تحليل أنماط الشخصية للمستهلك باستخدام الإنياجرام لتحفيز التسويق الاستراتيجي لشركات الأثاث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة 6 اکتوبر قسم التصميم الداخلى والاثاث

2 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان قسم التصميم الداخلى والاثاث

3 قسم التصميم الداخلي و الأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة جلوان

المستخلص

الملخص

في ظل المنافسة الشديدة بين المؤسسات الصناعية والكم الهائل من المنتجات التي تعرض للتسويق؛ أصبح لزاماً على كل مؤسسة تطوير استراتيجيتها التسويقية لتحقيق أعلى عائد وإرضاء القاعدة العريضة من المستهلكين، فالتسويق لم يعد الهدف منه بيع منتجات المؤسسة فحسب ، بل امتد حتى وصل إلى عدة أنواع يعمل منها على بناء علاقة جيدة مع العملاء ، واكتساب عملاء محتملين ، وظهرت عدة أنواع من التسويق منها التسويق الموجه الذي يستهدف شرائح معينة من المستهلكين ،ولن يتسنى للمؤسسة ذلك دون دراسة سلوك المستهلك ودوافعه الشخصية فنمط شخصية المستهلك له تأثير واضح في اتخاذ قراراته الشرائية.

إن جهود التسويق الماضية والحالية تركز على ما يريده العملاء وليس على ما هم عليه مما يؤدى إلى خلق علاقة مصطنعة بين المستهلك والمؤسسة؛ ونادرا ما يعتمد السوق على الصفات الشخصية للمستهلك وهذا الإغفال قد يجعل السوق يخسر مكانة كبيرة لدى العملاء.

الإنياجرام ليس مجرد اختبار تحليل لأنماط الشخصية بل هو علم يستخدم في تفسير السلوك والدوافع الإنسانية، وبالتالي يمكن باستخدامه التنبؤ بالسلوك المستقبلي، ويأتي هنا دور مصمم الأثاث من خلال دراسته لأنماط الشخصية واستخدامه للتصميم الحدسي القائم على دراسة دراسة أنماط الشخصية أن يبتكر تصميمات تلائم كل نمط لتلبية طموح المستهلك وتحفيزه على اتخاذ قرار الشراء، وكذلك تطوير أداء المصمم.



مشكلة البحث

الإنتاج الكمي الهائل الذي يتم استيراده أغرق السوق المحلية بمنتجات تفتقر إلى التميز والجودة وأضعف فرص شركات الأثاث المحلية في التسويق إضافةً إلى الافتقار إلى الأفكار التسويقية المبتكرة.



هدف البحث

1- تهدف الدراسة إلى تحليل أنماط شخصية المستهلك باستخدام الإنياجرام لتطوير استراتيجية التسويق.

2- تفعيل دور المصمم في تطوير العملية التسويقية عن طريق تصميم نماذج تناسب الأنماط المختلفة لشخصية المستهلك.



منهج البحث

تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تحليل الإنياجرام لأنماط الشخصية التسعة وتحليل أنماط المستهلك ، وتحليل بعض من قطع الأثاث التي تناسب عدد من تلك الأنماط

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية