميم أيقونة التطبيقات التفاعلية، وأن الصور المتولدة يمكن إعتبارها بداية لتصميمات جديدة مبتكرة. ينبغي للبحوث المستقبلية إجراء المزيد من الدراسات المتعمقة حول فاعلية أدوات الذكاء الإصطناعي في مجال تصميم المتجهات Vectors، مثل تصميم الأيقونات والشعارات، حيث يعتبر تصميم المتجهات الأكثر تحدّياً والأكثر صعوبة، وذلك بسبب التقيد بالمعايير والخصائص والإعتبارات اللازمة أثناء العملية التصميمية. ندرة الدراسات المتعلقة بتوليد أيقونات التطبيقات التفاعلية باستخدام أدوات الذكاء الإصطناعي يجعل هذه الدراسة مساهمة مميزة لم تُكتَشف في الدراسات السابقة في مجال تصميم أيقونات التطبيقات التفاعلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية