تعرف متتالية فيبوناتسشي ب " رمز سر الطبيعة " حيث أنها من الركائز الهامة لمنهج الرياضيات و يعتمد عليها بنسبة كبيرة ، فهي عبارة عن تسلسل رياضي تصاعدي لأرقام ترتكز على معيار متطور بسيط . و ينسب اكتشاف متتالية فيبوناتشي إلى عالم الرياضيات " ليوناردو البيسي" إيطالي الجنسية والمعروف بإسم "فيبوناتشي" . ويرى العديد من العلماء أن متتالية فيبوناتشي تتحكم بأبعادها الرياضية في أسس أغلب ما وجد في الطبيعة ، و نجدها متمثلة بطرق متنوعة ، فتعد انعكاس لبعض الأشكال التي تخلق بطريقة طبيعية تنطلق مزاياها بشكل كبير في نطاق الطبيعة كنمو النباتات و فروعها ، بنية الانسان ، الحلزون و العديد من أمثلة الطبيعية اللانهائية . و قد استخدمها الانسان في الكثير من المجالات مثل اللوحات الفنية ، المباني ، مجالات الفنون التشكيلية المتعددة وفن العمارة . وتتصف الفنون التي تطبق متتالية فيبوناتشي بالمثالية في التصميم و نجاحهاعلى مر الأزمنة ، مثال على ذلك الهرم الأكبر ، لوحة الموناليزا ، عبد مالاتيستيانو في ريميني و قصر تاج محل بالهند . و تدخلت متتالية فيبوناتشي في تكوين الكادر السينمائي ( كمضاعفة النسبة الذهبية ) وعمل بها العديد من صانع السينما المحلية و العالمية حتى أصبحت من أهم قواعد تكوين الصورة السينمائية التي تدرس بالأكاديميات السينمائية ، والتي يمكنها أن تساهم في إثراء جماليات ومضمون الكادرات في الفيلم . وعليه يمكننا طرح أهمية البحث حيث أنه لم تتطرق أية أبحاث أكاديمية إلى إمكانية تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم ، وامكانية انتاج من هذا التطبيق عملاً مثالياً ذو تأثير بصري مبتكر ، كما أن هذا البحث سيساعد صناع السينما على سرد الأحداث في الفيلم بشكل جديد ومبتكر قد تكون تم استخدامها بطريقة عفوية من غير قصد من قبل المخرجيين ، لذلك يلجأ الباحث لخلق منهجية للسرد السينمائي من خلال تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم . و الهدف من البحث هو دراسة إمكانية تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية في الفيلم لانتاج فيلم سينمائي له نفس معايير وركائز الجمال المطبقة على العمارة و مختلف الفنون و بطريقة سرد مبتكرة . و مشكلة البحث تكمن في ما مدى إمكانية تطبيق المتتالية كوحدة زمنية للفيلم السينمائي . ويتوقع الباحث نتيجة البحث بأن استخدام متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم السينمائي تقدم نهجاً جديداً غير تقيليدي لسرد القصة السينمائية، كما لها الأثر في إنتاج إيقاع زمني متوازن للقطات ومن ثم للفيلم وتقديم تطورات زمنية للسرد.
الشنديدي, نهله محمد عبد الرحمن الشنديدي. (2023). تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم السينمائي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 8(10), 367-379. doi: 10.21608/mjaf.2023.234609.3186
MLA
نهله محمد عبد الرحمن الشنديدي الشنديدي. "تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم السينمائي", مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 8, 10, 2023, 367-379. doi: 10.21608/mjaf.2023.234609.3186
HARVARD
الشنديدي, نهله محمد عبد الرحمن الشنديدي. (2023). 'تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم السينمائي', مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 8(10), pp. 367-379. doi: 10.21608/mjaf.2023.234609.3186
VANCOUVER
الشنديدي, نهله محمد عبد الرحمن الشنديدي. تطبيق متتالية فيبوناتشي كوحدة زمنية للفيلم السينمائي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 2023; 8(10): 367-379. doi: 10.21608/mjaf.2023.234609.3186