الأسس والإعتبارات الفنية لتحقيق التوافق البصري للماسكوت مع هوية البراند

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة 6 أكتوبر

2 قسم الإعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة 6 اکتوبر، محافظة الجيزة، مصر

3 جامعة 6 أکتوبر - کلية الفنون التطبيقية - قسم الاعلان

4 قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

في ظل التنافسية الشديدة بين الشركات والمؤسسات في الوقت الحالي بسبب ظهور منتجات وخدمات جديدة كل يوم؛ أصبح الحصول على حصة أكبر في السوق والحفاظ عليها أمرًا حاسمًا ومهماً للبقاء في المقدمة، وبما إن المنتج لا يمكنه الترويج لنفسه بمفرده إلا من خلال البراند، فقد وجد أن البراند بحاجة ماسة إلى عنصر جذب تسويقي يساعده على تعزيز القيمة المضافة لديه في ذهن المستهلكين، وهو ما أدى إلى ظهور الماسكوت كأحد العناصر الترويجية والإعلانية الهامة المستخدمة في الآونة الأخيرة بهدف تعزيز وتمييز البراند. ولضمان نجاح توظيف الماسكوت كعنصر إعلاني مميز في الحملات الإعلانية والترويجية المرافقة للبراند، وذلك على المدى القريب والبعيد ، نجد ضرورة وجود توافق بصري بين تصميم شخصية الماسكوت وشخصية البراند وهويته البصرية ورسالته، وهو ما يقودنا إلى مشكلة البحث وهي : كيفية تحقيق التوافق البصري بين الهوية البصرية لشخصية الماسكوت وشخصية وطراز (إسلوب) البراند (Brand Style) ،ويهدف البحث إلي: تحديد ما هي الأسس والاعتبارات الفنية الواجب إتباعها لتصميم شخصية الماسكوت والتي تحقق هذا التوافق بما يضمن نجاح توظيفه واستخدامه كعنصر جذب إعلاني وتسويقي فعال في الحملات الإعلانية للبراند. منهجية البحث، إضافة للإطار النظري، تم إجراء دراسة تحليلية كأحد أدوات المنهج الوصفي لتحقيق هدف البحث من خلال تحليل عينة من الإعلانات الخاصة لأكثر من براند، والتحقق من صحة النتائج التي تم التوصل إليها من خلال استبيان عينة من المتلقين. وجاءت أهم نتائج البحث كالتالي: ١- تحقيق التوافق البصري بين الماسكوت والبراند يعد جزءاً هاماً لنجاح استراتيجيات التصميم الإعلاني والتسويق‌، ويجب أن تتم معالجته بعناية واهتمام من قبل المصمم لتحقيق النتائج المرجوة.

٢- إلتزام المصمم بالأسس والاعتبارات الفنية لتصميم الماسكوت مثل: التوافق اللوني مع ألوان البراند، وملائمة إسلوبStyle الماسكوت للبراند، وقيم وشخصية البراند والرسالة الإعلانية والجمهور المستهدف، يعد أمرًا حاسمًا لتحقيق الأهداف الاتصالية وتعزيز البراند لدى المستهلك وإبرازه بين منافسيه. ويوصي البحث بضرورة إلتزام المصمم بإتباع الأسس والاعتبارات الفنية لتحقيق التوافق البصري بين تصميم الماسكوت والبراند، لضمان نجاح توظيفه في الاستراتيجيات التسويقية والإعلانية علي المدي البعيد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية