تحسين خواص أقمشة ملابس الأطباء لمقاومة البكتيريا باستخدام بعض الألياف التحويلية السيلولوزية عالية الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد القسم .. الغزل والنسيج والنريكو فنون تطبيقية جامعه حلوان

المستخلص

يرتبط تقدم المجتمع بصناعةالغزل والنسيج ، حيث ان المنسوجات عالية الأداء تلعب دور فعال في جميع مجالات الحياه ، فهي منسوجات غير تقليدية ، حيث تطورت في المجال الطبي فتحول استخدامها من استخدامات عامة كملابس للمرضى والأطباء الى عمليات تصميم الأجهزة البديلة مثل القلب والأوعية الدموية .(1)



عند استخدام الألياف عالية الأداء لكون هذه الألياف التحويلية لاتناج الأقمشة المستخدمة في ملابس الأطباء يجب أن تتميز بمواصفات خاصة عن طريق استخدام الخامات لتكون لها قدرة على مقاومة البكتريا لاعطاء مردتيها الاحساس بالراحة .

والأقمشة المستخدمة في ملابس الأطباء مستخدم فيها الألياف التحويلية مثل ألياف المودال والبامبو والتنسيل مخلوطة بالقطن قليلة الاستخدام ، لأن هذه الألياف تمد بمميزات يفضل استخدامها لها القدرة على الامتصاص العالي ومقاومة للبكتريا . ومن هنا تم اختيارموضوع البحث " الاستفادة من الألياف التحويلية السيلولوزية عالية الأداء المقاومة للبكتريا لتحسين الأداء الوظيفي لملابس الأطباء".

الكلمات المفتاحية : ملابس أطباء – ألياف البامبو – ألياف المودال – ألياف التنسيل – مبرد1/2 منكسر



1-2 مشكلة البحث :

على الرغم من التقدم العلمي التكنولوجي في المجال الطبي ، الا ان معظم الأقمشة المنتجة محليا ، ما زالت تنتج بالطرق التقليدية ولا يتوفر منتجين متخصصين في انتاج الأقمشة بالألياف السيلولوزية التحويلية الحديثة التي تتوافق مع الاستخدام والغرض للملابس الأطباء .

لذا يجب دراسة المشكلة ووضع حلول للتغلب على نقص الوظيفي للملابس الطبية التي تسبب زيادة من معدل نمو البكتريا والفطريات وعدم امتصاص العرق مما يؤدي الى عدم الشعور بالراحة من خلال انتاج أقمشة بالألياف السيلولوزية التحويلية الحديثة لتحقق الغرض الوظيفي للأقمشة .

-3 أهمية البحث:

- يسهم البجث في تقديم دراسة تجريبية وعلمية لانتاج لملابس الأطباء من الألياف التحويلية الحديثة عالية الأداء مقاومة للبكتريا لتحسين الأداء الوظيفي .

- تحقيق أعلى درجات الحماية والراحة في ملابس الأطباء باستخدام خلطات وخامات وتراكيب بنائية .

- زيادة قيمة المنتج المصري لكي يرتقي بمستوى المنافسة العالمية.

1-4 هدف البحث :

يهدف البحث الى الاستفادة من الألياف التحويلية السيلولوزية عالية الأداء المقاومة للبكتريا لتحسين الأداء الوظيفي لملابس الأطباء .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية