رؤية تطبيقية للتصميم البارامتري المتكامل كتصميم مستدام (تجربة طلابية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم تصميم منتجات، کلية الفنون التطبيقية، جامعه 6اکتوبر، الجيزة

2 جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

التصميم البارامتري أحد أهم طرق التصميم، والذي يعطي للمصمم المساحة في التصميم والابداع مهما كانت درجة تعقيدة ومع التقدم التكنولوجي استطاع المصمم تنفيذ العديد من التصميمات العضوية المعقدة من خلال التصميم البارامتري.

نظرا للأتجاه العالمي الحالي الذي يدعم فكرة الاستدامة والتصميم المستدام متأثرا بقضية التغيرات المناخية وأهمية الحد منها من أجل بقاء الانسان. كان لزاما علي المصمم ان يسعي للحلول التصميمية لمحاولة التلائم مع المفهوم العالمي الحالي وكان دمج التصميم البارامتري مع الاستدامة أحد أهم الطرق التي يجب إتباعها.

البحث قائم علي دراسة مشتركة بين قسمي التصميم الداخلي و الاثاث وتصميم المنتجات للإستفادة من التصميم البارامتري في ايجاد بدائل وحلول غير تقليدية لمشاكل التصميم والتنفيذ في اطار الاستدامة من خلال إجراء تجارب تطبيقية عملية في مقرر تحليل بنائي وتقنية شكل بقسم تصميم المنتجات، ومقرري منشأت إدارية،و مقرر أساليب و تقنيات إخراج بقسم التصميم الداخلي و الأثاث،و كانت التجارب قائمة علي مفهوم التصميم البارامتري المستدام. توضح أهمية التصميم البارامتري وإمكانياته في تعزيز الجانب الابداعي في التصميم المستدام لدعم قضية التغيرات المناخية و الحد منها. فاستخدام التطبيقات الحديثة والتقنيات البارامترية في التصميم يساعد علي تحقيق الاستدامة والاستفادة منها في توفير الخامات المستخدمة،و إستخدام الطاقات النظيفة،و تقليل الهادر الناتج.

تم التوصل الي تطبيقات جديدة في مجال التصميم البارامتري، والتأكيد علي دور كلا من قسمي تصميم المنتجات والتصميم الداخلي والأثاث في تعزيز مفهوم الاستدامة من خلال التصميم البارامتري والاستفادة منه في الحفاظ علي البيئة وتقليل الاضرار البيئية الحالية؛و لذلك نوصي بزيادة التجارب العلمية التطبيقية التصميمية الخاصة بدعم القضية البيئية والحد من التغيرات المناخية الحالية.



الكلمات المفتاحية : الإستدامة – التغير المناخي – التصميم الداخلي و الأثاث – تصميم المنتجات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية