الخداع البصري الناتج عن استخدام الأسطح العاكسة وأهمية تطبيقه في الفراغات الداخلية المختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصميم الداخلى والاثاث،كلية الفنون التطبيقية،جامعة 6 أكتوبر،مدينة 6 أكتوبر،مصر

المستخلص

الخداع البصري في التصميم الداخلي هو إحدى الموضوعات التي تستحق الدراسة لأنه يعد حل تصميمي للعديد من المشكلات المرتبطة بعناصر الفراغ وله تأثير على الشكل والمساحة في الفراغات الداخلية المختلفة. وهناك العديد من الأنواع للخداع البصرى بالشكل واللون وأيضا الخامات حيث أنه على سبيل المثال عند استخدام الاسطح العاكسة في الفراغات الداخلية يحدث تغييرات في كل من الحجم و الإضاءة والألوان وكذلك أماكن قطع الأثاث لما يسببه الانعكاس من تأثير وهمى بوجود مساحات إضافية وزيادة العمق أو الارتفاع.لذا فإن أهم المعالجات التي تحققها الأسطح العاكسة هو الخداع البصري حيث تعمل انعكاسات المرايا على تغيير العلاقات بين عناصر الفراغ وقطع الأثاث من خلال انعكاسها للصورة مما يعطى أبعاد جديدة وهمية للفراغ الداخلي.كذلك لا يجب اغفال دور الأسطح العاكسة كنوع من الخداع البصري في إضافة بعد جديد داخل الفراغ سواء عمق أو ارتفاع أو مساحة إضافية وهمية خاصة في الفراغات الداخلية الضيقة.

لذا نفترض أن هناك أثر جمالى ووظيفى لاستخدام الاسطح العاكسة كنوع من أنواع الخداع البصرى فى الفراغ الداخلى .وأن تطبيق الخداع البصرى يعد حل لبعض مشكلات الفراغات الداخلية ويخلق أبعاد جديدة لنفس الفراغ .ويجب أن يهتم المصممين باستخدام الخامات المختلفة للأسطح العاكسة في التصميم الداخلى لعمل تصميمات جديدة والتى تعد حلول لمشكلات بعض الفراغات.

لذا فان الغرض من هذا البحث هو إلقاء الضوء على تأثير الخداع البصرى الناتج عن استخدام الأسطح العاكسة بما تشمله من عناصر التصميم الداخلى والاثاث في تغيير شكل الفراغ لتجعله يبدو أكبر أو أطول أو أوسع.

هناك العديد من الأنواع المختلفة للأسطح العاكسة التي يمكن تطبيقها في التصميم الداخلي (سواء المسطحة أو المقعرة أو المحدبة) حيث أن لكل منها تأثيرًا مختلفًا على شكل المساحة. ولا يقتصر الأمر على المرايا فحسب، بل هناك أيضًا العديد من المواد العاكسة التي يمكن استخدامها في عناصر الفضاء المختلفة مثل الأسقف والأرضيات والجدران والأثاث، ولكل منها تأثير في تحقيق الخداع البصري للمستخدمين. إذًا إلى أي مدى يمكن للأسطح العاكسة أن تضيف مساحة إضافية زائفة إلى الفضاء الداخلي، وهل هي حل مناسب للمساحات الضيقة؟

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية