فاعلية تطبيق المينماليزم والماكسيماليزم في تصميم عبوات التغليف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية فنون تطبيقية جامعة ٦ اكتوبر

المستخلص

ملخص البحث :

يتطور مجال تصميم التغليف بشكل مستمر مع متطلبات المجتمع وذلك ما بين الاتجاهات المختلفة نتيجة استحداث افكار وفلسفات جديدة للتصميم ، ومع هذا التطور المتسارع ظهرت اتجاهات حديثة في تصميم عبوات التغليف منها المينماليزم Minimalism والماكسيماليزم Maximalism ،وكلاهما من الاتجاهات الجديدة التي طبقت مؤخراً في تصميم التغليف .

فالمينماليزم هو أسلوب يجمع بين الفن والتصميم و يتبع مفهوم الأقل هو الأكثر، حيث يدعو إلي التبسيط والتجريد دون الافراط في استخدام العناصر البصرية في تصميم عبوات التغليف. أما المكسيماليزم فهو علي النقيض فهو نمط يتجه إلي الافراط في استخدام العناصر البصرية مثل الصور والرسوم والألوان الجريئة المشبعة والتآثيرات البصرية.

وتجيب الدراسة علي التساؤل التالي:ماهو النمط الأكثر فعالية لاستخدامه في تصميم عبوات التغليف المختلفة

وتهدف الدراسة الي دراسة سمات وخصائص التصميم لكلا من المينماليزم والمكسيماليزم ومدي فاعلية تطبيقهم علي تصميم عبوات التغليف المختلفة، وأفضلية اختيار أي من الاتجاهين أو الدمج بينهما لنجاح وجاذبية العلامة التجارية،وايصال رسالة المنتج وتأثيره علي سلوك الشراء لدي المستهلك

تتبع الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لعبوات تغليف مختلفة من السوق المصري والتحقق من مدى فاعلية استخدام كلامن المينماليزم والماكسيماليزم في تصميم عبوات التغليف للمنتجات المختلفة.

وقد توصلت الدراسة إلي أهمية دراسة الاتجاهات التصميمية الحديثة لدي مصممي التغليف لتحديد الأنسب من حيث البساطة والتعقيد لتصميم المنتج ، كما توصلت الدراسة إلي اتباع نهج تصميمي من كلا الاتجاهين لفئة من المنتجات دون غيرها ، أي ان تطبيق المينماليزم مناسب في تصميم عبوات التغليف لمنتجات ما ويساعد في تحقيق نتائج إيجابية لدي المستهلك، وعلي الجانب الاخر يصلح المكسيماليزم لانواع مختلفة من المنتجات ويحقق رواج للعبوة وجذب المستهلك.



الكلمات المفتاحية

المينماليزم – الماكسيماليزم - تصميم التغليف

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية