مشـــــروع ريـــــادي لتصــميـــم وإنـــــــتـــاج البـــــلاطـــــات الزجــــاجـــــيـــة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعه حلوان

2 قسم الزجاج , کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان , مصر

المستخلص

مشـــــروع ريـــــادي لتصــميـــم وإنـــــــتـــاج البـــــلاطـــــات الزجــــاجـــــيـــة



الكلمات المفتاحية: البلاطات - الزجاج – التصميم – ريادة الأعمال.

الملخص:توفر البلاطات الزجاجية فرصة فريدة للجمع بين الوظيفة والجمال والاستدامة في التصميم المعماري، التي يمكن استخدامها في تطبيقات مختلفة مثل الفتحات المعمارية والواجهات المعمارية والفواصل الزجاجية ووحدات الإضاءة. ويدرس هذا البحث كيفية تحويل فكرة تصميم وإنتاج وتركيب البلاطات الزجاجية إلى مشروع ريادي صغير، وتجربته من خلال مشروع تخرج طلاب قسم الزجاج في العام الجامعي 2022/2023. الذي نتج عنه مجموعة من التركيبات المتنوعة التي تحمل البلاطات الزجاجية التي قام الطلاب بتصميمها وإنتاجها وتوظيفها في أكثر من مكان وبأكثر من فكرة تصميمية وتطبيقية. وقد حازت هذه الأفكار للمنتجات الابتكارية عالية الجودة إلى تلبية متطلبات العملاء الذين استطلع رأيهم الطلاب، مما نتج عنه طلب تكرار التجربة في أماكن عامة أخرى، وتعد هذه التجربة تجربة رائدة في هذا الاتجاه كفكرة جديدة لمشروع ريادة أعمال مستقبلي له تأثير مباشر على العمارة في مصر.

وقد توصل البحث لعمل فكرة مشروع ريادي مميز يمكن تطبيقه باستخدام البلاطات الزجاجية من حيث ابتكار الفكرة والتنفيذ وتقديم منتج قابل للتنفيذ بتكاليف قليلة.



مشكلة البحث: - الحاجة إلى تأكيد مفهوم ريادة الأعمال لطلاب قسم الزجاج، من خلال تطبيق منظومة مبتكرة لتصميم وإنتاج بلاطات زجاجية تتميز بالشفافية ومرونة التصميم، لتلبية الطلب المتزايد على الحلول المعمارية المبتكرة والصديقة للبيئة. والحاجة لمنتجات مبتكرة لزيادة القدرات التنافسية للمشاريع الريادية مثل البلاطات الزجاجية التي تنافس الطوب والحجر التقليدي في العمارة.

ويتحدد هدف البحث في: تعليم وإكساب مهارات ريادة الأعمال للطلاب كقيمة مضافة، بتطوير وإنتاج بلاطات زجاجية مبتكرة، تدفع وتزيد حدود التصميم وتلبي احتياجات المعماريين والمصممين، وتلبي احتياجات العملاء بتصميمات قابلة للتخصيص والاستدامة.

أهمية البحث: تكمن أهمية هذا البحث في أنه يقدم نموذجاً عملياً قابلاً للتكرار والمنافسة وبداية لمشروع ريادي يخدم رواد الأعمال والسوق المحلي مما يثري مجال الصناعة والعمارة معاً. حيث تعتبر البلاطات الزجاجية عناصر معمارية متميزة تسمح للضوء الطبيعي الوفير بدخول المساحات، وتقلل الحاجة إلى الإضاءة الصناعية. مما يؤدي لتوفير الطاقة الذي يساهم في تحقيق الاستدامة من خلال تقليل البصمة الكربونية للمبنى.

منهج البحث: - تحليلي – تجريبي.

فروض البحث: - تأكيد مفهوم ريادة الأعمال لطلاب قسم الزجاج يمكنهم من تطبيق منظومة مبتكرة لتصميم وإنتاج بلاطات زجاجية، التي تساعد في ابتكار مشروع ريادي ناجح في هذا المجال.

حدود البحث: - تطبيق نموذج عمل فعلي قابل للتكرار والمنافسة في السوق المحلي وبداية لمشروع ريادة أعمال، بتجريب وتنفيذ مشروع تصميم وإنتاج البلاطات الزجاجية وتوظيفه في حديقة كلية الفنون التطبيقية، في الزمن المتوقع وبالتكاليف المحددة. على طلاب الفرقة الرابعة مقرر مشروع التخرج 2 للعام الدراسي 2022/2023.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية