أثر تعلم الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة في التمكين المهني للخريجات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة، كلية الإعلام والاتصال، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية

المستخلص

ملخص البحث:

تهدف الدراسة إلى استكشاف أثر تعلم الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة في التمكين المهني للخريجات ، وأثر تعلم تلك التقنيات في الإبداع والتميز في سوق العمل. تركز الدراسة الحالية على عينة من الخريجات اللّاتي تعلّمن في قسم الجرافيكس والوسائط المتعددة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. تلقت هذه العينة محاضرات تتناول موضوع الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة كجزء من منهج دراسي. استخدمت الباحثة عينة تضم 44 خريجة في إجراء الدراسة، من عام 2019-2021. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث يهدف المنهج الوصفي التحليلي إلى تحليل وتفسير ووصف الواقع، بهدف الوصول إلى إستنتاجات تسهم في تحسين الواقع وتطويره، كما استخدمت الباحثة أداة الإستبيان والتحليل الإحصائي .أثبتت الدراسة الإحصائية التأثير الإيجابي لمحاور الدراسة، حيث بلغ المتوسط الحسابي ككل لمحور "أثر تعلم الوسائط المتعددة التفاعلية في الإبداع والتميز بمجال العمل"، (4,28)، وهو مستوى مرتفع، والوزن النسبي (85.68%) وبدرجة موافقة "أوافق بشدة"، مما يدل على التأثير الإيجابي للمحور ، كما بلغ المتوسط الحسابي ككل لمحور " أثر تعلم الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة في التمكين المهني للخريجات " (3,97)، والوزن النسبي (79.39%) وبدرجة موافقة "أوافق"، مما يدل على التأثير الإيجابي للمحور.تمثل هذه الدراسة خطوة هامة نحو فهم أثر تعلم الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة في إثراء الأفكار وتحسين جودة مخرجات التعلم، حيث يعتبر تطوير القدرات الإبداعية أمراً بالغ الأهمية لمواكبة التطورات والقدرة على المنافسة في سوق العمل محلياً وعالمياً ، حيث أن تعلم هذه التقنيات يسهم بشكل كبير في تمكين الخريجيات من تقديم أفكار إبداعية في مشاريع المملكة العربية السعودية المستقبلية وبالتالي تمكنهم مهنياً. أوصت الدراسة إجراء دراسات لقياس أثر تعلم الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة في التمكين المهني من وجهة نظر أرباب العمل وتضمين موضوع تقنيات الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة ضمن موضوعات المقررات الدراسية المتعلقة بالإبداع والإبتكار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية