توظيف تطبيقات تقنية الواقع المعزز في تصميم المقررات الدراسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الفنون التطبيقية قسم الاعلان جامعة 6 أكتوبر

2 أستاذ مساعد بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أكتوبر

3 قسم الفني العام، کلية الفنون التطبيقية،جامعة 6 أکتوبر

4 قسم الاعلان، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، دمياط، مصر والقائم بأعمال رئيس قسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

تساعد تقنية الواقع المعزز على توفير تصميمات تفاعلية للمقررات الدراسية حيث يتم توظيف عناصر التصميم كالألوان والأشكال الثلاثية الأبعاد الاشكال المتحركة لإنشاء تجربة تعليمية تفاعلية لجذب الطلاب وتعزيز مشاركتهم وتفاعلهم مع المقررات الدراسية. يضيف التصميم التفاعلي للكتاب المدرسي عنصراً أساسياً في تعزيز التفكير الإبداعي لدي الطلاب كما يساعدهم في تنمية المهارات واضافة الابداع لديهم. كما ان الواقع المعزز يساعد على مزج التكنولوجيا بالتصميم بهدف مساعدة توظيف تقنية الواقع المعزز في تصميم مقررات دراسية تفاعلية تساهم في تطوير مهارات الطلاب في المرحلة الإعدادية.

يكتشف هذا البحث ما مدي الصعوبات والمشاكل التي يمكن مواجهاتها عند استخدام تقنية الواقع المعزز في تصميم المقررات وطريقة حلها وتحليل أهم التطبيقات المختصة في استخدام الواقع المعزز. سيتم تصميم التجربة التطبيقية في مادة العلوم للصف الثاني الاعدادي، في الفصل الأول: الوحدة الثانية "الغلاف الجوي وحماية كوكب الأرض" في صفحة (45) بالكتاب المدرسي. تركز هذه التجربة العملية على دراسة الطبقات الموجودة في الغلاف الجوي ومميزات كل طبقة، ويهدف الجزء التفاعلي إلى توفير تجربة تعليمية مفعمة بالتفاعل للطلاب بهدف تحقيق فهم أعمق لمكونات وخصائص الغلاف الجوي. وضح البحث عن نتائج تؤكد مدي أهمية استخدام تقنية الواقع المعزز في تحسين تصميم المقررات الدراسية. كما ستساهم هذه النتائج في تعزيز استخدام تقنية الواقع المعزز في تصميم المقررات الدراسية وتطوير المقررات التي تحسن جودة التعلم وتعزز مهارات الطلاب.

ومن أبرز النتائج في البحث أن لتقنية الواقع المعزز قدرة فائقة على خلق التفاعل بين الطلاب وبين المقرر كما ان الواقع المعزز يعمل على تعزيز النشاط الإبداعي عند الطلاب ويساعد على التطوير المستمر في مجال تصميم المقررات التفاعلية مما يؤدي الي ضرورة توفير تجارب تعليمية تفاعلية تعتمد على هذه التقنية لتحقيق أهداف التعلم والعمل علي تحسين جودة التعلم داخل المقررات الدراسية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية