" أثر التقدم التكنولوجي علي المواد الخشبية و وتطور تصميم الأثاث وظيفياً وجمالياً "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بدر

المستخلص

يعتمد مجال التصميم الداخلي على الخامات الحديثة المستخدمة وصفاتها، فهي بمثابة الملهم للمصمم الداخلي لتقديم الحلول التصميمية المعاصرة، وتعتبر صناعة الأثاث من الصناعات الهامة في مصر والتي تندرج منها العديد من الصناعات المكملة، وتدخل في صناعة الأثاث الكثير من الخامات المختلفة والتي تتنوع في أساليب تشكيلها وطرق تجميعها متأثرة بخصائصها الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية.

فقد استخدم الخشب لعدة قرون في صناعة الأثاث ومواد البناء، ومع ذلك نظراً لأن الخشب مادة طبيعية فإنه يتطلب صيانة مستمرة ويمكن أن يتحلل بشكل أسرع من المواد الأخرى خاصة وأن الخشب يكتسب الرطوبة باستمرار ويفقدها بسبب خصائصه، فينتج عن ذلك تغير في أبعاده ومظهره الجمالي.

وبناءاً علي ذلك ظهرت الحاجه إلي إستخدام التقدم التكنولوجي في تحسين خصائص المواد الخشبيه القابلة للتوظيف في صناعة الأثاث مما لها بالغ الأثر علي التصميم وظيفياً وجمالياً.

ومن هنا تبرز مشكلة البحث من خلال غموض المعرفة العليمة حول خصائص الأخشاب المصنعة وما مدي تعمق المصممين الداخليين في معرفة هذه الخصائص.. مما ينتج هذا التساؤل:

- هل يقوم المصممين الداخليين بإستخدام الأخشاب المصنعه بما يتلائم مع مواصفاتها أم أغفلوا هذا الجانب مما يترتب علي ذلك ظهور تصميمات غير قابله للتنفيذ أو تصميمات تفتقد لجوده التشغيل.

وفي هذه الدراسة البحثية سيتم تناول أهم الخامات الخشبية الحديثة المستخدمة في التصميم الداخلي وتصميم الأثاث والتي تتمثل في الأنواع الآتيه:

• Wpl “wood plastic laminated board”

• Liquid wood

• Flexible ply wood

• Rubber wood

• Triangle flexible wood

ومن خلال استخدام هذه الخامات سيتم التوصل إلي تصنيع منتج قائم علي الخشب يتمتع بخصائص فيزيائيه و ميكانيكيه محكومه جداً، ومن ثم الخروج بتصميم داخلي وتصميم أثاث خشبي في صورته النهائية المتكاملة المحققة للإتزان بين الوظيفة والمعاصرة ..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية