خطة التعامل مع الفراغات التكميليه "مرحله التعليم قبل الجامعى" لتعظيم دورها فى المشاركه المجتمعيه بمصر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد اكتوبر العالى للهندسه والتكنولوجيا

2 قسم العمارة، كلية فنون جميلة، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

إن التنمية بشكل عام وقطاع التعليم بشكل خاص، باعتباره أحد ركائز التنمية الاقتصادية، هدف رئيسي تسعى إليه جميع الدول لتحسين أوضاعها. إلا أن هناك العديد من المعوقات الرئيسية التي تعترض خطط التنمية في كافة أنحاء العالم، وأهمها زيادة أعداد السكان. ومن المتوقع أن يتضاعف عدد سكان مصر تقريبا بحلول عام 2050. مما يشكل تحديات هائلة في مجال التعليم

وبالتالي أصبحت مشكلة تزايد أعداد السكان، والتي انعكست بدورها على قطاع التعليم، من أهم المعوقات والقضايا الملحة التي تواجه برامج التنمية في العالم بشكل عام ومصر بشكل خاص. وقد لجأت الحكومة المصرية إلى وضع مجموعة من السياسات والبرامج للتعامل مع هذه المشكلة.

وفي هذا السياق، نفذت الدولة المصرية العديد من مشروعات إنشاء المدارس في جميع المحافظات والمدن الجديدة على مستوى الجمهورية، كما تم تخصيص مبالغ محددة للإنفاق الحكومي في ذلك القطاع. لكن بالنظر إلى معدلات الإنفاق الحكومي على قطاع التعليم نجد تغيرا واضحا قبل وبعد إطلاق رؤية مصر 2030. وهذا هو السؤال الذي يطرح نفسه حول سبب التغير في معدلات الإنفاق وهل قامت هذه المدارس بأداء المطلوب؟ الدور المطلوب منهم وفقا للاتجاهات العالمية وخطط التنمية، وأهمها تطوير المدارس إلى مراكز مجتمعية من خلال مرافقها المشتركة، مع التركيز على دعم البيئة المادية (البنية التحتية الاجتماعية) لمثل هذه الأنشطة.

كما نبين أن بيانات وزارة المالية أظهرت زيادة في مخصصات الإنفاق الحكومي لقطاع التعليم على مدار 5 سنوات مالية، وفقا لبيانات البيان المالي لمشروع موازنة 2022-2023 بعد رؤية مصر 2030، والذي انطلق في فبراير 2016، والذي يعكس خطة الدولة الإستراتيجية طويلة المدى لتحقيق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة في كافة المجالات، وتوطينها في أجهزة الدولة المصرية المختلفة

لذا تتجه الدراسة البحثية إلى تبني خطة لتعزيز الدور المجتمعي للمدارس وتكامل مساحاتها لخدمة المجتمع المحيط “الاستخدام المجتمعي”. بل تمتد الخطة لتشمل خدمة المجتمع المحيط، واعتبارها محورًا مباشرًا. من أجل عملية التطوير وتوفير إطار متكامل لهذه المدارس وتعزيز دورها المجتمعي بما يتوافق مع التوجهات العالمية لخطط التنمية ورؤية مصر 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية