دراسة تطور تصميم تغليف المنتجات الغذائية وأثره علي الهوية البصرية للعلامة التجارية في السوق المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أكتوبر

2 قسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية -جامعة 6أكتوبر

3 قسم الإعلان- كلية الفنون التطبيقية -جامعة 6 أكتوبر

4 قسم الطباعة والنشر والتغليف، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان. قسم الإعلان -عميد كلية الفنون التطبيقية -جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

أدت الطفرة التكنولوجية الحادثة في العالم إلي التغيير في نظرة المستهلكين للمنتجات الاستهلاكية ،مما أثر علي سلوكهم الشرائي خاصة بعد الظروف البيئية التي حدثت في العالم مؤخراً ،وبسبب المنافسة الشديدة بين العلامات التجارية ،أدي ذلك إلي دفعهم لبذل الجهود التسويقية من أجل توفير متطلبات المستهلكين لضمان ولائهم ،عن طريق تحقيق الجودة للمنتج الغذائي بالإضافة إلي الاهتمام بتصميم التغليف ،ومن هنا يبرز الدور الهام لتصميم تغليف المنتجات الغذائية ،فهو وسيلة إعلان هامة للمستهلك بجانب دوره الوظيفي في حماية المنتجات ،فهو اتحاد الجانب الشكلي والوظيفي لرفع القيمة التصميمية لعبوة التغليف ،وهو أحد عناصر الهُوية البصرية الهامة للعلامة التجارية التي تحقق لها ميزة تنافسية وترسخ صورة ذهنية إيجابية لدي المستهلكين عن المنتج.

وتتمثل مشكلة البحث: في عدم وضوح الهُوية البصرية للعلامة التجارية في تصميم بعض عبوات تغليف المنتجات الغذائية بالسوق المصري.

لذلك يهدف البحث إلي: إبراز الهُوية البصرية للعلامة التجارية من خلال رفع القيمة التصميمية لعبوات تغليف المنتجات الغذائية بالسوق المصري ،والتأكيد علي أهمية تأثير تصميم التغليف علي السلوك الشرائي للمستهلكين، وتعزيز الصورة الذهنية للعلامة التجارية لديهم مما يحقق لها ميزة تنافسية.

وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث قام الباحث بوصف عبوات تغليف المنتجات الغذائية ،وتم عمل استبيان يتضمن مجموعة من الأسئلة ،للتعرف علي آراء المستهلكين حول تصميم عبوات تغليف المنتجات الغذائية داخل لسوق المصري كوسيلة لجمع البيانات لمجتمع الدراسة ، ومن ثَم الخروج بمجموعة من النتائج وتحليلها احصائياً.

وكانت من أبرز النتائج: أن دمج التقنيات التكنولوجية الحديثة في تصميم تغليف المنتجات الغذائية ،ومراعاة المعايير التصميمية للتصميم البنائي والجرافيكي ،بما يتناسب مع الفئة المستهدفة له أثر إيجابي علي الهُوية البصرية وصورة العلامة التجارية لدي المستهلك. وكانت من أهم التوصيات إجراء المزيد من بحوث التسويق لتحديد متطلبات المستهلك و استخدام أساليب التصميم الحديثة لتعكس صورة مميزة للعلامة التجارية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية