تطبيق منهج رولاند بارثيز للتحليل السيميولوجي للصورة الفوتغرافية على التصوير السينمائي (بالتطبيق على فيلم صمت الحملان)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية - جامعة 6 أکتوبر - مدينة السادس من أکتوبر - الجيزة

2 کلية الفنون التطبيقية - جامعه ٦ اکتوبر

المستخلص

الفيلم السينمائي ذو طبيعة معقدة للغاية ، وهو ما يعطي الفيلم سماته المميزة عن أي نوع فني آخر ، ويعد الفيلم مجال دراسة وثيق الصلة بالتحليل السيميولوجي ( علم الدلالة ) لأن الفيلم يتكون من علامات مختلفة ، و من الدراسات السيميولوجية ما قدمة رولاند بارثيز Rolsnd Barthes الكاتب والفيلسوف المختص بالسيمولوجي حول تحليل ودراسة الصورة الفوتوغرافية ، إلا أن دراساته أقتصرت على الصورة الفوتوغرافية فقط و لم تتطرق إلى محاولة تطبيق ذلك على التصوير السينمائي أو حتى الفيلم السينمائى بشكل عام ، وتشتمل مفردات منهج رولاند بارثيز Rolsnd Barthes دراسة ثلاث مفردات وهي الإرساء Anchorage ، والدلالة الاصلية Denotation و الدلالة الإضافية Connotation وأخيرا شفرات السرد narrative ، وجاء أختيار فيلم صمت الحملان silence of the lamps لأنه يعتبر على نطاق واسع أحد أفضل الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق ، و هو بالطبع تحفة سينمائية معقدة ، و قد حصل على عدة جوائز أهمها جائزة الأوسكار( خمس جوائز ) و جائزة غولدن غلوب وجائزة البافتا و 39 جائزة أخرى ، كما أنه حصل عام 1999 على الترتيب 65 لأفضل أفلام السينما الأمريكية على الإطلاق عبر 100 عام . و تهدف الدراسة إلى دراسة إمكانية تطبيق منهج باثير على عناصر التصوير السينمائي خلال الفيلم ، و أفترض البحث إمكانية تطبيق منهج رولاند بارثيز لتحليل الصورة الفوتوغرافية على عناصر التصوير السينمائي ( مفردة الإضاءة - مفردة اللون - مفردة حركة الكاميرا - مفردة زوايا التصوير ) . وجاءت نتائج البحث داعمة لإمكانية تطبيق هذا المنهج لتحليل عناصر التصوير السينمائي ( مفردة الإضاءة - مفردة اللون - مفردة حركة الكاميرا - مفردة زوايا التصوير ) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية