فلسفة التصميم ما بين الفكر المعاصر و الخط العربي في تصميم الحيزات الداخلية التعليمية مثال تطبيقي مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها - ملحق تعليمي لسفارة دولة ايطاليا بالإسكندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الفنون الجميلة قسم ديکور - عمارة داخلية

المستخلص

ملخص البحث :

- الحيز الداخلى التعليمي ليس مكانا للتعليم فقط ، ولكنه أيضا مكان للتعليم والتعلم، وهو الحارس للعلم والمعرفة، ومكان لعرض الأفكار،وتبادل الحوار والنقاش الحر و ابداع المعرفة الخلاقة، الحيز التعليمى له تأثيره الإيجابى الفعال على تشكيل ثقافة المتلقى داخل تلك الحيزات .

- سيدور هذا البحث حول وضع فلسفة تصميمية مبتكرة و لها تأثير أيجابى على المتلقى داخل الحيزات التعليمية من خلال تطبيقات الخط العربى و الفكر المعاصر و تأكيد الهوية و الأصالة العربية لتحقيق الأهداف و تحسين أداء الوظائف و الأنشطة التعليمية المختلفة و الجمالية التى تم تصميم الحيز من أجلها و رفع كفاءة الحيز التعليمى و الارتقاء بالعملية التعليمية داخل الحيز الداخلى و رفع سلوك المتلقى داخل الحيز سواء روحيا" أو خلقيا" أو فكريا" أو اجتماعيا" لللإرتقاء بالمجتمع و ازدهاره .

مشكلة البحث :

- قلة الإهتمام بالتصميم الداخلى للحيزات التعليمية المتخصصة فى مصر و بالتالى أمكن تحديد مشكلة هذا البحث : كيف يمكن الوصول إلى حيزات داخلية تعليمية من خلال تطبيقات الخط العربى و الفكر المعاصر لتأكيد الهوية و الأصالة العربية ليصبح التصميم الداخلى جزءا من تلك الحيزات .

الكلمات المفتاحية :

الخط العربى – الفكر المعاصر – الخط اليدوى – الأصالة العربية – الهوية – الحيزات التعليمية – الأسس التصميمية – خط الثلث – القدرة الإستيعابية – الجودة – التقنية – التصنيع الرقمى .

The Research Objectives أهداف البحث

• وضع فلسفة تصميمية لها تأثير أيجابى على المتلقى داخل الحيزات التعليمية المتخصصة من خلال تطبيقات الخط العربى والفكر المعاصر فى العمارة الداخلية لتلك الحيزات لتحقيق الإعتبارات الإنسانية لهم .

• إدراك توفير الحيزات والفراغات المطلوبة بمقاسات ،وتوزيع مناسبو لذلك لتحقيق سهولة الحركة داخلها، والسلامة والأمان من خلال عناصر التصميم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية