تأثير الايدلوجية النسوية علي فن التصوير عند المصورات المعاصرات (دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التصوير- کلية الفنون الجميلة - جامعة حلوان -القاهرة -جمهورية مصر العربية

المستخلص

يتناول البحث أثر الأيدلوجية النسوية التي قامت عليها الحركة الفنية النسوية علي فن التصوير المعاصر. وكيف ساهمت أفكارها في تحفيز الفنانات المصورات على اتخاذ موقف ضد الانحيازات النوعية في عالم الفن المهيمن عليه من قبل الفنانين الرجال والنظرة الذكورية للموضوعات لفترات طويلة من تاريخ الفن ؛ الذي تجاهل الإنتاج الفني للفنانات النساء وعدم ادراجه ضمن تصنيف الفنون الجميلة باعتباره من فنون الحرف اليدوية. ويتناول البحث الموجات النسوية الأربعة المتعاقبة وتحديهم للفكر الابوي في تحجيم دور المرأة ، ودورهم في تسليط الضوء علي التجاهل والاستبعاد وفقا للنوع ، والعرق ، والطبقة . كما يستعرض البحث التناولات النقدية والبحثية التي فسرت الايدلوجية النسوية للفنانات المصورات وإعادة تأريخ الفن بعد ادراج الفنانات ، مما ساعد علي ظهور الفن النسوي ، واستحداث أساليب فنية تعكس تجارب الحياة النسائية من وجهة نظر انثوية خالصة. كما يبين البحث أثر الأيدلوجية النسوية علي اختيار الموضوعات المتناولة وتطور الأفكار عند الفنانات النسويات المعاصرات ، وفي طرق تناولهن للموضوعات من وجهة النظر النسوية ، وكيف عملن علي تغيير طريقة استقبال أعمالهن الفنية من قبل عالم الفن ، والدعوة إلى الاعتراف بالفنانات كمبدعات ، بالإضافة الي العمل علي زيادة الوعي بقضايا التحيز النوعي والعنف ضد المرأة و المساواة بين النوعين . ويتناول البحث اعمال بعض الفنانات المعاصرات و كيف قمن بدمج الفكر النسوي في أعمالهن، متحديات الأدوار النوعية التقليدية واستكشاف القضايا المتعلقة بالتجارب النسائية والاحتفاء بها سواء الإيجابية منها اوالسلبية لاستكشاف التحديات والانتصارات . وكيف أصبحت الموضوعات المستلهمة من الايدلوجية النسوية تحتوي علي محاولات استرجاع التعبير بحرية عن جسد المرأة بطرق صادقة بعيدة عن تجميل الواقع ، ورفض التمثيلات التقليدية للجمال و الأنوثة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية