نظم هندسة التحكم الألي ودورها في إنتاج وتشغيل الزجاج المعماري.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الزجاج، کلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط،دمياط،مصر

المستخلص

يعتمد الإنتاج والتشغيل في صناعة الزجاج المعماري على عدة عوامل منها الآلات والماكينات المستخدمة، والتي ترتبط بشكل مباشر بطريقة وكمية الإنتاج المطلوبه والهيئة البنائية للمنتج والشكل النهائي له والمعالجات االتي تطرء عليه لإكسابه خواص جديدة تحقق متطلباته المختلفة الوظيفية والجمالية، ومن العوامل المؤثرة على الإنتاج وجودته التحكم في الماكينات الخاصه بكل مرحلة من مراحل الصناعة وصولاً بالمنتج الزجاجي للصورة النهائية بأفضل جودة ممكنة.

ولذلك تتجه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مجال هندسة التحكم الألي ومدى تأثيره على صناعة الزجاج ودراسة أنظمته المختلفة ومكوناته وكيفية استخدامه وتناول كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتشغيل للزجاج المعماري ومدى إعتمادها على نظم التحكم الألي في العملية الإنتاجية وكيفية تطبيق تلك النظم في كل مرحلة للحصول على منتج ذو جودة عالية محققاً المواصفات المطلوبة موضحاً أنواع الزجاج المختلفة والمعالجات التي تعمل على إكسابه خواص جديدة تحقق المتطلبات الجماليه والوظيفيه للزجاج في المجال المعماري .

مشكلة البحث: -

عدم الربط بين مجال تصميم الزجاج الصناعي و هندسة التحكم الألي مما يؤدي إلى قصورالمصمم الإستغلال الأمثل للماكينات المستخدمة منعكساً على العملية التصميمية.

هدف البحث: -

تنمية مهارات تصميم الزجاج المعماري من خلال إدراك دورنظم التحكم الألي في العملية الإنتاجية .

حصر وترتيب الماكينات ألية التحكم لإنتاج وتشغيل الزجاج بصوره تتوافق مع دور كل منها في الحصول على منتج زجاجي يحقق المتطلبات الجمالية والوظيفية للعمارة .



أهمية البحث: -

• يساهم البحث على تنمية قدرات المصمم الإنتاجية لتطوير الزجاج المعماري مستعينا بنظم التحكم الألي في عمليات الإنتاج لرفع قيمة المنتج الزجاجي في المجالات المختلفة في العمارة.

الكلمات المفتاحية : -

هندسة التحكم الألي – إنتاج الزجاج المسطح – الزجاج المعماري – ماكينات الزجاج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية